أرادت مها رسم اوجه منشور ثلاثي. فما الأشكال التي ستظهر في ورقتها

أرادت مها رسم اوجه منشور ثلاثي. فما الأشكال التي ستظهر في ورقتها

أرادت مها رسم اوجه منشور ثلاثي. فما الأشكال التي ستظهر في ورقتها ، حيث أن الممنشور الثلاثي هو من أهم المجسمات في الرياضيات، وهو مجسم متعدد الوجوه، حيث أن مجسم خماسي السطوح، وهي أوجه هندسية منتظمة، لكن ما أشكال هذه الأوجه التي ستنتج عندما تقوم مها برسم أوجه المنشور الثلاثي؟ هذا ما سنناقشه لاحقًا.

أرادت مها رسم اوجه منشور ثلاثي. فما الأشكال التي ستظهر في ورقتها

المنشور الثلاثي هو منشور متعدد الوجوه، وله 5 وجوه و 6 رؤوس و 9 حواف في المجموع، كما ويتألف من قاعدتين على شكل مثلث وثلاثة جوانب مستطيلة، وهو بذلك خماسي الوجوه، أي منشور ثلاثي سيكون الناتج من رسمه مثلثان وثلاثة مستطيلات، لأن المنشور الثلاثي قاعدتاه مثلثان متطابقان ومتوازيان وبقية أوجهة 3 مستطيلات، وكل منشور له مساحة سطح وحجم محددين. [1]

حقائق عن المنشور الثلاثي

المنشور الثلاثي هو مجسم خماسي السطوح وله تسع شبكات متميزة، كما وترتبط حواف ورؤوس القواعد في المنشور الثلاثي ببعضها البعض عبر ثلاثة جوانب مستطيلة، وفيما يأتي بعض الحقائق عن المنشور الثلاثي: [2]

  • عدد الوجوه : 5 وجوه.
  • عدد الحواف : 9 حواف.
  • عدد الرؤوس : 6 رؤوس.
  • شكل القاعدة : مثلث.
  • شكل الجانبين : مستطيل.
  • مساحة السطح : 2 (مساحة القواعد المثلثة) أي محيط القاعدة x ارتفاع المنشور
  • الحجم = مساحة القاعدة × ارتفاع المنشور.
  • جوانب المنشور الثلاثي المستطيلة الشكل مفصولة مع بعضها البعض جنبًا إلى جنب، حيث جميع المقاطع العرضية الموازية لوجوه القاعدة مماثلة للمثلث، والهرم المثلثي له أربع قواعد مثلثة على عكس المنشور الثلاثي، ومرتبطة ببعضها البعض وكلها متطابقة مع بعضها البعض.

حجم المنشور الثلاثي

يعطى حجم المنشور الثلاثي وفقًا للعلاقة الآتية: [2]

حجم المنشور الثلاثي = مساحة القاعدة × ارتفاع المنشور، بينما مساحة القاعدة وهي المثلث = 1/2 القاعدة * الارتفاع، فبالتالي يمكن إعادة صياغة القانون على النحو الآتي:

الحجم = 1/2 * قاعدة أحد المثلثاث * ارتفاع أحد المثلثات * ارتفاع المنشور.

وفي ختام هذه المقالة نكون قد تعرفنا وبالتفصيل على حل سؤال من أسئلة الرياضيات وهي أرادت مها رسم اوجه منشور ثلاثي. فما الأشكال التي ستظهر في ورقتها بالإضافة إلى التعرف على أهم خصائص المنشور الثلاثي، وأهم الحقائق عنه.

المراجع

  1. ^ mathworld.wolfram.com , Triangular Prism , 3/2/2021
  2. ^ byjus.com , Triangular Prism , 3/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *