المضيق الذي عبره طارق بن زياد لفتح الاندلس يسمى مضيق

المضيق الذي عبره طارق بن زياد لفتح الاندلس يسمى مضيق

المضيق الذي عبره طارق بن زياد لفتح الاندلس يسمى مضيق ؟ هو من الأسئلة التي يسأل عنها العديد من الأشخاص، حيث يعتبر طارق بن زياد القائد المسلم الذين له الفضل في دخول الإسلام إلى الأندلس إسبانيا وفي شمال أفريقيا، لهذا سوف نبين لكم إجابة هذا السؤال المضيق الذي عبره طارق بن زياد لفتح الاندلس يسمى مضيق.

المضيق الذي عبره طارق بن زياد لفتح الاندلس يسمى مضيق

إجابة سؤال المضيق الذي عبره طارق بن زياد لفتح الأندلس سمي بمضيق طارق بن زياد أو مضيق جبل طارق، والذي له دور بارز في سيطرة المسلمين على بلاد الأندلس، والقدرة على نشر الإسلام فيها، واستطاعوا هزيمة جيش قوط في تلك الفترة.

معلومات عن مضيق طارق بن زياد الذي عبره للأندلس

كان حلم المسلمين إجتياز المياه للجهة الأخرى ودخول إسبانيا التي كانت تحت حكم ملك القوط لذريق، وقد كان حاكم سحبة بالمغرب يكن له العداء، وقام بالتواصل مع طارق بن زياد وموسى بن نصير للحث على غزو إسبانيا مبدئياً إستعداداً لمساعدتهما، وبعد العديد من المراسلات مع الخليفة في بلاد الشام وافق الخليفة، وقام موسى بن نصير بتجهيز جيشاً من العرب والبربر بلغ قوامه 7000 مقاتل وجعل عليه طارق بن زياد، وعبر البحر ونزل في البقعة الصخرية المقابلة التي تحمل اسمه وهو مضيق طارق، واستمر في سيره إليها إلى أن وصل لمدينة قرطاجنة، وزحف لجهة الغرب واستولى على المدن التي تحيطها، وأقام قاعدة حربية تعتبر نقطة إنطلاقه لباقي بلاد الأندلس.

وقاد طارق بن زياد الجيش واجتاز المضيق الفاصل بين شمال أفريقيا وأوروبا، والتقى الجيشان قرب النهر، وقد خطب طارق بن زياد في جنوده وألقى عليهم خطبته المشهورة وهجم من بعدها على جيش القوط ونزل الرعب لقلوبهم، وصوب طارق بن زياد الرمح إلى قائدهم وأرداه قتيلاً، فصاح طارق بن زياد قتلت الطاعية قتلت لذريق، ومن بعد انتصار المسلمين في المعرفة أصبحت الطريق إلى أوروبا مفتوحة من خلال البحر.

معلومات عن طارق بن زياد

القائد العسكري المسلم طارق بن زياد الذي قاد الفتح الإسلامي لشبه الجزيرة الأيبيرية في الفترة الممتدة بين عامي 711 و718 بأمر من موسى بن نصير والي أفريقيا بعهد الخليفة الأموي الوليد بن عبدالملك، ينسب إليه جبل طارق بعدما قاد جيش المسلمين لإنهاء حكم القوط الغربيين لبلاد الأندلس في إسبانيا، وقد اختلف المؤرخون حول أصول طارق بن زياد، حيث قيل أنه عربي كابن خلكان والزركلي والمقري التلمساني، ومنهم من قال أنه أفريقي بربري كابن عذارى، وآخرون قالو أنه فارسي، كما اختلف الجميع على وفاة طارق بن زياد، فمنهم من قال أنه عاد إلى دمشق بصحبة موسى بن نصير بعدما استدعاه الخليفة الوليد بن عبدالملك، وقيل أن سبب ذلك خلاف وقع بينهما واحتد، وتم عزل كل منهما عن المنصب ومات طارق بن زياد في دمشق إلى أن وافته المنية عام 720 ميلادي.

وترك القائد العربي المسلم طارق بن زياد إرث كبيرا بعدما توفي تمثل ببقاء شبه الجزيرة الأيبيرية تحت حكم المسلمين زهاء 8 قرون، وتم إطلاق العديد من المواقع في الدول العربية والإسلامية بإسمه لتبقى مسطرة لتاريخ هذا القائد المسلم.

هذه هي المعلومات الكاملة بخصوص المضيق الذي عبره طارق بن زياد لفتح الاندلس يسمى مضيق، وتعرفنا على سيرة القائد العربي المسلم طارق بن زياد الذي استطاع فتح الأندلس.

المراجع

  1. ^ arabic.islamicweb.com , طارق بن زياد , 22/12/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *