ادعية يقولها الصائم عند السحور

ادعية يقولها الصائم عند السحور

هناك عدة ادعية يقولها الصائم عند السحور وعند الإفطار، فالسحور من أهم الوجبات في شهر رمضان المبارك، وهي وجبة فيها بركة كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي نصحنا بالسحور وقال تسحروا فإن في السحور بركة، وهذا الحديث يدل على كثرة الفوائد والفضائل التي يمكن أن نجنيها من السحور، كما أنها سنة النبي صلى الله عليه وسلم التي يجب أن نتبعها ونسير على هداه اقتداءً به، ويحكي زيد بن ثابت رضي الله عنه أنه كان مع النبي صلى الله عليه وسلم وتسحروا ثم قام النبي يصلي، وعندما سئل بن ثابت كم كان بين السحور والآذان قال مقدار خمسين آية.

دعاء الصائم وقت السحور

هناك الكثير من الأدعية التي يجب أن يقولها الصائم وقت السحور، فهذا الوقت من الأوقات التي يستجاب فيها الدعوات وهي: الثلث الأخير من الليل، ووقت نزول المطر، وبين الآذان والإقامة، لذا يجب أن يتحرى العبد هذه الأوقات ويدعو فيها الله عز وجل حتى تستجاب الدعوة، ومن أفضل ادعية يقولها الصائم عند السحور ما يلي:

  • إلهي يا مفرج كربتي ويا غوثي عند شدتني، إليك أفزعت وبك أستغيث ولذت، لا ألوذ بسواك ولا أطلب الفرج إلا منك، أغثني وفرج همي يا الله، واعف عني إنك أنت العفو الغفور.
  • اللهم إنى أسألك إيمانا تباشر به قلبي، ويقيناً أعلم به أنه لن يصيبنى إلا ما كتبت لي، ورضا بما قسمت لي يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وأستجير بقوتك التي قهرت كل شيء، وخضع لها كل شيء وذل لها كل شيء، وبعصمتك وسلطانك الذي علا كل شيء، وبأسمائك التي ملأت كل شيء، وبعلمك الذي أحاط بكل شيء، أن تغفر لي الذنوب التي تهتك العصم.

شاهد أيضا: الدعاء قبل الافطار

ادعية يقولها الصائم عن السحور

أفضل ادعية يقولها الصائم عند السحور هي الأدعية التي لا يوجد فيها شر ولا قطيعة رحم لأن ما دون ذلك مستجاب إن شاء الله، ويعد وقت السحور من الأوقات المحبب فيها بالدعاء لأنه يعد الثلث الأخير من الليل الذي يقول فيه الله عز وجل هل من داع أستجيب له، لذا يجب أن نستغل هذا الوقت في الدعاء، ومن أمثال هذه الأدعية ما يلي:

  • يا من إذا دُعي أجاب، يا سريع الحساب، يا عظيم الجناب، اللهم لا تدعني بحسرتي، ولا تكلني إلى حولي وقوتي، وأرحم يا رب عجزي وفقري وفاقتي، وسهل طريقي، ووسع صدري الذي ضاق، وانر فكري الذي تاه، فأنت يا الله العالم بسري وجهري، والمالك لنفعي وضري.
  • اللهم أنت القادر على تيسير عُسّري فيسره يا رحيم، فأنت يا ربي ملجأ من عظم مرضه، وعزّ شقاؤه، وكثُر داؤه، وقلّ دواؤه.

شاهد أيضا: دعاء رمضان ٢٠٢٠ قصير

فضل السحور

هناك عدد من الفضائل للسحور مثل:

  • اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان يتسحر ويوصينا بالسحور.
  • السحور هو ما يفرق بين صيامنا وصيام اليهود والنصارى الذين حرموا من هذه المنحة الإلهية.
  • زيادة قدرة الفرد على تحمل مشقة الصيام، لأنه لولا السحور لكان في الصيام مشقة، لذا أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بتأخير السحور.
  • الاستفادة من صلاة الله عز وجل وملائكته على المستحرين بحسب ما جاء في حديث أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” إن الله وملائكته يصلون على المستحرين”.

وبهذا نكون قد عرفنا أهم ادعية يقولها الصائم عند السحور، وما هو فضل السحور الذي أوصانا به الرسول صلى الله عليه وسلم، والذي نصحنا بتأخيره قدر الإمكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *