100 من اجمل ادعية ليلة القدر مكتوبة 2024 – 1445

ادعية ليلة القدر

100 من اجمل ادعية ليلة القدر مكتوبة 2024 – 1445 من الأدعية التي يمكن للمسلمين التضرّع من خلالها إلى الله عزّ وجل، ومناجاته بأحبّ المناجاة إليه في هذه الليلة العظيمة، ويهتمّ موقع محتويات عبر هذا المقال بتقديم أفضل الأدعية المأثورة والمشهورة والجديدة التي يمكن ترديدها والدعاء بها في ليلة القدر لعام 2024 – 1445 .

اجمل ادعية ليلة القدر مكتوبة 2024
  • اللهم إن خلقك في هذه الليلة في مضمارٍ يتسابقون فيها لطاعتك ويبتغون مرضاتك فاجعلنا ممن سبقوا ففازوا ولا تجعلنا ممن تخلفوا فخابوا، وأدخلنا يوم القيامة مدخلًا كريمًا يا رب العالمين.
  • اللهم إني لجأت إليك واعتمدت عليك ورفعت لك وحدك حوائجي دون الخلق، فأعطني يا ربّ أفضل مما سألته، وأكرمني بأجود مما أردته، وأدهشني بالفرج في عز احتياجي حين أظن أن السبل قد أغلقت.
دعاء الرسول في ليلة القدر
  • “اللهم إنّك عفو تحب العفو فاعف عني”.
أفضل أدعية ليلة القدر المستجابة 1445
  • “اللهم أحيني على سنة نبيك وتوفني على ملته، وأعذني من مضلات الفتن، أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو، الحي القيوم، وأتوب إليه، رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين”.
  • “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت”.
أدعية مستحبة في ليلة القدر 2024
  • اللهم لا تجعل هذا الشهر ينسلخ عنا إلا وانسلخنا عن عاداتنا القبيحة وان نكون من السباقين لطاعتك ممن كتبتهم لديك من المرحومين المغفور ذنبهم المعتوقة رقابهم.
  • اللهم اهدنا إلى الاستقامة حتى تستقيم لنا الحياة وتطمئن أنفسنا وترتاح ضمائرنا ونسعد في الدنيا والآخرة واجبرنا حين يكسر الحرمان اضلعنا واجعلنا نجتاز هذه الحياة بالرضا حتى يهن علينا العبور.
أدعية ليلة القدر للأصدقاء 2024
  • اللهم باعد أصدقائي عن متصنعي الود وعن القاسية قلوبهم والحاسدة أعينهم والكاذبة ألسنتهم وقرب إليهم من يحفظ ودهم ويصون عشرتهم ويجبر خواطرهم.
  • اللهم لا تغير حال أصدقائي إلا لأحسنه ولا تريني بهم فاجعة وابعدهم عن مكدرات العيش واجعل بينا المودة والرحمة والتقوى على طاعتك.

ادعية ليلة القدر
ادعية ليلة القدر
دعاء لاولادي في ليلة القدر

دعاء الرسول في ليلة القدر

قبل الخوض في تقديم اجمل ادعية ليلة القدر مكتوبة لا بدّ من ذكر دعاء الرسول الكريم -صلّى الله عليه وسلّم- المأثور في ليلة القدر، ألا وهو “اللهم إنّك عفوٌّ كريمٌ تحبّ العفو فاعفُ عنا“، وذلك ما روته السيدة عائشة أمّ المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: “يا رَسولَ اللهِ، إنْ وافَقتُ لَيلةَ القَدرِ بِمَ أدعو؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّكَ عَفوٌّ تُحِبُّ العَفوَ فاعْفُ عَنِّي”.[1]

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر رمضان

اجمل ادعية ليلة القدر مكتوبة 2024 – 1445

إنّ الدعاء هو أحب العبادات إلى الخالق سبحانه وتعالى وأقربها إليه، فهو الوسيلة التي يخاطب بها العبد خالقه وبارئه ومصوره، وليلة القدر من المواقيت العظيمة التي يرجى فيها إجابة الدعاء، لذا لا بدّ من تقديم اجمل ادعية ليلة القدر مكتوبة 2024 – 1445 فيما يأتي:

  • اللهم إنك تجعل الهموم مقدمات لنعم مخبوءة، وتبعث من شقوق الحزن مسرات، وإن أسباب المغفرة  في هذه الليلة كثيرة، ومن فاتته مغفرتك محروماً غاية الحرمان فاجعل ذكرى الدار الآخرة في قلوبنا واخترنا لطاعتك، واجعلنا يوم القيامة فوق الكثير من خلقك يا رب العالمين.
  • اللهم إن خلقك في هذه الليلة في مضمارٍ يتسابقون فيها لطاعتك ويبتغون مرضاتك فاجعلنا ممن سبقوا ففازوا ولا تجعلنا ممن تخلفوا فخابوا، وأدخلنا يوم القيامة مدخلًا كريمًا يا رب العالمين.
  • اللهم إني لجأت إليك واعتمدت عليك ورفعت لك وحدك حوائجي دون الخلق، فأعطني يا ربّ أفضل مما سألته، وأكرمني بأجود مما أردته، وأدهشني بالفرج في عز احتياجي حين أظن أن السبل قد أغلقت.
  • اللهم لا تُدِم علينا حال المحن واجعلها كلما ضاقت صدورنا اتسعت برحمتك وكلما تعسرت امورنا تيسرت بفضلك واذا اشتدت علينا الأزمات فرجت بكرمك فالقبض والبسط بيديك وأمرك كلمح البصر.

اقرأ أيضًا: ادعية ليلة القدر مستجابة

أفضل أدعية ليلة القدر المستجابة 2024

المزيد من افضل ادعية ليلة القدر المستجابة بإذن الله من رحاب المأثور من السنّة النبوية الشريفة نقدمه لكم فيما يأتي:[2]

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.
  • اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، وبارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد.
  • اللهم أحيني على سنة نبيك وتوفني على ملته، وأعذني من مضلات الفتن، أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو، الحي القيوم، وأتوب إليه، رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر لزوجي وابنائي

دعاء ليلة القدر المستجاب 1445

المزيد من ادعية ليلة القدر المستجابة بإذن الله تعالى لعام 1445 نقدمها لكم فيما يأتي:

  • اللهم في هذه الليلة المباركة اجعلنا ممن قويت عزائمهم على طاعتك ولهجت السنتهم بحلاوة ذكرك وأعنتهم على طلب العفو والمغفرة منك وحفظتهم بسترك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم بما قضيته في ليلة القدر أسألك ان تجعلني من عبادك المتوكلين عليك والفائزين لديك المغفور ذنبهم والمقبولة توبتهم الموسع رزقهم في الدنيا والأخرة.
  • اللهم إنك رب ليلة القدر التي جعلتها خير من ألف شهر طهر قلوبنا من مغريات الحياة وارزقنا خيرها وخير الاخرة واكفنا شرها وشر الآخرة ووفقنا على أن نطيعك ولا نعصي لك أمرا.
  • يا ملك يا حق يا مبين أسألك بسر هذه الليلة ان تقضي حاجتي وتكفر عني سيئاتي وان ترزقني البر والعفو وأن انال الرضا وانعم بالطاعة واتلذذ بالمغفرة  واطمئن بالفوز بجنتك.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر ابن باز مكتوب

أدعية ليلة القدر للأصدقاء 1445

إنّ الأصدقاء هم بهجة الحياة الدنيا والسند الداعم مدى الأيام، لذا لا بدّ من تقديم ادعية ليلة القدر للأصدقاء فيما يأتي:

