ان المبتدع يحجب يوم القيامه عن

ان المبتدع يحجب يوم القيامه عن

ان المبتدع يحجب يوم القيامه عن؟ حيث تكثر البدع في الوقت الحالي وتتزايد يومًا بعد يوم، وكل مبتدع قد توعّده الله تعالى ونبيّه بالعذاب الأليم في الآخرة إلا إذا تاب عن بدعته، لأنه يُحدث في الدّين ما لم يكن موجودًا، وفي مقال موقع محتويات سوف نتعرف على المبتدع عن ماذا يُحجب يوم القيامة.

ان المبتدع يحجب يوم القيامه عن

الإجابة الصحيحة: حوض الكوثر، حيث وردت الكثير من الأحاديث التي تبين مخاطر البدع وأضرارها على الشخص، وعلى المجتمع ككل، ومنها أن البدعة سبب لفرقة المجتمع والأمة والأفراد، كذلك فإن صاحب البدعة لا يقبل الله تعالى توبته إذا لم يتب عن بدعته، وأما إذا كان الرجل قد ابتدع بدعًا، ثم تاب عنها، في هذه الحالة يقبل الله توبته إذا كانت توبة نصوح لله تعالى، بشرط أن لا يرجع لنشر البدع، ومعنى حَجب الله تعالى للتوبة عنه: أي أنه لا يوفّق، ولا يُيسر الله تعالى له أمرًا ما دام ناشرًا للبدع، وقد قال بعض العلماء: بأن البدعة أقرب إلى قلب إبليس من الذنب ذاته، وطريقة توبة المُبتدع: أن يُقرّ بأن ما يفعله خطئًا وبدعة وكذب على النبي صلى الله عليه وسلم، وأن يعود عن بدعته ويرجع، وكذلك أن يعتقد عكس ما كان يعتقد في البدعة، وأما من يُنكر أنه ابتدع ولا يعترف بذنبه، هذا لا يعتبر تائب، وقد توعّده الله تعالى ونبيّه بالعذاب الأليم.[1]

شاهد أيضًا: علل كون الإبتداع في الدين من أعظم أبواب الفرقة والضلال

بذلك؛ تم التعريف في ان المبتدع يحجب يوم القيامه عن حيث وضحنا عن ماذا يُحجب المبتدع؟ وفيما إذا كان يقبل الله تعالى توبته إذا تاب توبة نصوح.

أسئلة شائعة

  • هل البدعة تبطل العبادة؟

    البدعة: هي إحداث في الدين ما لا أساس له، والبدع كلها ضلالات، وإذا كانت البدعة مكفرة فإنها تبطل العبادة.

  • ما هي مدى صحة حديث: (لا يقبل الله لصاحب بدعة)؟

    نص الحديث: (لا يقبل الله لصاحب بدعة صوماً ولا صلاة ولا صدقة، ولا حجاً ولا عمرة، ولا جهاداً، ولا صرفاً ولا عدلاً....)، هو حديث ضعيف منكر المتن، لأن صاحب البدعة ليس بكافر، إذا كانت بدعته لا تكفر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *