اين دفن شهداء غزوة بدر

اين دفن شهداء غزوة بدر

 اين دفن شهداء غزوة بدر الذين قاموا بنصر الإسلام ورفع الحق على الباطل في هذا اليوم العظيم ؟، حيث  تعد غزوة بدر من أحد الغزوات التي انتصر فيها جيش المسلمين بقيادة رسول الله، وعلى الرغم من قلة عدد المسلمين في المعركة الذي كان لا يتعدى ثلاثمائة وأربعة عشر أمام جيش قريش الذي كان يبلغ ألف رجل، إلا أن الله تعالى نصر المسلمين نصرًا عظيمًا.

اين دفن شهداء غزوة بدر

دفن شهداء غزوة بدر بمقبرة الشهداء في ميدان المعركة، وسجلت أسمائهم على لوحة الشرف بجوار المقبرة في مدينة بدر التابعة للمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، ويعد هذا المكان الطاهر ملتقى للزوار من جميع أنحاء المعمورة الذي يشهد نصر الحق على الباطل، وقد ذكر الله تعالى بدر في كتابه الكريم وأنزل ملائكته على جبالها.

تم استشهاد أربعة عشر رجلًا من المسلمين في هذا اليوم العظيم، دفن منهم ثلاثة عشر في مقبرة الشهداء في أرض المعركة، بينما دفن الآخر في منطقة الحمراء التي تقع شمال بدر على بعد ثلاثين كيلو متر، وهو أبو عبيدة بن الحارث عم النبي صلى الله عليه وسلم.

اسباب غزوة بدر

حدثت غزوة بدر بين المسلمين وقريش، وبلغ عدد المسلمين حوالي ثلاثمائة وأربعة عشر رجلًا ومعهم سبعين جملًا، بينما بلغ عدد رجال قريش نحو ألف رجلًا بالإضافة مائتي فرسًا، وتعود أسباب هذه المعركة إلى ما يلي:

  • يعتبر السبب الرئيسي وراء غزوة بدر هو، اعتراض المسلمين قافلة قريش التي كان يقودها أبو سفيان بن حرب، والتي كانت قادمة من الشام إلى مكة المكرمة.
  • كان الغرض من اعتراض المسلمين قريش هو، استرداد المغانم التي قامت قريش بأخذها من المهاجرين ظلمًا، وليس الغرض هو قتال قريش.
  • قرر الرسول عليه الصلاة والسلام اعتراض قافلة قريش بعد أن تشاور مع الصحابة وقام بجمع المجاهدين.
  • هرب قائد قريش أبو سفيان والقافلة بعد أن عرف ما ينوي على فعله الرسول الكريم.
  • ولكن الرسول عليه الصلاة والسلام وجيشه التقى بهم عند عين بدر، وهناك قامت المعركة.

شاهد أيضًا: متى وقعت غزوة بدر وما سببها وأحداثها ونتائجها

أحداث غزوة  بدر باختصار

وقعت معركة غزوة بدر بين جيش المسلمين بقيادة الرسول عليه الصلاة والسلام، وجيش قريش بقيادة أبو سفيان بن حرب عند بئر بدر، وقد وقع أربعة عشر شهيدًا من جيش المسلمين، بينما وقع حوالي سبعون رجلًا وعلى رأسهم بعض زعماء قريش مثل أبو جهل، بالإضافة إلى أسر حوالي سبعون آخرون من رجال قريش، وقد سميت غزوة بدر بهذا الاسم لأنها وقعت بالقرب من بئر بدر الذي يقع بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وقد أطلق عليها أيضًا معركة الفرقان وذلك لأن المسلمين قاموا بالتفرقة بين الحق والباطل في هذا اليوم.

قامت غزوة بدر في العام الثاني للهجرة في اليوم السابع عشر من شهر رمضان الكريم، وفيها حقق جيش المسلمين بقيادة رسول الله نجاحًا عظيمًا على جيش قريش، وأصبح للدولة الإسلامية شأن كبير بعد أن كانوا مستضعفين.

نتائج غزوة بدر

غزوة بدر كان لها الكثير من النتائج لكل من المسلمين وقريش، حيث حقق المسلمين انتصارًا قويًا على قريش، سوف نوضحها فيما يلي:

  • حققت غزوة بدر نجاحًا من الناحية الاقتصادية والمادية للدولة الإسلامية، وذلك يرجع إلى الأموال والغنائم التي حصلوا عليها أثناء المعركة.
  • أصبح للدولة الإسلامية قيمة عالية وهيبة بين جميع القبائل الأخرى.
  • تم استشهاد أربعة عشر رجلًا في غزوة بدر، ستة من الأنصار وثمانية من المهاجرين.
  • أما بالنسبة لقريش، فقد تم قتل العديد من زعمائهم، مثل عتبة بن ربيعة، أبو جهل، وأمية بن خلف.
  • بلغ عدد القتلى من رجال قريش نحو سبعون رجلًا، وقد أسر منهم سبعون آخرون.
  • خسر فيها المشركون الكثير من الغنائم والمعدات.
  • لقد أمر الرسول عليه الصلاة والسلام بدفع الفدية المالية للأسرى، أو تعليم عشرة رجال من المسلمين القراءة والكتابة.
  • أما من كان لا يعرف القراءة والكتابة ولا يملك أموالًا لدفع الفدية، فقد أمر الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام بالعفو عنه.[1]

شاهد أيضًا: متى وقعت غزوة بدر الكبرى

وفي النهاية نكون قد وضحنا اين دفن شهداء غزوة بدر والذي بلغ عددهم حوالي أربعة عشر شهيدًا في ميدان المعركة منطقة بئر بدر بالسعودية، ويشهد المكان أروع انتصارات المسلمين ورفع راية الحق على الباطل، بالإضافة إلى رفع هيبة الدولة الإسلامية وفيها تحول الإسلام من الضعف والهوان إلى القوة والعزة.

المراجع

  1. ^ islamstory.com , غزوة بدر الكبرى .. يوم الفرقان , 11-3-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *