الكهوف سلطنة عمان ويكيبيديا

الكهوف سلطنة عمان ويكيبيديا

الكهوف سلطنة عمان ويكيبيديا من أهم المعالم السياحية والأماكن الطبيعية التي تتميز بها سلطنة عمان، والتي يهتم العديد من السائحين وأهالي عمان بزيارة تلك الأماكن المميزة والاستمتاع بالمناظر الطبيعية لها، وفيما يأتي نتعرف على كهوف سلطنة عمان وأسمائها والأماكن التي تقع بها.

سلطنة عمان

إن سلطنة عمان هي واحدة من الدول العربية التي تقع في جنوب غرب آسيا في جنوب شرق الجزيرة العربية، وهي إحدى أعضاء مجلس التعاون الخليجي، وتحد سلطنة عمان حدودًا لها مع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، كما تقع اليمن جنوب سلطنة عمان، وتشغل الصحراء الجزء الأكبر من سلطنة عمان بنسبة 82%، كما إن الجبال تشكل نسبة كبيرة من مساحتها بنسبة 15% بما يقرب من 309 ألف كيلومتر مربع، وهذا ما جعلها تأوي الحيوانات النادرة والمهددة للإنقراض، بالإضافة إلى 3165 متر من الشواطئ السياحية والكهوف ذات الأشكال الطبيعية  المميزة.

شاهد أيضًا: عدد ولايات سلطنة عمان

الكهوف سلطنة عمان ويكيبيديا

إن الكهوف من الأماكن التي تميز سلطنة عمان، ويفد إليها ملايين السياح سنويًا من أجل زيارتها والاستمتاع بالمناظر الخلابة داخل الجبال الثابتة، وفيما يأتي أشهر كهوف سلطنة عمان:

  • كهف أبو هبان: هو كهف يقع في ولاية دماء والطائيين في محافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان، ويبعد 10 كيلومتر جهة الشرق، يتميز الكهف بالأماكن الصخرية بالألوان المتعددة.

الكهوف سلطنة عمان ويكيبيديا

  • كهف الكتان: هو يعرف باسم الكهف الرخامي، يقع في ولاية عبري بمحافظة الظاهرة، يبعد 8 كيلومتر عن عبري، يتميز الكهف باللمعان الشديد الشبيه بالرخام، كما يتميز بتشكيلات جيولوجية مميزة ونقوش صخرية.

الكهوف سلطنة عمان ويكيبيديا

  • كهف مقل: هو كهف في وادي بني خالد بمحافظة الشارقة شمال عمان، يقع قريبًا من برك المياه في مقل، لذا سمي بكهف مقل.

الكهوف سلطنة عمان ويكيبيديا

  • كهف مجلس الجن: هو ثاني أضخم كهف في العالم يقع في محافظة مسقط بولاية قريات في سلطنة عمان بمنطقة فنس، وتكون المساحة الأرضية للكهف 61 ألف متر مربع وسعته 4 ملايين متر مكعب، وشكله على هيئة قبة ارتفاعها 120 متر.

الكهوف سلطنة عمان ويكيبيديا

  • كهف طيق: هو كهف يقع أعلى حفرة طوي أعتير، حجمه 170 ألف متر تقريبًا وله 6 مداخل، يمكن الوصول إليه من خلال مسالك صغيرة.

الكهوف سلطنة عمان ويكيبيديا

  • كهف جرنان: هو كهف واقع في ولاية إزكي بمحافظة الداخلية في عمان، ويقع الكهف على سفح وادي حلفين أسفل قرية النزار، يتميز الكهف بالموقع الاستراتيجي في ولاية إزكي ويفد إليه السياح لزيارته.

الكهوف سلطنة عمان ويكيبيديا

  • كهف المرنيف: يقع الكهف في شاطئ المغسيل، ويوجد على جوانب الكهف أسوار حماية على جانب الكهف وممرات وجسر، يبعد الكهف عن صلالة بمسافة 40 كيلومتر.

الكهوف سلطنة عمان ويكيبيديا

  • كهف الهوتة: كهف الهوتة هو كهف طبيعي يقع في ولاية الحمراء بالمنطقة الداخلية سلطنة عمان، ويعرف عنه العديد من الأساطير لوجود الأشكال الطبيعية به كالصواعد والهوابط، افتتح كمزار سياحي في عام 2006.

الكهوف سلطنة عمان ويكيبيديا

شاهد أيضًا: كم عدد سكان سلطنة عمان

أنواع الكهوف في عمان

تتنوع الكهوف حسب تكوينها وآلية نشأتها على مدار السنين، وفيما يأتي أشهر أنواع الكهوف:

  • كهوف الحمم الناتجة من تدفق الحمم البركانية.
  • الكهوف البحرية التي نتجت عن قوة الضغط العالية للأمواج المتحركة بصورة مستمرة.
  • الكهوف الجليدية الناتجة عن ذوبان الجليد في المناطق المرتفعة.
  • كهوف المحلول التي نتجت عن حركة المياه الجوفية التي تذيب الصخور الكربونية.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على الكهوف سلطنة عمان ويكيبيديا بعرض أهم الكهوف الموجودة في عمان، كما تعرفنا على تفاصيل الأماكن الطبيعية الموجودة داخل سلطنة عمان وأسمائها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *