الزي العماني التقليدي بالصور

الزي العماني التقليدي بالصور
الزي العماني التقليدي

الزي العماني التقليدي بالصور من أشهر الأزياء على مستوى العالم، حيث إنه من المعروف أن سلطنة عمان تتميز بأزيائها التراثية، ولهذه الأزياء أشكال وأنماط مختلفة تتميز بطابع مختلف يعبر عن الأصالة والفخر، وتظهر أناقة المواطن في سلطنة عمان من خلال ارتدائه الزي العماني بشكل مستمر، ومن خلال موقع محتويات سوف يتم التعرف على شكل الزي العماني بالنسبة للرجال والنساء أيضًا.

الزي العماني التقليدي

لكل دولة زي تقليدي خاص بها لا يتغير مهما مرت الأيام والسنين، وسلطنة عمان من أهم الدول التي تمتلك زياً تقليدياً خاصاً بها يميزها عن غيرها من الدول، ولكل منطقة فيها أزياء تختلف عن أزياء المناطق الأخرى، برغم أن الأزياء تكون متشابهة جدًا ومأخوذة من التراث العماني الشعبي، وتختلف الأزياء من حيث شكل التطريز والدلال والخلاخيل والخناجر التي يحملها الرجال.[1]

الزي العماني التقليدي
الزي العماني التقليدي
الزي العماني التقليدي

الزي العماني الرجالي

يمكن التعرف على الزي العماني التقليدي للرجال من خلال الآتي:

  • الدشداشة: وهي من الأزياء الخاصة بالرجال، وتتميز بعنق دائري وشريط بلون مختلف عن لونها وكركوشة تتدلى على منطقة الصدر، وتتميز برائحتها العطرة إلى جانب التطريز الرائع الذي يكون بنفس لون الدشداشة.

الزي العماني الرجالي

 

  • العمامة: وهي التي تغطي رأس الرجل، وتكون مزخرفة بأشكال رائعة تعبر عن التراث العماني، ويمكن ارتداء العباءة المعروفة باسم البشت على الدشداشة، وتتميز هذه العباءة بالتطريز على الأكمام والأطراف من الأسفل.

الزي العماني الرجالي

 

  • الخنجر: وهو من الأشياء الموروثة عبر السنين في سلطنة عمان، حيث يتم إرفاق الخناجر العمانية إلى الزي التقليدي للرجال، والذي يتم صنعه من خلال صهر نقود من الفضة، ويشترك الرجال والنساء في صنع هذه الخناجر، حيث أن الخنجر يضفي المزيد من الجمال والأناقة على الرجل العماني ويجعله ملفتاً للأنظار.

الزي العماني الرجالي

الزي العماني للنساء

تنفرد سلطنة عمان بالتنوع الشديد في الأزياء التي تتعلق بالتراث العماني، حيث تشتمل الملابس على أشكال مختلفة وألوان جذابة، ويتكون هذا الزي النسائي من الآتي:

  • الشيلة: وهي عبارة عن حجاب للرأس، ويكون مزيناً بالترتر والنقوش والخرز بألوان مختلفة ومميزة، كما يمكن إضافة الشلاشل إليه، وهي خيوط ذات ألوان مختلفة تصل إلى أربعة ألوان.

الزي العماني للنساء

  • الكندورة: ويتميز هذا الثوب بكونه قصيراً إلى حد ما من الإمام ويكون أطول من الخلف، مع تميزه بأكمام مميزة تكون مطرزة بألوان مختلفة، أما منطقة الصدر فتكون أيضًا مليئة بالتطريز.

الزي العماني للنساء

  • الثوب الظفاري: وهو من الثياب المشهورة في سلطنة عمان بالنسبة للنساء والمعروف باسم أبو ذيل، ويكون هذا الزي طويلاً من الخلف بشكل كبير مما يضفي عليه الطابع الملكي، ويحتوي على تطريز بعدة ألوان ذي لمعة شديدة، ولكن يعد اللون الأسود من أشهر الألوان وأكثرها جاذبية في الزي العماني التقليدي.

الزي العماني للنساء

  • السروال: وهو من أهم القطع التي تكمل الزي التقليدي للنساء في سلطنة عمان، وتتميز تلك القطعة بشكل مختلف بعض الشيء عن البنطلون القديم التقليدي، حيث أن السروال أو البنطلون الذي يميز الثوب العماني في معظم الأحيان يكون به تطريز يختلف باختلاف المنطقة.

الزي العماني للنساء

  • الحلي: وهو الشيء الذي يكمل الزي النسائي في سلطنة عمان، سواء كانت حلي من الفضة أو من الذهب، وتحرص جميع النساء على اقتناء الحلي وارتدائها، وهناك عدد من القطع الخاصة بكل مكان عند المرأة، وهي قطعة يتم وضعها فوق الجبهة، وقطعة توضع على الرأس وقطعة أخرى توضع حول الرقبة، كما يوجد قطع للكاحل والذراع والأذنين.

الزي العماني للنساء

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على  الزي العماني التقليدي من أشهر الثياب على مستوى العالم العربي، حيث إنه من الأزياء المميزة والمختلفة عن غيرها، كما أنها لا تختلف كثيرًا مع مرور السنين، وإنما يظهر الاختلاف في شكل التطريز أو الألوان، ولكن هناك بعض الأشياء التي لا تزال موجودة ويحرص الشعب العماني على إحيائها وعدم تجاهلها، مثل الخناجر للرجال والحلي للنساء.

المراجع

[1]arabamerica.comOmani Traditional Clothing17/09/2022