  • اللهم باعد أصدقائي عن متصنعي الود وعن القاسية قلوبهم والحاسدة أعينهم والكاذبة ألسنتهم وقرب إليهم من يحفظ ودهم ويصون عشرتهم ويجبر خواطرهم.
  • اللهم لا تغير حال أصدقائي إلا لأحسنه ولا تريني بهم فاجعة وابعدهم عن مكدرات العيش واجعل بينا المودة والرحمة والتقوى على طاعتك.
  • اللهم ارزق أصدقائي فوق عمرهم عمراً وفوق صحتهم عافية ولا تحرمني وجودهم وخذ بيدنا سوية إلى جنتك.
  • اللهم اسعد أصدقائي واشرح صدورهم وارح قلوبهم وابعد عنهم كل ما يحزنهم وتضيق به صدورهم وإني استودعك راحتهم فاجعلهم أسعد خلقك.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر محمد جبريل

دعاء ليلة القدر لقضاء الحوائج 2024

يحرص المسلمون على اغتنام ليلة القدر بعد العبادة والطاعة على الدعاء للمولى سبحانه وتعالى لقضاء حوائجهم الصعبة، وهو ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي:

  • اللهم يارب السماوات ويا مجيب الدعوات يا كاشف الكربة ويا ساتر العورة اغفر لمن أساء واقترف ثم ندم لديك واعترف  وتقبل منه توبته وارزقه ما وعدته إنك لا تخلف الميعاد.
  • اللهم وما أنعمت علينا به فبارك لنا فيه وما رزقتنا إياه فوسعه لنا وارحمنا بما تضرعنا لك واصرف قلوبنا عن حب الدنيا بحبك واجعلنا من الصابرين عند نزول البلاء يا مجيب الدعاء.
  • يا من وقف على بابه المضطر فأجابه ولجأ إليه الخائف فاطمئن فؤاده  وشكره عبده على نعمه فزاده أسألك بكرامة هذه الليلة ان تيسر لنا الخير وتقضي عنا الدين وترفع مقامنا في الجنة.
  • اللهم إنك دافع البلايا وعالم الخفايا ندعوك وقد اشتدت علينا الكربة وقلت بنا الحيلة وضعفت قوانا  وكبرت المعاصي التي اقترفناها أن تفرج عنا كل هم وتكشف ما بنا من غم يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضًا: ادعية ليالي العشر الاواخر من شهر رمضان

دعاء ليلة القدر للمتوفي

وردت في سنّة الحبيب المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- عديد الأدعية للميت، والتي يمكن الدعاء بها في ليلة القدر لمن واراهم التراب وودعهم الأحباب، ومن هذه الادعية نذكر لكم ما يأتي:[3]

  • اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار.
  • اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، واقرأنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.
  • اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه.
  • اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده.

اقرأ أيضًادعاء الرسول في ليلة القدر

دعاء ليلة القدر للرزق

كذلك وردت في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي علمنا إيّاها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لقضاء الدين وسعة الرزق، ومنها:[4]

  •  اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ ، وَابْنُ عَبْدِكَ ، وَابْنُ أَمَتِكَ ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ ، أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي ، وَنُورَ صَدْرِي ، وَجِلَاءَ حُزْنِي ، وَذَهَابَ هَمِّي.
  • اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَاوَاتِ وَرَبَّ الْأَرْضِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا اللَّهُمَّ أَنْتَ الْأَوَّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنْ الْفَقْرِ.
  • اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ وَأَغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ.
  •  اللهم مالك الملك ، تؤتي الملك من تشاء ، وتنزع الملك ممن تشاء ، وتعز من تشاء ، وتذل من تشاء ، بيدك الخير ، إنك على كل شيء قدير ، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ، تعطيهما من تشاء ، وتمنع منهما من تشاء ، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.

اقرأ أيضًا: متى موعد ليلة القدر

دعاء ليلة القدر للسديس 2024

ندرج لكم ادعية ليلة القدر للشيخ عبد الرحمن السديس إمام الحرم المكي فيما يأتي:

اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ، ماعلمنا منه ومالم نعلم ، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ، ماعلمنا منه ومالم نعلم ، ونسألك فواتح الخير وخواتمه وجوامعه ، وأوله وآخره ، وباطنه وظاهره ، والدرجات العلا من الجنة ، والدرجات العلا من الجنة ، والدرجات العلا من الجنة ياذا العطاء والفضل والمنة ، اللهم فرج هم المهمومين المسلمين ، ونفس كرب المكروبين ، وفك أسرى المأسورين ، واقض الدين عن المدينين ، واشف مرضانا ومرضى المسلمين ، برحمتك وكرمك وجودك ياأكرم الأكرمين.

اقرأ أيضاً: دعاء اللهم كما بلغتنا رمضان بلغنا ليلة القدر مكتوب

أدعية مستحبة في ليلة القدر 1445

المزيد من الأدعية المستحبة في ليلة القدر لعام 1445 نقدمها لكم فيما يأتي:

  • اللهم إنك في هذه الليلة تفتح الأبواب وتقرب الاحباب وتسمع الخطاب وترد الجواب وتكتب للعاملين فيها عظيم الأجر فاجعلنا من القائمين فيها ولا تكتبنا من الغافلين.
  • اللهم لا تجعل هذا الشهر ينسلخ عنا إلا وانسلخنا عن عاداتنا القبيحة وان نكون من السباقين لطاعتك ممن كتبتهم لديك من المرحومين المغفور ذنبهم المعتوقة رقابهم.
  • اللهم اهدنا إلى الاستقامة حتى تستقيم لنا الحياة وتطمئن أنفسنا وترتاح ضمائرنا ونسعد في الدنيا والآخرة واجبرنا حين يكسر الحرمان اضلعنا واجعلنا نجتاز هذه الحياة بالرضا حتى يهن علينا العبور.
  • اللهم إني أشكو إليك الهموم التي أرهقتني والذنوب التي أسرتني واشكرك على كل نعمة اصطفيتني بها وكل رزق مددتني به وكل منة فضلت بها علي.

اقرأ أيضًاليلة القدر تكون في

ادعية ليلة القدر المأثورة 2024 – 1445

إنّ الدعاء المأثور في ليلة القدر هو دعاء الرسول صلّى الله عليه وسلم: “اللهم إنّك عفو تحب العفو فاعف عني”، ولكن يشرع للمسلم الاستزادة على ذلك من الادعية المأثورة عن النبي الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، ومن هذه الادعية نذكر لكم ما يأتي:[2]

  • اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلا كريما.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن ، وضلع الدين، وغلبة الرجال.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر لأبنائي مكتوب

اجمل ادعية ليلة القدر مكتوبة 2024 – 1445 بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم اجمل ادعية ليلة القدر مكتوبة 2024 – 1445 بالصور فيما يأتي:

اجمل ادعية ليلة القدر مكتوبة 2022 - 1443 بالصور
اجمل ادعية ليلة القدر مكتوبة 2022 - 1443 بالصور
اجمل ادعية ليلة القدر مكتوبة 2022 - 1443 بالصور
اجمل ادعية ليلة القدر مكتوبة 2022 - 1443 بالصور
اجمل ادعية ليلة القدر مكتوبة 2022 - 1443 بالصور



100 من اجمل ادعية ليلة القدر مكتوبة 2024 – 1445 مقالٌ فيه تمّ تقديم أفضل ما يمكن للمسلمين الدعاء به في ليلة القدر من أدعية الرحمة والمغفرة وقضاء الحوائج والرزق وغيرها مما أثر عن الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم.

المراجع

  1. ^ تخريج المسند , شعيب الأرناؤوط/عائشة أم المؤمنين/25497/إسناده صحيح
  2. ^ kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 01/04/2024
  3. ^ islamweb.net , المأثور من الأدعية للأموات , 01/04/2024
  4. ^ islamqa.info , أدعية لتحصيل الرزق والغنى وقضاء الدين , 01/04/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *