هل تجب الزكاة في البقر الذي يستخدمه الفلاح في حرث الارض ولماذا

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 1 فبراير 2021 , 11:02 - آخر تحديث : 1 فبراير 2021 , 09:02
هل تجب الزكاة في البقر الذي يستخدمه الفلاح في حرث الارض ولماذا

هل تجب الزكاة في البقر الذي يستخدمه الفلاح في حرث الارض ولماذا ؟ هو سؤال متكرر يهم صاحب الأبقار معرفة إجابته، وذلك حتى يتم فريضة الزكاة التي فرضها الله على عباده، ويرد السؤال أيضًا في منهج الفقه لطلبة الابتدائية ولهذا نحاول هنا تقديم الإجابة الصحيحة والواضحة لهذا السؤال في هذا المقال.

هل تجب الزكاة في البقر الذي يستخدمه الفلاح في حرث الارض ولماذا

الزكاة هي من أهم أركان الاسلام الخمسة التي ذكر الرسول صلوات الله وسلامه عليه أن الإسلام بني عليهم، وتعد هي ثالث الأركان وهم الشهادتان والصلاة والصوم والحج لمن استطاع إليه سبيلا وكذلك الزكاة، لذا فيجب تحري الدقة تمامًا في إخراج الزكاة لأنها فريضة أساسية سيحاسب عليها العبد عند ربه، وليست نافلة أو تطوعا مثل الصدقات، ومن الأمور التي يحتار فيها صاحب البهائم هي أمر بقر الحرث، هل تجب عليه زكاة أم لا؟ وكانت أراء العلماء في إخراج الزكاة على بقر الحرث كالتالي:-

  • إن كانت البقر يتم تغذيتها عن طريق إطلاقها ترعى من العشب في المزرعة أو تأكل من خير الله في المراعي الواسعة عند تسييرها في شكل قطعان مع الغنم والماعز بدون شراء علف خاص لها، فإن الزكاة عليها واجبة مفروضة، ويجب عليه إخراج نصابها الشرعي.
  • أما إذا كان صاحب المزرعة أو المشروع أو الشركة يشتري لها علفًا مخصوصًا لتغذيتها يتكلف فيه المال فإن البقر في هذه الحالة معفي من الزكاة وليست واجبة عليه.

شاهد أيضًا: حكم وسم البهيمة في وجهها

ما هي البهائم التي يجب الزكاة فيها؟

هناك عدد من البهائم أوجب العلماء اخراج الزكاة عليها وهي كالتالي:-

  • الإبل والنوق.
  • البقر والجاموس.
  • الماعز والخرفان بكافة أنواعهم.

ويشترط في كل هذا أن تكون هذه الأنعام ترعى من العشب دون شراء علف خاص لها، بالإضافة إلى بلوغها النصاب الشرعي الذي حدده الشارع إلى مالكها.

إذا كانت  البهائم تأكل علفا فزكاتها هو مثل زكاة التجارة أو المال الخاص بصاحب العمل، أما باقي الحيوانات التي يتم تربيتها مثل الدجاج والبط وغيرها من الحيوانات التي تربي لزيادة المنفعة لا زكاة عليها إلا إذا كانت مخصصة للتجارة فإنه يتم إخراج زكاة التجارة لها.[1]

وفي ختام المقال وبعد أن تعرفنا في هذا المقال على إجابة ثلاثة أسئلة هامة وهي، هل تجب الزكاة في البقر الذي يستخدمه الفلاح في حرث الارض ولماذا ؟ وما هي البهائم التي يجب الزكاة فيها؟ ونأمل أن نكون قد قدمنا معلومات عامة للطلاب والباحثين عن هذه الأسئلة.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , زكاة بهيمة الأنعام , 31-1-2021
1052 مشاهدة