الذين حجب الشاعر عنهم التحية من الشباب هم

الذين حجب الشاعر عنهم التحية من الشباب هم

الذين حجب الشاعر عنهم التحية من الشباب هم من أهم الأسئلة في قصيدة تحية للشباب حيث تعد قصيدة تحية للشباب من القصائد المتميزة للشاعر السعودي عبد الله عمر بالخير، وهي من القصائد التي يتم تدريسها في مادة لغتي الخالدة، وهي تمدح في الشباب وتدفعهم لدعم ومساندة الوطن لأهميتهم الكبيرة في بناء واستقرار الوطن، ولكن هناك فئة من الذين حجب الشاعر عنهم التحية من الشباب وهم؟

الذين حجب الشاعر عنهم التحية من الشباب هم

إن الذين حجب الشاعر عنهم التحية من الشباب هم من يسيئون للوطن وبالتالي فهم لا يستحقون التحية التي حجبها عنهم الشاعر، فالشباب يجب أن يفخرون بالوطن ويساعدوه على النهضة والارتقاء بالمجتمع ككل، وليس الإساءة للوطن، ولذلك استثنى الشاعر تلك الفئة من الشباب الذين لا يصح أن ينتمون للشباب الصالح والذي يقوم بالبطولات الخالدة من أجل الوطن.

قائل قصيدة تحية للشباب

مؤلف قصيدة تحية للشباب هو الشاعر عبد الله عمر بالخير وقد ولد في دولة المملكة في عام 1333 هجرية، وتوفي في سنة 1423 هجرية، وقد تخرج من مدرسة الفلاح في مكة، وقد تقلد الكثير من المناصب بديوان الملك عبد العزيز بعد تخرجه من الجامعة.

كما عمل في شئون الإذاعة والصحافة وفي مكتب شؤون الجامعة العربية، وشارك في العديد من المؤتمرات، كما اشتغل كمترجم للملك، وقد لُقب باسم شاعر الشباب لأنه بدأ كتابة الشعر في وقت مبكر عندما كان طالبًا.

شاهد أيضًا: هل القرار مجرد قول نعم او لا

شرح قصيدة تحية للشباب

  • أُحيِّي في بني وطني الشبابا وأُبصِرُ فيهمُ العجبَ العُجابا

يحيي الشاعر في أول القصيدة الشباب الذين لديهم من الإصرار والعزم على تجاوز المشاكل والصعاب لكي يصلوا للنجاح مع اتصافهم بالأخلاق الكريمة، ويأمل أن يراهم في خدمة الوطن، ليس عن طريق الأقوال فقط ولكن بالأفعال.

  • وأرفعُ هامتي عِزًّا وفخرًا بهم وأراهمُ الأملَ المُجابا

يفخر الشاعر في هذا البيت بشباب الوطن، ويرى بهم الأمل والرجاء وأن يقفوا بجانب الوطن عند حاجتهم له.

  • شبابُ جزيرتي وصقورُ سِربي ومن ركبوا إلى العليا الصِّعابا

نرى في هذا البيت تشبيه للشاعر للشباب بالصقور الذين ينظرون لأعلى الآفاق فهم الرجال الأقوياء عند الصعاب وعندما يمر الوطن بالمشاكل والأزمات.

  • مضوا يتواثبون إلى مداها وينتزعون حقَّهمُ غِلابا​

في هذا القول نرى الشاعر يقول بأن شباب الوطن يتنافسون فيما بينهم على كل شيء جيد مثل طلب العلم فهم ينزعونه نزعا، وينتزعون هنا دلالة على بذلهم الجهد من أجل ذلك.

  • طوَوا بُعد المدى كالنور يطوي طِاقَ الكونِ يُشرقُ حيث غابا​

نجد هنا تشبيه للشباب بأنهم يسيروا مثل النور الذي يطوي كل الكون.

  • وينتشرون في الآفاقِ حتى ترى في كلِ عاصمةٍ شهابا​

في هذا البيت تصوري للشباب في انتشارهم في المدن كالأضواء عند طلبهم للعلم، فكلمت شهاب هنا قد أثرت المعنى في هذا البيت، والشهب هو أحد الأجرام السماوية التي تسبح في الفضاء.

  • تعالَوا في طموحِهمُ فجازوا المحيطاتِ الصواخبَ والهِضابا

معنى تعالوا أي ارتفعوا في العزيمة والهمة حتى استطاعوا تجاوز حدود البحار والشواطئ التي تتلاطم حول هذه البحار.

فيا عزمَ الشَّبابِ إذا تعالى وحلَّق صاخبًا يطوي السحابا

هنا نجد الشاعر يقوم بتحية الشباب الذين يتحلون بالاصرار والعزيمة وقدرتهم على تخطي المصاعب، وذلك من قبيل الدعاء لهم والثناء عليهم، وأما كلمة حلق فتشير للإعجاب الشديد بالشباب لأنه يراهم في أعلى المراتب والمنازل.

  • وهزَّ مناكبَ الجوزاءِ هَزًّا وذلَّلَ دون ما يرجو العِقابا

الشاعر هنا يوضح أن الصعاب والمشاكل يمكن حلها بعزم الشباب، فهم من يمكنهم تذليل العقبات، فكلمة ذلل إشارة إلى التغلب على جميع الصعاب بثقة الشباب في أنفسهم، ونجد في الأبيات 8،9 تصوير لعزيمة الشباب كأنها طائر يرتفع عاليًا ليجاوز السحاب.

  • سلِمْتَ ولا عثرْتَ فأنت فينا الرَّجا المنظورُ صِدقًا لا كِذَابا​

يثني الشاعر على الشباب ويقول أنهم الرجاء الوحيد للوطن.

  • عنيتُ بمن عنيتُ شبابَ قومي الأباةَ المستحقين الثَّوابا

يوضح الشاعر أن التحية لشباب الوطن الذين يوجه إليهم الحديث من البداية لعلو همتهم وعزة أنفسهم.

  • على خلقٍ من الإسلامِ يأبى المثالبَ والشتائمَ والسِّبابا

أي من يتحلون بخلق الإسلام العظيم وهي الأخلاق البعيدة عن السباب والشتائم والتنابذ بالألفاظ، وجميع العيوب ومساوئ الصفات.

  • ولا أعني بهم منْ قد أساؤُوا إلى الوطنِ العزيزِ ولا الذِّئابا​

أي لا يقصد تحية الشباب من يسيئون للوطن ويساعدون الأعداء على الإنقاص منه.[1]

وفي نهاية المقال نكون قد عرفنا أن الذين حجب الشاعر عنهم التحية من الشباب هم الأشخاص الذين يسيئون للوطن، حيث أن قصيدة تحية الشباب من أهم القصائد التي يجب على أي شخص قراءتها ودراستها جيدًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *