هل يجوز صلاة العيد في البيت

كتابة شروق محمد - آخر تحديث: 16 مايو 2020 , 05:05
هل يجوز صلاة العيد في البيت

هل يجوز صلاة العيد في البيت في ظل انتشار فيروس كورونا وفرض حظر التجوال في جميع أنحاء العالم هو سؤال يخطر على ذهن كثير من كثير من المسلمين مع اقتراب موعد عيد الفطر المبارك لمعرفة هل يجوز أن تُصلى صلاة العيد في المنزل في الشريعة الإسلامية، وفي هذا المقال سوف نجيب عن هذا السؤال بالتفصيل وفقاً لما أعلنت عنه دار الإفتاء، بالإضافة إلى عرض طريقة صلاة العيد بالمنزل.

صلاة العيد في البيت

عيد الفطر المبارك من المناسبات الدينية التي ينتظرها المسلمون من السنة إلى السنة للاحتفال بأيام العيد المباركة، فقد أنعم الله سبحانه وتعالى بتلك الأيام المباركة التي نجد فيها الخير ويحتفل بها المسلمون ويبتهجون.

ولكن هذا العام مختلفاً تماماً بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد المنتشر بشكل عالمي مما أدى إلى غلق كثير من المنشآت في الدول ومنها المساجد وبذلك لا يستطيع المسلم ألا أداء صلاة العيد في البيت وهو ما سوف نتعرف عليه الآن.

شاهد أيضًاوقت خروج زكاة الفطر

هل يجوز صلاة العيد في البيت

للإجابة عن سؤال هل يجوز صلاة العيد في البيت لابُد من عرض آراء دار الإفتاء المصرية والمملكة العربية السعودية التي أقرت بها في بيان رسمي بخصوص صلاة عيد الفطر للعام الجاري 2020-144 في البيت.

ومن الجدير بالذكر القول أن كلاهما أتفقا على ضرورة صلاة العيد في البيت نظراً للظروف العصيبة التي تمر بها البلاد نتيجة انتشار فيروس كورونا.

فمن المعروف أن بعد أداء صلاة العيد في المساجد تحدث التجمعات وتبدأ الزيارات ولهذا وحرصاً على الصحة العامة للمواطنين أجازت دار الإفتاء صلاة العيد في المنزل.

هذه الفتوى ليست من فراغ بل استناداً أن مبدأ حماية النفس أولى من أداء مقاصد الشريعة الإسلامية.

لهذا فعلى الجميع الالتزام بمنع التجمعات لأكثر من 5 أشخاص في مكان فقط أثناء أداء صلاة العيد في المنزل منعاً لانتشار الفيروس.

كما تم التأكيد أن أداء صلاة العيد من المنزل سوف ينال المسلمين الأجر والثواب كاملاً، كما يمكن أداء صلاة العيد فرادى وهذا الأفضل فقط من أجل المحافظة على صحتك وصحة أسرتك.

شاهد أيضًا: على من تجب زكاة الفطر

كيفية صلاة العيد في البيت

الآن سوف نتعرف على إجابة سؤال كيفية صلاة العيد في البيت وفقاً لما أعلنت عنه دار الإفتاء أثناء التصريح بأنه حكم صلاة العيد في البيت جائز ولا حرج من ذلك وذلك بالقول أن صلاة العيد هي من السُنن المؤكدة ويمكن أداؤها في المنزل عن طريق الخطوات التالية:

  • صلاة العيد ركعتان، تبدأ الصلاة بداية من زوال احمرار الشمس حتى زوالها.
  • تبدأ صلاة العيد بسبع تكبيرات بدون الركوع في الركعة الأولى، وبعد ذلك تُتبع بقراءة سورة الفاتحة وسورة الأعلى جهراً.
  • الركعة الثانية 5 تكبيرات دون تكبيرة الركوع، ثم يبدأ المُصلى بقراءة سورة الفاتحة وسورة أخرى معها.

قدمنا لأجلك: ادعية صلاة العيد 2020

وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال هل يجوز صلاة العيد في البيت وفقاً لما أقرته دار الإفتاء وجمهور العلماء، بالإضافة إلى عرض كيفية صلاة العيد في البيت بالخطوات.

426 مشاهدة