الليالي الوترية في رمضان 2022 الاردن

الليالي الوترية في رمضان 2022 الاردن

الليالي الوترية في رمضان 2022 الاردن ، يكثر المسلمون من العبادات في الليالي الوترية خلال شهر رمضان. وذلك لما لتلك الأيام من أجر وفضل عظيمين. ويحرص المسلمون على معرفة موعد الليالي الوترية للقيام بالأعمال المشروعة فيها. وسنتعرف من خلال موقع محتويات على متى تكون الليالي الوترية في الأردن في رمضان 2022.

ما هي الليالي الوترية

هي الليالي الفردية من الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك. وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم فضل تلك الليالي مؤكدًا أن ليلة القدر واحدة من تلك الليالي. وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه عبادة بن الصامت رضي الله عنه: “خَرَجَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لِيُخْبِرَنَا بلَيْلَةِ القَدْرِ فَتَلَاحَى رَجُلَانِ مِنَ المُسْلِمِينَ فَقَالَ: خَرَجْتُ لِأُخْبِرَكُمْ بلَيْلَةِ القَدْرِ، فَتَلَاحَى فُلَانٌ وفُلَانٌ، فَرُفِعَتْ وعَسَى أنْ يَكونَ خَيْرًا لَكُمْ، فَالْتَمِسُوهَا في التَّاسِعَةِ، والسَّابِعَةِ، والخَامِسَةِ”

شاهد أيضًا: ما معنى الليالي الوترية في رمضان

الليالي الوترية في رمضان 2022 الاردن

تتضاعف العبادات والطاعات في الليالي الوترية في شهر رمضان، حيث تكون لية القدر في واحدة من تلك الليالي. وبحسب  الحسابات الفلكية فإن مواعيد الليالي الوترية في الأردن:

  • لَيلة 21 تبدأ من مغرب يوم الجمعة 22 – 4 – 2022 حتى فجر السبت 23 – 4 – 2022.
  • ليلة 23 تبدأ من مغرب الأحد 24 – 4 – 2022 حتى فجر يوم الاثنين 25 – 4 – 2022.
  • لَيلة 25 تبدأ من مغرب الثلاثاء 26 – 4 – 2022 حتى فجر الأربعاء 27 – 4 – 2022.
  • ليلة 27 تبدأ من مغرب يوم الخميس 28 – 4 – 2022 حتى فجر الجمعة 29 – 4 – 2022.
  • ليلة 29 تبدأ من مغرب الجمعة 29 – 4 – 2022 حتى فجر يوم السبت 30 – 4 – 2022.

الأعمال المشروعة في الليالي الوترية في رمضان

يكثر المسلمون في ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان من العبادة والأعمال الصالحة. على الرغم من عدم ورود أعمال مخصوصة لتلك الليالي لا في كتاب الله ولا السنة النبوية. ومن أبرز الأعمال المشروعة في الليالي الوترية ما يلي:

  • الصيام: الذي يعتبر فرضًا على المسلم لكن يجب عليه أن يحرص على إخلاص النية فيه، وأن يبتعد عن كل ما يؤثر على صيامه.
  • قيام العشر الأواخر: يجب على المسلم  أن يكمل التراويح مع الإمام في العشر الأواخر من رمضان في المسجد ليكتسب  أجر قيام الليل.
  • الإكثار من الصدقة: كان النبي صلى الله عليه وسلم  من أجود الناس، وخاصة في شهر رمضان وفي العشر الأواخر من الشهر.
  • تلاوة القرآن: يعتبر شهر رمضان شهر القرآن لذا وجب على المسلم الإكثار من قراءته.
  • الاعتكاف في المساجد: كان النبي صلى الله عليه وسلم  يعتكف في رمضان عشرة أيام ، وفي العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يومًا وأكد على الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان.
  • الإكثار من الذكر والدعاء: يكون الدعاء مستجابًا خلال شهر رمضان وبالأخص في العشر الأواخر منه.

شاهد أيضًا: كم عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

فضل الليالي الوترية في رمضان

تعتبر الليالي الوترية من الليالي الفضيلة في شهر رمضان المبارك. وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالاعتكاف فيها، كما أمر بالإكثار من العبادات والأعمال الصالحة، لما لها من الفضل والثواب والأجر. كما أن ليلة القدر تكون في تلك الليالي. وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن من قام تلك الليالي فقد غفر الله له ما تقدم من ذنبه.

أحاديث نبوية عن ليالي الوتر في رمضان

ذكرت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة في الليالي الوترية في رمضان. وفي ليلة القدر التي تكون في واحدة من الليالي الوترية. ومما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم عن الليالي الوترية ما يلي:

  • “قالَ أبَيٌّ في لَيْلَةِ القَدْرِ: وَاللَّهِ إنِّي لأَعْلَمُهَا، وَأَكْثَرُ عِلْمِي هي اللَّيْلَةُ الَّتي أَمَرَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بقِيَامِهَا هي لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ. وَإنَّما شَكَّ شُعْبَةُ في هذا الحَرْفِ: هي اللَّيْلَةُ الَّتي أَمَرَنَا بهَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ. قالَ: وَحدَّثَني بهَا صَاحِبٌ لي عنْه”.
  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: “إن رِجَالًا مِن أصْحَابِ النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أُرُوا لَيْلَةَ القَدْرِ في المَنَامِ في السَّبْعِ الأوَاخِرِ، فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أرَى رُؤْيَاكُمْ قدْ تَوَاطَأَتْ في السَّبْعِ الأوَاخِرِ، فمَن كانَ مُتَحَرِّيَهَا فَلْيَتَحَرَّهَا في السَّبْعِ الأوَاخِرِ””.
  • عن عائشة أمّ المؤمنين رضي الله عنها قالت: “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ”.

شاهد أيضًا: ليلة القدر من رمضان متنقلة بين الليالي في كل عام

وفي ختام المقال تحدثنا عن الليالي الوترية في رمضان 2022 الاردن . كما ذكرنا ما هي الليالي الوترية، كذلك استعرضنا فضل الليالي الوترية في رمضان. كما ذكرنا أحاديث نبوية عن ليالي الوتر في رمضان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *