هل يجوز لمريض السكر ان يفطر في رمضان

هل يجوز لمريض السكر أن يفطر في رمضان

هل يجوز لمريض السكر ان يفطر في رمضان ؟ من الأسئلة الهامة التي سيتم التعرف على أجابته في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن الصيام في شهر رمضان واجب في الشريعة الإسلامية، وهذا ما ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: “كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ”، وقوله تعالى: “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ”، وتجدر الإشارة إلى أن المريض مستثنى من الصيام ولكن هل مريض السكري داخل ضمن هذا الاستثناء.

هل يجوز لمريض السكر ان يفطر في رمضان

إن مريض السكر يجوز له أن يفطر في رمضان إذا كان صيامه يؤدي إلى تفاقم وتدهور حالته الصحية، ودليل ذلك في قوله تعالى: “فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ” والله تعالى أعلم وأحكم.[1]

كفارة مريض السكري في رمضان

المريض المصاب بمرض لا رجاء الشفاء منه، فعلى المريض الذي لا يستطيع الصيام أن يدفع الفدية، وهي إطعام مسكين عن كل يوم يفطر فيه، والفدية إطعام فقير شخص لديه إمداد غذائي، ويقدر بـ (600 جرام) من القمح أو الأرز عن كل يوم يفطر فيه الصيام. وتقدر بستين دولارا لدينار واحد عن كل يوم، إن كفارة مريض السكري في رمضان تنقسم إلى قسمين، وفيما يأتي بيانهما:[2]

  • الحالة الأولى: إذا كان المرض مزمناً ولا علاج له، فإن كفارة الإفطار في رمضان في هذه الحال هي الطعام ولا يلزمه تعويضه.
  • الحالة الثانية: أن يكون المرض ليس مزمناً ويمكن الشفاء منه وفي هذه الحالة يؤجل المريض القضاء حتى يشفى ويعوض عنه أي مع وجوب قضاء الصيام.

شاهد أيضًا: هل الاكسجين يفطر .. حكم استخدام الاكسجين للصائمين

كيف يقضي مريض السكر الصيام

يجوز للمريض أن يفطر في شهر رمضان سواء كان مريضًا بالسكري أم بغيره، ودليل ذلك من السنة النبوية الصحيحة: لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ” إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته”، لذلك يتم قضاء ما أفطره بعد انتهاء شهر رمضان المبارك وإذا لم يستطع الصيام على الإطلاق فيدفع حينها الكفارة.

شاهد أيضًا: هل قياس السكر يفطر الصائم

هل قياس السكر يفطر الصائم

قياس السكر للصائم مسموح به في الشريعة الإسلامية ، وبالحديث عن قرار تحليل السكر للصائم ، يمكن القول إن أخذ عينات الدم لتحليل السكر أو غيره من الأشياء لا يؤثر على الصيام ، لأن هذه العينات قليلة العدد ولا تضعف جسم الصائم. قال ابن باز رحمه الله. -تعالى: “مثل هذا التحليل لا يفسد الصوم ، بل يستثنى منه ، فلا يفسد الصوم. قال ابن عثيمين رحمه الله: إن الصائم لا يفطر بسحب الدم، أي للتحليل.

قد يحتاج الطبيب لأخذ دم من المريض لفحصه ولا يفطر لأنه دم صغير لا يؤثر على الصائم ولا يفطر بقليل من الدم كما هو ، يأخذ الكثير من الدم . الإنسان على معدة فارغة لحقنها في رجل محتاج ، على سبيل المثال في حالة دخول الكثير من الدم إلى الجسم ، وعلى هذا الأساس إذا كان الصيام إجباريًا ، فلا يجوز لأحد التبرع بهذه الكمية من الدم إلا إذا كان المتبرع في حالة خطرة ولا يمكن أن يصبر إلا بعد غروب الشمس ، وقد قرر الأطباء أن دم المتبرع سيفيده هذا الصائم ويأخذ حاجته. لأنه في هذه الحال لا حرج في التبرع بالدم والفطر والأكل والشرب حتى تعود قوتك. ويمضي اليوم الذي أفطر فيه والله العظيم أعلم وحكيم.[3]

شاهد أيضًا: متى يفطر مريض السكري في رمضان

هل الصيام يشفي من السكري

سيتم فيما يأتي بيان فوائد الصيام لمريض السكري:

  • يتحكم الصيام في مستويات السكر في الدم طوال شهر الصيام لأنه يساعد على تكسير الجلوكوز وبناء الطاقة في الجسم.
  • الصيام يقلل من إنتاج الأنسولين، ويريح البنكرياس، ويزيد من إنتاج الجليكوجين للمساعدة في عملية تكسير الجلوكوز.
  • يحافظ على سلامة الجسم ويحميه من الدهون الزائدة.
  • يقلل نسبة الكوليسترول في الجسم.
  • تقليل مستوى حمض اليوريك.

مخاطر الصيام على مريض السكري

في حين أن الصيام آمن لمرضى السكري ، إلا أنهم يخاطرون أيضًا بخفض مستويات السكر في الدم بشكل كبير أثناء الصيام ، خاصةً إذا كان المريض يتناول الأدوية التي تساهم في نقص السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى ظهور آثار جانبية على المريض ومنها:

  • الإرهاق الشديد.
  • الدوار وربما الإغماء.
  • جفاف الجسم الشديد.
  • الارتعاش والصداع.

شاهد أيضًا: من يباح لهم الفطر في رمضان ويجب عليه القضاء هم

إلى هنا نكون قد بينا وأجبنا على سؤال: هل يجوز لمريض السكر ان يفطر في رمضان ، بالإضافة إلى العديد من الأحكام المتعلقة بالمريض، وقد تبيّن أن المرض إذا كان يؤثر على الصيام بحيث تتفاقم حالته الصحية فوجب حينها الفطر، أو كان يأخ أدوية معينة من الممكن أن يصاب بالضرر إذا أخّر أخذها، فبهذا الحالات أجازت له الشريعة الإسلامية بالفطر، والله تعالى أعلم وأحكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *