الصلاة على النبي ليلة الجمعة

الصلاة على النبي ليلة الجمعة

الصلاة على النبي ليلة الجمعة هو أمر لا بدَّ من تسليط الضوء عليه وعلى فضله العظيم، فإنَّ يوم الجمعة هو من أعظم الأيام وأفضلها عند المُسلمين، كما أنَّه خير يوم طعت فيه الشمس، وإنَّ المؤمن في هذا اليوم يتحرّى الإكثار من العمل الصالح والعبادة، ومن خلال هذا المقال سنقوم بذكر فضل الصلاة على النبي في يوم وليلة الجمعة،و فضل الصلاة على النبي بشكل عام، بالإضافة لبيان صيغ الصلاة على النبي الصحيحة.

الصلاة على النبي ليلة الجمعة

إنَّ الصلاة على النبي في ليلة الجمعة ويوم الجمعة هو أمر مُستحب وله فضل عظيم، فإنَّ يوم الجمعة هو من أعظم آيام الأسبوع وهو خير يومٌ طلعت فيه الشمس، كما إنَّه يُعتبر يوم عيد عن المُسلمين، وقد وصَّى رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- بالإكثار من الصلاة عليه في هذا اليوم المبارك، كما بيَّن أنَّ صلاة من يُصلي عليه تُعرض عليه، لذا يُستحي الإكثار من الصلاة على النبي -صلّى الله عليه وسلَّم- في هذا اليوم المُبارك، والله أعلم.[1]

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

يعود فضل الصلاة على النبي في يوم الجمعة إلى فضل هذا اليوم، فقد بيَّن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنَّه خير الأيام التي طلعت فيها الشمس، كما قال فيه في حديثه الشريف: “إنَّ يومَ الجمعةِ سيِّدُ الأيَّامِ، وأعظمُها عندَ اللهِ، وَهوَ أعظمُ عندَ اللهِ من يومِ الأضحى ويومِ الفطرِ، فيهِ خمسُ خلالٍ: خلقَ اللَّهُ فيهِ آدمَ، وأَهبطَ اللَّهُ فيهِ آدمَ إلى الأرضِ، وفيهِ توفَّى اللَّهُ آدمَ، وفيهِ ساعةٌ لاَ يسألُ اللَّهَ فيها العبدُ شيئًا إلاَّ أعطاهُ، ما لم يسأل حرامًا، وفيهِ تقومُ السَّاعةُ”[2]، لذا فإنَّه يُستحب الإكثار من الأعمال الصالحة في هذا اليوم، ولعلَّ أفضل الأعمال في يوم الجمعة هو الإكثار من الصلاة على النبي.

فضل الصلاة على النبي

إنَّ للصلاة على النبي الكثير من الفوائد والفضائل التي تعود على الإنسان ومن أهمها نذكر:[3]

  • إنَّ الله تعالى يُصلي على من يُصلي على النبي، ويُسلم على من سلَّم على النبي.
  • صلاة الإنسان على النبي معروضة على رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم.
  • تُعتبر صلاة المؤمن على النبي بمثابة الزكاة عنه.
  • وصف النببي -صلَّى الله عليه وسلَّم- من ذُكر اسمه عنده ولم يُصلي عليه بالبخيل.
  • يُستحب بدأ الدعاء بالصلاة على النبي.

فضل الصلاة على النبي في قضاء الحوائج

وصَّى رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم- بالإكثار من الصلاة عليه، وبيَّن أنَّ أولى الناس به يوم القيامة هم أكثرهم عله صلاة، كما أمر ببدأ الدعاء بالصلاة على النبي، وبيَّن ضرورة بدأ طلب الحاجة من الله تعالى بالصلاة عليه، وقد ورد ذلك في الحديث الشريف: “سمعَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ رجلًا يَدعو في صلاتِهِ لم يُمجِّدِ اللَّهَ تعالى ولم يُصلِّ علَى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ عجِلَ هذا ثمَّ دعاهُ فقالَ لَهُ أو لغيرِهِ إذا صلَّى أحدُكُم فليَبدَأ بتَمجيدِ ربِّهِ جلَّ وعزَّ والثَّناءِ علَيهِ ثمَّ يصلِّي علَى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ثمَّ يَدعو بَعدُ بما شاءَ”[4]، والله أعلم.

شاهد أيضًا: أيهما أفضل الصلاة على النبي أم الاستغفار

فوائد الصلاة على النبي

إنَّ للصلاة على النبي الكثير من الفوائد التي بيَّنتها الأحاديث النبوية الشريفة، ومن أبرزها نذكر:

  • الحديث الشريف: “مَن صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّهُ عليه بها عَشْرًا”. [5]
  • الحديث الشريف: “ما جَلَس قومٌ مجلسًا لم يذكروا اللهَ فيه ولم يُصلُّوا على نبيِّهم إلَّا كان عليهم تِرةٌ فإن شاءَ عذَّبَهم وإن شاءَ غفَر لهم”. [6]
  • الحديث الوادر عن أبي بن كعب: “قلتُ يا رسولَ اللهِ ! إني أُكثِرُ الصلاةَ عليك، فكم أجعلُ لك من صلاتي ؟ فقال: ما شئتَ، قلت : الربعَ ؟ قال : ما شئتَ، فإن زدتَ فهو خيرٌ لك، قلتُ: النصفَ، قال: ما شئتَ، فإن زدتَ فهو خيرٌ لك، قلت: فالثُّلُثَيْنِ؟ قال: ما شئتَ، فإن زدتَ فهو خيرٌ لك، قلتُ: أجعلُ لك صلاتي كلَّها، قال: إذًا تُكْفَى همَّك، ويُكَفَّرُ لك ذنبَك”. [7]

صيغ الصلاة على النبي

يجوز للعبد أن يُصلي على النبي وسُسلّم عليه بأي صيغة كانت، وإنَّ من الصيغ التي وردت عنه صلَّى الله عليه وسلَّم نذكر: [8]

  • اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
  • السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته.
  • اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.
  • اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم.

الصلاة على النبي في القرآن

ورد ذكر الصلاة على النبي بشكل مُباشر في سورة الأحزاب في قوله تعالى: “إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا[9]، وفي هذه الآية الكريمة أمرٌ واضحٌ بالإكثار من الصلاة على النبي في كل وقت وحين، وبيان فضل الصلاة عليه فإنَّ الله تعالى وملائكته يصلّون على النبي، وإنَّ الأولى بالعبد المُسلم أن يُكثر من الصلاة على خير خلق الله، لينال فضل هذه الصلاة وأجرها وفائدتها، والله أعلم.

شاهد أيضًا: فضل الصلاة على النبي 1000 مرة

بعد بيان الآيات الكريمة التي تمَّ ذكر الصلاة على النبي فيها نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي سلَّط الضوء على الصلاة على النبي ليلة الجمعة، كما بيَّن فضل الصلاة على النبي في هذا اليوم وبشكل عام، وذكر الصيغ الصحيحة في الصلاة على النبي.

المراجع

  1. ^ islamway.net , فضل الصلاة على النبي ليلة الجمعة ويوم الجمعة , 04/03/2022
  2. ^ صحيح ابن ماجى , أبو لبابة بن عبد المنذر، الألباني، 895، حسن.
  3. ^ islamweb.net , الصلاة على النبي...ثوابها..وأفضل أوقاتها , 04/03/2022
  4. ^ صحيح أبي عبيد , فضالة بن عبيد، الألباني، 1481، صحيح.
  5. ^ صحيح مسلم , عبد الله بن عمر، مسلم، 384، صحيح.
  6. ^ صحيح الترمذي , أبو هريرة، الألباني، 3380، صحيح.
  7. ^ تخريج مشكاة المصابيح , أبي بن كعب، الألباني، 889، حسن.
  8. ^ binbaz.org.sa , صيغ الصلاة على النبي ﷺ , 04/03/2022
  9. ^ سورة الأحزاب , الآية 56.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *