المدن الرئيسية في السعودية

المدن الرئيسية في السعودية

المدن الرئيسية في السعودية أغنى وأكبر الدول العربية الواقعة في قارة آسيا، في شبه الجزيرة العربية، والتي تفوق مساحتها 2 مليون كيلو مترًا مربعًا، حيث تمتد من جهتيها الشرقية والغربية، على سواحل الخليج العربي، والبحر الأحمر. كما ويجاورها من جهتها الشمالية إقليم بلاد الشام والعراق، ومن جهتها الجنوبية، الجمهورية اليمنية وسلطنة عمان.

المدن الرئيسية في السعودية

المدن الرئيسية في السعودية هي: 20 مدينة رئيسية، وهي التي يشكل عدد سكانها نحو 72 % من مجموع عدد السكان في المملكة العربية السعودية وهذه المدن هي: الرياض، جدة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، الإحساء، الدمام، الخبر، القطيف، الطائف، بريدة، عنيزة، أبها، خميس مشيط، جازان، تبوك، نجران، سكاكا، حائل، الباحة، وعرعر. في الواقع، هذه المدن هي أفضل مدن السعودية بالترتيب من حيث ظروف الحياة، والتنظيم والبنى التحتية، والاقتصاد. [1] [2]

شاهد أيضًا: تقدر مساحة المملكة العربية السعودية بنحو

مناطق المملكة والمدن التابعة لها

من يتتبع مدن السعودية على الخريطة، يجد أن المملكة مقسّمة إداريًا إلى ثلاث عشرة منطقة، حيث تضم كل منها عددًا من المدن الرئيسية في السعودية، وهي على الشكل التالي: [2] [3] [4]

  • منطقة الرياض: وتقدر مساحتها بنحو 380 ألف متر مربع. كذلك ويقطنها حوالي 6.5 مليون نسمة. كما أن مدينة الرياض هي مقر الإمارة، وهي عاصمة البلاد السياسية، والإدارية، والتجارية، والاقتصادية، والسياحية، والمالية. بينما وتتميز بموقعها في قلب المملكة. في حين أنها اليوم من كبرى العواصم ذات الثقل، والحضور المؤثر على الساحة الإقليمية والعالمية
  • منطقة مكة المكرمة: تقدر مساحتها بنحو 137 ألف متر مربع. كذلك ويقطنها حوالي 7 ملايين نسمة. كما أن مدينة مكة المكرمة هي مقر الإمارة. بينما وتعد مهبط الوحي، والقبلة الأولى للمسلمين، وفيها الكعبة المشرفة، التي يحج إليها ملايين الحجاج سنويًا، لأداء فريضتي الحج والعمرة، من كافة أنحاء المعمورة.
  • ومنطقة المدينة المنورة: وتقدر مساحتها بنحو 170 ألف متر مربع. كذلك ويقطنها حوالي 1.7 مليون نسمة. كما أن المدينة المنورة هي مقر الإمارة. بينما وتأتي بعد مكة المكرمة من حيث أهميتها الدينية لدى المسلمين، حيث يقع فيها مسجد وقبر النبي محمد (صلى الله عليه وسلم). كما وتضم العديد من المواقع الأثرية، المدرجة على قائمة اليونسكو، كمدائن صالح.
  • منطقة القصيم: وتقدر مساحتها بنحو 73 ألف متر مربع. كذلك ويقطنها حوالي 1.100.000 مليون نسمة. كما أن مدينة بريدة هي مقر الإمارة. بينما تتميز بخصائصها الجغرافية، كونها تقع على هضبة، تنتشر فيها الأراضي الزراعية، والمزارع الحكومية والخاصة.
  • المنطقة الشرقية: وتقدر مساحتها بنحو 540 ألف متر مربع. كذلك ويقطنها حوالي 4 ملايين نسمة. كما أن مدينة الدمام هي مقر الإمارة. بينما تعدّ الدمام أولى الوجهات السياحية في المملكة، وهي العاصمة الإقليمية لكامل المنطقة الشرقية.
  • كذلك ومنطقة عسير: وتقدر مساحتها بنحو 80 ألف متر مربع. كذلك ويقطنها حوالي 1.9 مليون نسمة. كما وأن مدينة أبها هي مقر الإمارة. بينما وتعدّ من أبرز الوجهات السياحية في المملكة لما تحتويه من معالم أثرية وتاريخية، كقصر شدا، ورجال ألمع وغيرها. وفيها عدد من المدن الرئيسية في السعودية.
  • منطقة تبوك: وتقدر مساحتها بنحو 136 ألف متر مربع. كذلك ويقطنها حوالي 790 ألف نسمة. كما وأن مدينة تبوك هي مقر الإمارة. بينما تتميز المنطقة بمناخها المعتدل كونها تطل على البحر الأحمر، وبالثلوج التي تكسوها في فصل الشتاء، وبمواقعها السياحية، كقلعة المعظم، وعين السكر، والشق.
  • منطقة حائل: وتقدر مساحتها بحوالي 120 ألف متر مربع. كذلك ويقطنها حوالي 600 ألف نسمة. كما أن مدينة حائل هي مقر الإمارة. بينما وتتميز بمناخها، ومعالمها الأثرية، وبسمعتها الطيبة بين المناطق الأخرى، كونها مسقط رأس حاتم الطائي، الذائع الصيت، الذي يذكره التاريخ لفيض كرمه وجوده.
  • ومنطقة الحدود الشمالية: تقدر مساحتها بنحو 104 آلاف متر مربع. كذلك ويقطنها حوالي 320 ألف نسمة. كما وأن مدينة عرعر هي مقر الإمارة. بينما وتتميز بخصوبة تربتها، ووفرة محاصيلها الزراعية. وتتشارك في حدودها مع كل من الأردن، والعراق، والكويت.
  • منطقة جازان: وتقدر مساحتها بنحو 13 ألف متر مربع. كذلك ويقطنها حوالي 1.3 مليون نسمة. كما وأن مدينة جازان هي مقر الإمارة. بينما وتتميز بتنوع تضاريسها بين الجبل والساحل والسهل.ويتبع لها عدد من المدن الرئيسية في السعودية.
  • منطقة نجران: وتقدر مساحتها بنحو 130 ألف متر مربع. كذلك ويقطنها حوالي 500 ألف نسمة. كما أن مدينة نجران هي مقر الإمارة. بينما وتتميز بأهميتها السياحية، كونها تضمّ العديد من المزارات، والمعالم الأثرية، وفيها المحميات الطبيعية، وتنتشر فيها الأسواق الشعبية.
  • ومنطقة الباحة: وتقدر مساحتها بنحو 12 ألف متر مربع. كذلك ويقطنها حوالي 400 ألف نسمة. كما أن مدينة الباحة هي مقر الإمارة. بينما وتتميز بمناخها المعتدل، الذي يعدّ أهم عوامل الجذب السياحي الناشط فيها، وبوفرة الموارد الطبيعية.
  • كذلك منطقة الجوف: وتقدر مساحتها بحوالي 85 ألف متر مربع. كذلك ويقطنها حوالي 450 ألف نسمة. كما أن مدينة سكاكا هي مقر الإمارة. وتتميز بانتشار أشجار الزيتون، وتضم العديد من المواقع الأثرية ويعمل سكانها بالحرف اليدوية القديمة..

عدد محافظات السعودية

عدد محافظات السعودية 2020 حوالي 134 محافظة، من دون مراكز إمارات المناطق. حيث تنقسم مناطق المملكة إداريًا إلى عدد من المحافظات، التي يختلف عددها من منطقة لأخرى. كما وتقسم كل محافظة إلى عدة مراكز، ترتبط إداريا بالمحافظات وتتبعها، وبدورها تتفرّع عن المراكز، كل من المدن الرئيسية في السعودية، والفرعية منها، والقرى، والمزارع، والموارد المائية، ومزارع قطعان الماشية والإبل. في ذات السياق، فإن توزع مدن السعودية عدد قليل كان أو كثير على المحافظات، والمراكز يخضع لعامل التوسع المكاني والجغرافي في السعودية. لاسيما وأن المدن الرئيسية في المملكة،تشهد نموًا متسارعًا. إذ يعيش أكثر من 80 % من سكان المملكة في المدن الحضرية. [1] [2]

تحويل مدن سعودية إلى مدن ذكية

نظراً لأن المدن الرئيسية في السعودية يبلغ عددها 20 مدينة ، ولأن ارتفاع الكثافة السكانية فيها وضعها أمام تحديات ومشاكل وضغوطات عديدة، أثّرت على المرافق والخدمات بشكل عام. حيث زاد عدد مدن السعودية 2020. مما حتّم ضرورة إيجاد حلول ذكية، واعتماد آليات جديدة تساعد على تذليل تلك الصعوبات. ومن أبرزها اعتماد برنامج التحول الوطني 2020 ، الذي يمثّل أولى الخطوات في تحقيق رؤية المملكة 2030 . باعتبارها منهجًا وخارطة طريق للعمل ،على تنمية وتطوير المملكة. والبداية بتطبيق مبادرة تحوّل المدن إلى مدن ذكية، من حيث المباني الذكية، وتسيير الحركة المرورية، وتقليل الازدحام عبر أنظمة النقل الذكي، وخدمات الأمن والسلامة الذكية، وتزويد ممرات المشاة والمتنزهات، بوسائل التواصل الذكي، والشبكات الذكية لتصريف مياه الأمطار، واستخدام الإنارة الذكية للشوارع والطرقات لترشيد الطاقة، وما إلى ذلك. [1] [2]

شاهد أيضًا: اغلى مدينة في السعودية

معلومات عن مدن المملكة العربية السعودية

بعد التعريف بالمدن الرئيسية في السعودية، نورد فيما يلي بعض المعلومات حول مدن المملكة، ومحافظاتها، ومناطقها، على الشكل التالي: [2] [3] [4]

  • أكبر مدن السعودية بالترتيب: الرياض، جدة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، سلطانة، الدمام، الطائف، تبوك، الخرج، بريدة.
  • منطقة الرياض هي أكثر المناطق من حيث تقسيماتها الإدارية. كما وتتبع لها 21 محافظة.
  • منطقتي الجوف، والحدود الشمالية، هما الأقل تقسيمًا إداريًا، حيث تتبع لكل منهما 3 محافظات.
  • تعد المنطقة الشرقية أكبر مناطق المملكة من حيث المساحة، إذ تشغل حوالي 27.6 % من المساحة الكلية للسعودية.
  • تعد منطقة الباحة أصغر مناطق المملكة من حيث المساحة، حيث تشغل حوالي 0.6 % من المساحة الكلية للسعودية.
  • محافظة الاحساء تعد أكبر المحافظات في المملكة من حيث المساحة. كما وتتبع للمنطقة الشرقية. بينما وتقدر مساحتها بحوالي 375.000 كيلو مترًا مربعًا، وتشكل نحو 69 % من إجمالي مساحة المنطقة. كذلك وتشمل قسمًا كبيرًا من صحراء الربع الخالي.
  • محافظة الحُرَّث تعد أصغر المحافظات في المملكة من حيث المساحة كما وتقدر بحوالي 100 كيلو مترًا مربعًا. وتتبع لمنطقة جازان.
  • من الجزر السعودية المأهولة بالسكان في البحر الأحمر جزيرة فرسان التي تقدر مساحتها بحوالي 380 كيلو مترًا مربعًا وتتبع لمنطقة جازان. بينما في الخليج العربي، فجزيرة التاروت التي تقدر مساحتها بحوالي 20. 30 كيلو مترًا، وتتبع للمنطقة الشرقية.

بذلك نكون قد وضحنا أسماء أبرز المدن الرئيسية في السعودية التي تجاوز عدد سكانها في العقود الأخيرة 35.4 مليون نسمة . منهم 20.8 مليون مواطن سعودي. والعدد الباقي من الوافدين، الذين وجدوا في المملكة ضالتهم في العمل الجيد، نسبةً إلى العملة السعودية (الريال) مقارنةً بغيرها من الدول، كونها بلد نفطي، صناعي بامتياز، لا تتوقف عجلة التحديث والتطوير فيه عند حدّ.

المراجع

  1. ^ spa.gov.sa , عام / منظومة الشؤون البلدية والقروية تستهدف استحداث خمس مدن ذكية , 05/02/2022
  2. ^ worldatlas.com , Biggest Cities In Saudi Arabia , 05/02/2022
  3. ^ .britannica.com , Saudi Arabia , 05/02/2022
  4. ^ mapsofworld.com , Political Map of Saudi Arabia , 05/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *