هل المكسرات تزيد الوزن أم لا

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 6 يناير 2021 , 01:01
هل المكسرات تزيد الوزن أم لا

هل المكسرات تزيد الوزن ؟ سؤال شائع ومهم لمن ينوي الحفاظ على وزنه، أو التقليل من وزنه، حيث تتمثل المخاوف من تناول المكسرات بسبب احتوائها على نسبة عالية من الدهون، لذلك ومن هذا المنطلق سنناقش سؤال هل المكسرات تزيد الوزن ؟ والاجابة عليه بالتفصيل، بالإضافة إلى عرض بعض النصائح لتناول المكسرات.

هل المكسرات تزيد الوزن

تعتبر المكسرات صحية جدًا، وذلك لأنها مليئة بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، كما أنها مهمة للحماية من أمراض القلب والسكري، ومع ذلك فهي تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، مما يجعل الكثير من الناس يتجنبون تناول المكسرات خوفًا من أنها ستسبب السمنة لهم، وزيادة الوزن، ومع ذلك فإن الدراسات العلمية لا تدعم هذا الكلام، فعلى سبيل المثال طبقت إحدى الدراسات على 8656 رجلاً وامرأة لمدة 28 شهرًا، ووجدت الدراسة أن أولئك الذين يتناولون حصتين أو أكثر من المكسرات أسبوعيًا لديهم خطر أقل بنسبة 31٪ في زيادة الوزن، مقارنة بمن لم يتناولوها أبدًا أو تناولوها بشكل نادر.

وأيضًا وجدت مراجعة لـ 36 دراسة أن تناول المكسرات بانتظام لم يكن مرتبطًا بزيادة الوزن أو مؤشر كتلة الجسم (BMI) أو حجم الخصر، حيث كان على المشاركين الالتزام بنظام غذائي صارم، فإن إضافة أنواع مختلفة من المكسرات لم تسبب تغيرات في وزن الجسم، ولقد وجدت الدراسات أن تناول المكسرات بانتظام لا يعزز زيادة الوزن، بغض النظر عما إذا كان الناس يتبعون نظامًا غذائيًا صارمًا أو يأكلون كما يحلو لهم، وفي بعض الحالات يحمي تناول المكسرات من زيادة الوزن، فبذلك الإجابة على سؤال هل المكسرات تزيد الوزن ؟ تكون لا تزيد الوزن. [1]

شاهد أيضًا: هل الفول السوداني مسموح في الكيتو.

السعرات الحرارية في المكسرات

المكسرات غنية بالسعرات الحرارية، وهذا لأن جزءًا كبيرًا منها عبارة عن دهون، وهي مصدر طاقة مثالي، حيث يحتوي جرام واحد من الدهون على 9 سعرات حرارية، بينما يحتوي جرام واحد من الكربوهيدرات أو البروتين على 4 سعرات حرارية فقط، وتحتوي المكسرات في الغالب على دهون غير مشبعة، ويرتبط هذا النوع من الدهون بالحماية من العديد من الأمراض المختلفة مثل أمراض القلب، وفيما يأتي عرض لمحتويات السعرات الحرارية والدهون لكل أونصة واحدة (28 جرامًا) من بعض المكسرات الشائعة: [1]

  • الجوز: 183 سعرة حرارية و 18 جرامًا من الدهون.
  • الجوز البرازيلي: 184 سعرة حرارية و 19 جرامًا من الدهون.
  • اللوز: 161 سعرة حرارية و 14 جرامًا من الدهون.
  • الفستق: 156 سعرة حرارية و 12 جرامًا من الدهون.
  • الكاجو: 155 سعرة حرارية و 12 جرامًا من الدهون.

فوائد المكسرات الصحية

وبعدما تنين أن المكسرات لا تزيد الوزن ؟ فإن للمكسرات فوائد اضافية متعددة، حيث إن  المكسرات هي بذور صالحة للأكل غنية بالدهون ومحاطة بقشرة صلبة، وتؤكل على نطاق واسع إما كوجبة خفيفة أو تستخدم في الطهي، وفيما يأتي أهم فوائد المكسرات:[2]

  • مصدر كبير للعديد من العناصر الغذائية: المكسرات ذات قيمة غذائية عالية، حيث تحتوي على الكثير من العناصر ومنها دهون أحادية غير مشبعة والمغنيسيوم والفسفور والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم.
  • تحتوي على مضادات الأكسدة: إذ تحتوي المكسرات على مضادات الأكسدة المعروفة باسم البوليفينول، وتظهر الأبحاث أن مضادات الأكسدة الموجودة في الجوز واللوز، يمكن أن تحمي الدهون الحساسة في الخلايا من التلف بسبب الأكسدة.
  • تساعد في إنقاص الوزن: على الرغم من أنها تعتبر من الأطعمة عالية السعرات الحرارية، إلا أن الأبحاث تشير إلى أن المكسرات قد تساعد على إنقاص الوزن، حيث وجدت إحدى الدراسات الكبيرة التي قيّمت آثار حمية البحر الأبيض المتوسط ​​أن الأشخاص الذين تناولوا المكسرات فقدوا ما متوسطه 2 بوصة (5 سم) من خصورهم، أكثر بكثير من أولئك الذين تناولوا زيت الزيتون.
  • تخفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية: للمكسرات تأثيرات مذهلة على مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، وثبت أن الفستق يخفض نسبة الدهون الثلاثية لدى الأشخاص المصابين بالسمنة ومرضى السكري، وتساعد المكسرات في خفض الكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية الكلية مع زيادة مستويات الكوليسترول الجيد.
  • مفيدة لمرضى السكري من النوع الثاني ومتلازمة التمثيل الغذائي: أظهرت العديد من الدراسات أن نسبة السكر في الدم وضغط الدم والعلامات الصحية الأخرى، تتحسن عندما يقوم الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الثاني ومتلازمة التمثيل الغذائي بتضمين المكسرات في نظامهم الغذائي.
  • تقلل من الالتهابات: تشير الأبحاث إلى أن المكسرات قد تقلل الالتهاب، خاصة عند مرضى السكري وأمراض الكلى وغيرها من الحالات الصحية الخطيرة.
  • تحتوي على نسبة عالية من الألياف المفيدة: تحتوي العديد من المكسرات على نسبة عالية من الألياف، والتي يمكن أن تقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض وتساعد على الشعور بالشبع وتقليل امتصاص السعرات الحرارية وتحسين صحة الأمعاء.
  • قد تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية: تقلل المكسرات بشكل كبير من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وترفع نسبة الكولسترول الجيد HDLوتحسن وظائف الشرايين، كما ولها العديد من الفوائد الأخرى.

نصائح هامة لتناول المكسرات في الريجيم 

وبعد التعرف على  إجابة سؤال هل المكسرات تزيد الوزن ؟ من المهم التعرف على نصائح لتناولها، حيث أن المكسرات هي عنصر متوفر وبشكل شائع ويمكن العثور عليها بسهولة في معظم البقالات والمتاجر، وللحصول على أفضل خيار صحي، يجب التأكد من اختيار المكسرات النيئة بدون إضافة الملح، حيث أن المكسرات يمكن أن تعتبر وجبة خفيفة ممتازة في أي وقت من اليوم، وخاصة في منتصف فترة ما بعد الظهر وذلك عندما تنخفض مستويات الطاقة لدى معظم الناس، كما ويمكن دمج المزيد من المكسرات في النظام الغذائي، حيث هناك العديد من الطرق للقيام بذلك وفي ما يأتي أبرزها: [3]

  • اضافة الجوز المفروم إلى علبة الزبادي الصغيرة.
  • طحن اللوز وعمل منه زبدة اللوز وهو بديل صحي عن زبدة الفول السوداني.
  • إضافة اللوز إلى مخفوق البروتين مع الموز وبعض الحليب.
  • وضع اللوز المفروم مع جبنة الفيتا والزيتون على سلطة البحر الأبيض المتوسط.
  • طحن الجوز والاعشاب واستخدامها لتزيين الدجاج المشوي.

شاهد أيضًا: نظام الصيام المتقطع لخسارة الوزن 

وفي الختام نكون قد تعرفنا وبالتفصيل واستنادًا على بعض الدراسات على إجابة سؤال هل المكسرات تزيد الوزن ؟ ، بالإضافة إلى عرض أهم فوائدها الصحية،.وكيفية تناولها وبشكل صحي للحفاظ على الوزن الصحي.

المراجع

  1. ^ healthline.com , How Eating Nuts Can Help You Lose Weight , 5/1/2021
  2. ^ healthline.com , 8 Health Benefits of Nuts , 5/1/2021
  3. ^ webmd.com , Health Benefits of Nuts , 5/1/2021
173 مشاهدة