الصلوات التي يصح قصرها للمسافر هي

الصلوات التي يصح قصرها للمسافر هي

الصلوات التي يصح قصرها للمسافر هي، هو عنوان هذا المقال، ومن المعلوم أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- أباح للمسافر قصر صلاته الرباعية، ومن المعلوم أيضًا أنَّ القصر عبارة عن اختصار الصلاة الرباعية إلى ركعتين، فما حكم القصر؟ وما هي الصلوات التي يصحُّ للمسافر قصرها، وما هي شروط القصر؟ كلُّ هذه الأسئلة سيتمُّ الإجابة عليها في هذا المقال، وفيما يأتي ذلك:

حكم قصر الصلاة

اختلف الأئمة الأربعة في حكم قصر الصلاة للمسافر، فذهب الحنفية إلى أنَّ القصر واجبًا على المسافر وجوبًا أقلُّ من الفرض، وبناءً على ذلك فإنَّ إتمام الصلاة في حقِّ المسافر عند الأحناف مكروهة، بالرغم من أنَّه يُحكم عليها بالصحة ما لم يترك الجلوس الأول، بينما ذه”ب الشافعية والحنابلة إلى سنية قصر الصلاة في حقِّ المسافر ودليلهم في ذلك قوله تعالى: {وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُّبِينًا}،[1] ووجه الدلالة من ذلك أنَّ كلمة لا جناح تُستخدم في المباحات، ووافق المالكية الشافعية والحنابلة في سنيتها إلَّا أنَّهم عدُّوها من السنن المؤكدة، التي لا يأثم المسلم على تركها.[2]

شاهد أيضًا: هل يجوز قصر صلاة الجمعة

الصلوات التي يصح قصرها للمسافر هي

إنَّ الصلوات التي يصحُّ قصرها للمسافر هي صلاة الظهر والعصر والعشاء، وقد رُوي عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنَّه قال: “صَلَّى النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الظُّهْرَ بالمَدِينَةِ أرْبَعًا، والعَصْرَ بذِي الحُلَيْفَةِ رَكْعَتَيْنِ”.[3][4]

شاهد أيضًا: كيفية صلاة الجمعة للمسافر

شروط قصر الصلاة

بعد بيان الصلاتان اللتان لا يجوز قصرهما، فإنَّه يتوجب علينا ذكر شروط قصر الصلاة، حيث لا بدَّ من توافر عددًا من الشروط ليتكن المسافر من قصر صلاته، وفيما يأتي ذكرها:[5]

  • نية السفر: اشترط جميع الفقهاء لجواز قصر الصلاة النية للسفر، وذلك لأن السفر قد يكون سفرًا مقصودًا، وقد يكون غير مقصود، فمن خرج من بيته إلى موضع ما طلبًا لحاجة معينة ثم تبدو له حاجة أخرى تجعله يقطع مسافة طويلة بدون قصد السفر مع كونه تجاوز مسافة القصر- فإنه لا يشرع له القصر؛ لاشتراط النية في السفر.
  • مسافة السفر: اشترط الفقهاء أن تكون مسافر السفر مبيحة لقصر الصلاة، وقد اختلف الفقهاء في تقدير المسافة على ثلاثة أقوال، فيما يأتي بيانها:
    • أن تكون مسيرة يومين كاملين أو أكثر، أي ما يعادل ثمانون كيلو متر تقريبًا.
    • أن تكون المسافة مسير ثلاثة أيام ولياليها.
    • ليس هناك حد للمسافة ولا توقيت، المرجع في ذلك للعرف، فما سماه العرف سفرًا صار سفرًا يجوز قصر الصلاة فيه.
  • الخروج من عمران بلدته: لا يجوز للمسلم أن يقصر الصلاة حال سفره إلا إذا فارق محلَّ إقامته والمراد بالمفارقة هنا المفارقة بالبدن لا بالبصر، أي أن يتجاوز البيوت ولو بقدر ذراع، فمتى خرج من مسافة البيوت ولو بمقدار ذراع، فإنه يعتبر مفارقًا.
  • اشتراط نية قصر الصلاة عند كلِّ صلاة: وهذا الشرط محلُّ خلافٍ بين الفقهاء، وفيما يأتي أقوالهم في ذلك:
    • ذهب الأحناف إلى عدم اشتراط النية في ذلك؛ فيكفي نية السفر لجواز القصر.
    • ذهب المالكية إلى اشتراط ذلك في أول صلاة يقصرها، ولا يُشترط تجديد النية لكلِّ صلاة.
    • ذهب الشافعية والحنابلة إلى اشتراط نية القصر عند كلِّ صلاة، فإن لم ينوِ القصر وجب عليه إتمام الصلاة.
  • أن يكون السفر مباحًا: وهذا الشرط أيضًا محلُّ خلافٍ بين العلماء، وفيما يأتي بيان رأي كلِّ فريق:
    • اشترط المالكية والشافعية والحنابلة في لجواز القصر أن يكون السفر مباحًا، أي لا يكون السفر لمعصيةٍ.
    • ذهب الأحناف إلى عدم اشتراط كون السفر مباحًا؛ لأن الأدلة التي جاءت في القصر عامة لم توجب الفصل بين مسافر ومسافر، فوجب العمل بعموم النصوص وإطلاقها، بالإضافة إلى أنَّ القصر ليس برخصة، فإن صلاة ركعتين للظهر والعصر والعشاء بدلًا من أربع ركعات ليس تحويلًا من الأربع إلى ركعتين، بل هما في الأصل ركعتان.

شاهد أيضًا: الجمع والقصر للمسافر كم يوم

حكم صلاة المسافر خلف المقيم

يجوز للمسافر أن يصلي خلف المقيم، وإن اختلفت هيئة الصلاة، وللمسافر مع المقيم أربع حالات، فيما يأتي ذكرها:[6]

  • أن يدرك المسافر مع المقيم الصلاة كاملة فيلزمه الإتمام.
  • أن يدرك مع الإمام أقل من ركعة فيصلي الرباعية قصرًا ركعتين.
  • أن يدرك من صلاة الإمام ركعة من الرباعية فيأتي بأخرى ثم يسلم، وإن أدرك ركعتين سلم معه.
  • أن يدرك معه ثلاث ركعات، أو أن يبتدأ معه الصلاة ففي هذه الحالة يتمَّ صلاته.

شاهد أيضًا: متى يجوز الجمع والقصر والصلوات التي يجوز فيها الجمع والقصر بالتفصيل

وبذلك يكون قد تمَّ مقال الصلوات التي يصح قصرها للمسافر هي، والذي تمَّ فيه بيان حكم القصر للمسافر، والصلوات التي يجوز للماسفر قصرها، كما تمَّ بيان شروط قصر الصلاة، وفي الختام تمَّ بيان حكم صلاة المسافر خلف المقيم، وصفة صلاته.

المراجع

  1. ^ النساء: 101
  2. ^ الفقه على المذاهب الأربعة، عبد الرحمن الجزيري، ص427 , https://al-maktaba.org/book/9849/425#p5 , 26-3-2021
  3. ^ صحيح البخاري، البخاري، أنس بن مالك، 1715، حديث صحيح
  4. ^ al-eman.com , الصلوات التي تجمع وتقصر , 26-3-2021
  5. ^ الفقه الميسر، عبدالله الطيار، ص408-412 , https://al-maktaba.org/book/33241/408#p3 , 26-3-2021
  6. ^ al-eman.com , الصلوات التي تجمع وتقصر , 26-3-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *