الملك الذي اراد هدم الكعبه

الملك الذي اراد هدم الكعبه

الملك الذي اراد هدم الكعبه هو من؟ حيث أن تلك الحادثة الشهيرة التي حدثت في مكة المكرمة عام ٥٧٠ بعد الميلاد عندما انطلق جيش كبير نحو الكعبة المشرفة ومعهم عدد كبير من الفيلة لهدم الكعبة والسيطرة عليها وقد سمي هذا العام بعام الفيل.

الملك الذي اراد هدم الكعبه

إن الملك الذي أراد هدم الكعبة هو ملك اليمن أبرهة الحبشي حيث جمع جيش كبير جدًا ومعه عدد مهول من الفيلة لكي ينطلق إلى مكة المكرمة ويهدم الكعبة، وكان هدف أبرهة الحبشي من هدم الكعبة لكي يجبر قبيلة قريش والعرب على الذهاب إلى كنيسة القليس وتلك الكنيسة هو من قام ببنائها وتزينها وذلك؛ لأنه كان يريد أن يصرف الناس عن الطواف إلى الكعبة وبنى تلك الكنيسة لكي يحج الناس إليها بدلًا من الكعبة.

حينها خاف قريش وأهل مكة وأخذوا يخفون أنفسهم وراء الجبال ويتحصنوا بها ويرون ماذا سوف يفعل أبرهة وعندما هيأ أبرهة نفسه للدخول بالفيل برك الفيل في مكانه وامتنع عن الحركة نحو مكة، وحينها أرسل الله لهم طيوراّ صغيرة هجمت عليهم وهي محملة بالحجارة مع كل طائر ثلاثة أحجار  ترميهم بها دون توقف إلى أن أصيب أبرهة وجيشه وفشلت حملته  وخرجوا هاربين مسرعين إلى الطريق الذي جاءوا منه.

شاهد أيضًا: سبب نزول سورة الفيل وسبب تسمية سورة الفيل بهذا الاسم

من هو أبرهة الحبشي

هو حاكم اليمن أبرهة بن الصباح الحبشي وله لقب آخر وهو أبرهة الأشرم هو قائد عسكري من قبيلة اكسوم ديانته هي المسيحية، وقد قام أبرهة ببناء كنيسة كبيرة جداً في صنعاء وقد أعد حملة عسكرية للذهاب إلى مكة وكانت في نفس العام الذي ولد فيه رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وهو عام ٥٣ق ه‍، وبعد فشل حادثة أصحاب الفيل مرض أبرهة إلى أن توفى وبعد وفاته بأربع سنوات جاء الغزو الساساني على بلاد اليمن وانتهى حكم الحبشة وسيطرتهم عليها.

ما المستفاد من قصة أصحاب الفيل

توجد العديد من الدروس المستفادة من حادثة أصحاب الفيل ومنها:

  • اظهار أهمية الكعبة المشرفة وأن الله عز وجل تكفل بحمايتها من أبرهة وجيشه.
  • الصراع بين الخير والشر دائم وذلك لأن أعداء الدين الإسلامي لا يكفون عن محاربة الإسلام.
  • الحادثة لها دلالة قوية على النبوة فكانت هذه الحادثة كتمهيد لبعث رسول الله صلى الله عليه.
  • الحادثة هي درس وعبرة وعظة لكل طاغية ظالم متكبر في جميع العصور.
  • حادثة أصحاب الفيل من الحوادث العظيمة لأنها تعد علامة على نصر الله عز وجل لبيته وللدين الإسلامي .

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الملك الذي اراد هدم الكعبه وهو أبرهة الحبشي حاكم اليمن وذكرنا قصة أصحاب الفيل وهزيمة أبرهة الحبشي وجيشه كما قدمنا نبذة مبسطة عن أبرهة وديانته وحكمه لليمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *