هي الذاكرة الرئيسية للحاسب

هي الذاكرة الرئيسية للحاسب

هي الذاكرة الرئيسية للحاسب وهي التي تحتوي على أكبر كم من المعلومات والبيانات المخزنة على الجهاز، يجدر ذكر أن الحاسوب يحتوي على عدة أنواع من الذاكرة، ولكن يمكننا أن نصنف هذه الأنواع ضمن نوعين ذاكرة الوصول العشوائي، وذاكرة القراءة فقط، لذا أيهما يمكن أن يصنف على أنه الذاكرة الأساسية للحاسوب

هي الذاكرة الرئيسية للحاسب

تعتبر ذاكرة الوصول العشوائي هي الذاكرة الرئيسية لجهاز الحاسوب، وذلك لأنه تمتع بالعديد من المميزات التي تجعلها تتفوق على ذاكرة القراءة فقط، وتعتبر ذاكرة الحاسوب من أكثر المناطق المعقدة في الجهاز، حيث يمكن تعريفها على أنها بطاقة مكونة من خلايا يوجد بداخلها العديد من المعلومات، بناءً على لغات البرمجة التي تربط بين هذه الذاكرة وبين والمستخدم يستطيع أن يظهر ما يريد على شاشة الحاسوب، تحتوي ذاكرة الوصول العشوائي على جميع المعلومات والبيانات التي يحتفظ بها المستخدم على الجهاز بخلاف المواد المحفوظة على القرص الصلب.

تعتبر الذاكرة الدائمة هي الذاكرة الفرعية أو الثانوية للحاسوب، وهي أيضاً تعرف باسم ذاكرة القراءة فقط، تعد ذاكرة الوصول العشوائي هي الذاكرة الرئيسية بالرغم من أنه ذاكرة مؤقتة وغير ثابتة، عادةً يمكن أن نرمز لهذه الذاكرة بكلمة رام، تسمى ذاكرة الوصول العشوائي في اللغة الإنجليزي باسم Random Access Memory، تتميز هذه الذاكرة بأنها ذات كفاءة عالية وسرعة أعلى حيث تستخدم لتخزين جميع المعلومات التي يحتاج إليها الجهاز حتى يعمل بشكل طبيعي وسريع، ولكنها ذاكرة مؤقتة.

تعتبر كذلك ذاكرة قصيرة المدى، لهذا لا تستخدم لتخزين معلومات شخصية أو ملفات، ولكن لتخزين كل شيء يحتاج إليه الحاسوب حتى يعمل، يوجد عدة أسماء للذاكرة قصيرة المدى أو ذاكرة الوصول العشوائي حيث تعرف بالاختصار رام أو (RAM) المأخوذ من اسم الذاكرة باللغة الإنجليزية، وكذلك تعرف باسم ذاكرة القراءة والكتابة، يضاف إليها العديد من المعلومات ومن خلالها يبدأ الجهاز في القراءة عند العمل، وتعرف كذلك باسم الذاكرة الرئيسية في الحاسوب، وباللغة الإنجليزية Main Memory).

شاهد أيضًا: جهاز يستخدم في مسح المستندات والصور وتخزينها بشكل رقمي على الحاسب هو

مهام ذاكرة الحاسوب الرئيسة

تعرف بشكل سريع على الذاكرة التي تعتبر الذاكرة الرئيسية في الحاسوب وهي ذاكرة الوصول العشوائي، لكن لم نتمكن من التعرف على مهامها بشكل أوسع، لذا فيما يلي عرض لجميع مهام هذه الذاكرة:

  • تكمن اهمية ذاكرة الوصول العشوائي في أنها توفر خاصية الوصول السريع لجميع البيانات الموجودة على أجهزة تخزين الجهاز.
  • تستخدم هذه الذاكرة لتخزين جميع البيانات الموجودة على الحاسوب وبالأخص تلك التي تستخدم بشكل متكرر.
  • جاء مصطلح اسم هذه الذاكرة وهو الوصول العشوائي من أنه يمكن الوصول إلى أي خلية تخزينية مستخدمة في هذه الذاكرة بشكل مباشر، ولكن في نفس الوقت عشوائي.
  • لا تحتاج هذه الذاكرة من المستخدم أن يحدد لها موقع خلية التخزين التي سوف تستدعي منها البيانات بشكل تسلسلي، هذه الميزة تزيد من سرعة عمل الذاكرة.
  • طريقة عمل هذه الذاكرة تختلف تماماً عن طريقة عمل القرص الصلب الخاص بالجهاز، حيث يحتاج حتى يتمكن من الوصول للخلايا التخزينية تحديد الموقع التسلسلي لكل خلية يريد منها بيان أو معلومة.
  • يوجد نوعين من ذاكرة الحاسوب العشوائي وهما ذاكرة الحاسوب العشوائي الثابتة، وذاكرة الحاسوب العشوائي الديناميكية، لكن يمكن أن نقول إن ذاكرة الحاسوب العشوائي الثابتة تتفوق على الديناميكية في كل شيء تقريباً.

شاهد أيضًا: جهاز الحاسب المكتبي هو حاسب خفيف الوزن يسهل حمله حيث يحتوي على بطارة تضمن تشغيله

وفي الختام المقال تكون تعرفنا على إجابة سؤال هي الذاكرة الرئيسية للحاسب وهي ذاكرة الحاسوب العشوائي، وهي المسؤولة على توفير وتوصيل جميع البيانات التي يستخدمها الحاسوب حتى يصبح قادر على العمل بشكل أسرع وأفضل.

34 مشاهدة