الصلاة التي لا ركوع فيها ولا سجود

الصلاة التي لا ركوع فيها ولا سجود

الصلاة التي لا ركوع فيها ولا سجود، ما هي ومتى تصلى، حيث تصلى جميع الأوقات الخمس بعدد مختلف من الركعات بالإضافة إلى السجود وتلاوة الآيات القرآنية، كما إن صلوات النوافل والتراويح والشفع والوتر يركع المسلم فيها ويسجد، ومن خلال السطور التالية التي سيقدمها موقع محتويات سيتم التعرف إلى الصلاة التي ليس فيها ركوع أو سجود، ومتى يتم القيام بها.

الصلاة التي لا ركوع فيها ولا سجود

الصلاة التي لا ركوع فيها ولا سجود هي صلاة الجنازة، حيث تصلى على الإنسان بعد وفاته، ويقوم بها المسلمون جماعة وتتم في مسجد المسلمين، حيث يتم غسل الميت ولف جسده بالكفن، ومن ثم يوضع قبل دفنه أمام المسلمين وإمامهم حيث يصلي الإمام عليه ويردد المسلمون الصلاة خلفه، وهي صلاة كما سماها النبي وجميع شروط الصلاة تنطبق عليها.

صلاة الجنازة

صلاة الجنازة هي واحدة من الصلوات المفروضة على المسلمين، وهي فرض كفاية فعندما يقوم بها جماعة من المسلمين تسقط عن المسلمين البقية، وأما إن لم يقم بها أحد فيصيب الذنب جميع أمة المسلمين الذين على علم بالوفاة، وهي صلاة تشترط فيها طهارة المصلي، فلا يمكن للمسلم القيام بصلاة الجنازة بدون الطهارة، وتتكون صلاة الجنازة من أربعة تكبيرات وفيها قيام واحد فقط ويتلى فيها الآيات القرآنية مثل الفاتحة.[1]

شاهد أيضًا: كم عدد تكبيرات صلاة الجنازة

كيفية صلاة الجنازة

صلاة الجنازة على الميت تتم بوجود إمام وجماعة من المسلمين في إحدى مساجد الإسلام وتتم كما يلي:[1]

  • نية الصلاة يتوجب على المسلم أن ينوي الصلاة على الميت مع المسلمين الآخرين.
  • التكبير حيث يكبر المسلم ويرفع يديه للأعلى أثناء التكبير ويتلو سورة الفاتحة.
  • يكبر المسلم مرة ثانية بعد قراءة الفاتحة مع رفع اليدين أيضًا ثم بعد التكبير يصلي المسلمون الصلاة الإبراهيمية على النبي عليه الصلاة والسلام.
  • يكبر المسلم بعد الصلاة الإبراهيمية مرة ثالثة ثم يلحقها بالدعاء للميت.
  • يكبر المسلم مرة أخيرة ويرفع يديه ويقول بعد التكبير:{ اللهمّ لا تَحرمنا أجره ولا تَفْتِنّا بعَده}[2]، ثم يلحق التكبيرة الرابعة بالتسليم.

دعاء للميت

من الأدعية للميت {اللهمّ اغفر له وارحَمه، وعافِه واعفُ عنه، وأكرم نُزُله، ووسِّع له مُدخله، واغسِله بالماء والثَّلج والبَرَد، ونقِّه من الخَطايا كما نقَّيت الثوبَ الأبيض من الدَّنس، وأبدِلْه داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زَوجه، وأدخله الجنَّة، وأعِذْه من عَذاب القَبر ومِن عَذاب النَّار}[3].

وفي الختام تمت معرفة ما هي الصلاة التي لا ركوع فيها ولا سجود، وقد تبين أنها صلاة الجنازة التي تتم على الأموات المسلمين، كما تم التعرف إلى كيفية القيام بصلاة الجنازة والتعرف إلى أحد الأدعية للميت.

المراجع

  1. ^ fiqh.islamonline.net , كيف نصلي صلاة الجنازة , 8/4/2022
  2. ^ رواه الترمذي وأبو داود , 8/4/2022
  3. ^ رواه مسلم , 8/4/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *