هل تضاعف السيئات في ليلة القدر

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 3 مايو 2021 , 19:05 - آخر تحديث : 3 مايو 2021 , 20:05
هل تضاعف السيئات في ليلة القدر

هل تضاعف السيئات في ليلة القدر من أكثر الأسئلة الشائعة في العشر الأواخر من رمضان، حيث قد بدأت أيام البركة والخير في رمضان، وقد وصى الله عز وجل ونبيه الكريم صلى الله عليه وسلم على تلك الأيام، وعلى عظم أجرها الكبير، وذلك حيث توجد بها ليلة القدر التي قال عنها الله سبحانه وتعالى خير من ألف شهر،سوف يتم توضيح هذا في هذا المقال.

هل تضاعف السيئات في ليلة القدر

نعم تتضاعف السيئات في ليلة القدر في الزمان والمكان الفاضلين، ويتم مضاعفة السيئات بالكيف فقط ومعنى هذا أن العقاب عليها يكون عظيم وشديد، وتكون السيئة بسيئة من حيث العدد، ولا يتعامل معها مثل الحسنات، لأن الله عز وجل يعطي الحسنة بعشر أمثالها والله يضاعف لمن يشاء، ولكن السيئات تختلف عنها كثيرا في هذا الصدد.

جزاء الذنوب في العشر الأواخر من رمضان

تعتبر العشر الأواخر من رمضان من أعظم الأيام وأفضلها في السنة، مثل ما قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: ” ما من عما أزكى عند الله عز وجل ولا أعظم منزلة من خير عمل في العشر من الأضحى، قيل: يا رسول الله، ولا من جاهد في سبيل الله بنفسه وماله  قال : ولا من جاهد في سبيل الله بنفسه وماله إلا من لم يرجع بنفسه وماله” ، وقال الله عز وجل في سورة الفجر ” والفجر* وليال عشر”.

إن تلك الأيام تكون عظيمة، والتي ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أنها أفضل من الجهاد في سبيل الله عز وجل، فإن أجرها عظيم وكبير، ولقد أقسم الله عز وجل أنه يزيد الحسنة بعشر أمثالها في أي وقت، وتكون كبيرة في أيان الفضائل، ولكن السيئات لم يتم مضاعفتها تلك الأيام العشر، ولكن عمل المعصية بشكل متكرر تصبح طابعة في قلب الإنسان ويجعل المعصية عنده سهلة، وليس من الممكن أن يشغر بالذنب ويكون ممكنا أن يتم التفاخر والجهر بها، وإنه لمن الظلم أن يقوم الإنسان بإهمال هذه الأيام، وعدم استغلالها لكي يتم الاقرب إلى الله عز وجل وأن يحاول الشخص أن يعلي من مكانته ومنزلته، ويقوم بالاتجاه لعمل المعاصي والآثام.

شاهد أيضًا: هل الذنوب تتضاعف في رمضان وهل الحسنات تتضاعف في رمضان؟

هل الحسنات تتضاعف في ليلة القدر

يقوم المسلمون بالاجتهاد عندما يبلغون ليلة القدر، لكي يقوموا ويتعبدوا كثيرًا فيها، ولكي يطلبوا الأجر الذي ينبت عنها، وقال الله عز وجل في كتابه الكريم:” ليلة القدر خير من ألف شهر”، وقال النبي صلى الله عليه وسلم ” أتاكم رمضان شهر مبارك، فرض الله عليكم صيامه  تفتح فيه أبواب السماء، وتغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه مردة الشياطين، لله فيه ليلة خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حرم”، إن الأعمال الصالحة في هذه الليلة هي من أفضل العبادات أكثر من ألف شهر، وهذا يكون فضل من الله عز وجل للأمة، ولكن أفضال الله عز وجل الواسعة ليست محصورة في أي يوم من السنة، ولكن يستطيع المسلم أن يتلقى الأجور العظيمة في كل يوم، وفي كل جمعة، وفي كل شهر، وفي كل سنة، حيث أنه تم إثبات أن هناك أيام مفضلة على بعضها في السنة المطهرة، وأيضا بعض العبادات والأحوال على بعضها البعض.

هل الذنوب تتضاعف في شهر رمضان

نعم، ولكن تتضاعف من جهة الكيفية، حيث أن السيئات يتم تضاعفها من حيث كيفيتها وليس من جهة العدد، وتحسب السيئة على أنها واحدة، وليست مثل الحسنات التي من الممكن أن تضاعف إلى عشرة أمثالها، ولكن فعل السيئات في رمضان وخاصة في الأيام الحرم، فإن هذه السيئات تكون عظيمة عن وقتها في غير رمضان، ويكون إثمها كبير.

أسباب مضاعفة السيئات في شهر رمضان

هناك عدة أسباب وراء مضاعفة السيئات في شهر رمضان كالآتي:

  • إن مضاعفة السيئات في شهر رمضان الكريم حكمة من الله عز وجل لكي يجعل الشخص يبتعد عن السيئات، ويقوم باستغلال هذا الشهر الكريم لكي يتقرب إلى الله عز وجل، ويخلص العمل لوجهه الكريم.
  • إن مضاعفة السيئات تعمل على جعل عقيدة الإيمان بالله عز وجل قوية، وتدل على الإرادة قوية في الصبر واليقين والثقة في الله عز وجل.
  • تعمل على مساعدة المسلم على أن يتبع التعاليم الإسلامية الصحيحة، ويعمل على تحقيق العبادات، ويقوم بالتقرب إلى الله عز وجل في جميع الأمور التي تخص الدين والدنيا معًا.

وفي النهاية نكون قد عرفنا هل تضاعف السيئات في ليلة القدر حيث أن الله سبحانه وتعالى مثلما يضاعف الحسنات في ليلة القدر يضاعف أيضًا السيئات ولكن ليست بقدر مضاعفة الحسنات.

898 مشاهدة