بلغ عدد كتاب الوحي للنبي

بلغ عدد كتاب الوحي للنبي

بلغ عدد كتاب الوحي للنبي كم كاتب حيث كان لكتابة الوحي منزلة كبيرة جدًا لدى العرب قديمًا، حيث كان قليل جدًا من يعرفون القراءة والكتابة، ولكن عندما أتى النبي صلى الله عليه وسلم برسالة الإسلام قد حاول نشر التعليم حتى يجعل العديد من الناس الكتابة، لذا سنعرف عدد من كتبوا الوحي للنبي من خلال هذا المقال.

بلغ عدد كتاب الوحي للنبي

لقد اختلف العلماء في تحديد عدد الذين كتبوا الوحي، فيوجد طائفة تقول أنهم ثلاثة عشر شخصًا، ومنهم من قال عشرون شخص، وقد قال ابن كثير أنهم ثلاثة وعشرون شخصًا، وقد ذكر أسماءهم وهم ” أبو بكر، عمر، عثمان بن عفان، علي بن أبي طالب، أبان بن سعيد بن العاص، أبي بن كعب، زيد بن ثابت، معاذ بن جبل، أرقم بن أبي الأرقم، ثابت بن قيس بن شماس، حنظلة بن الربيع، خالد بن سعيد بن العاص، خالد بن الوليد، الزبير بن العوام، عبدالله بن أبي السرح، عامر بن فهيرة، عبدالله بن أرقم، عبدالله بن زيد، العلاء بن الحضر مي، محمد بن مسلمة، معاوية بن أبي سفيان، المغيرة بن شعبة” رضي الله عنهم جميعًا.

أهمية كتابة الوحي

لقد كان بداية نزول الوحي كان النبي صلى الله عليه وسلم في غار حراء، وقد نزل عليه بقراءة أول آية في القرآن الكريم، قال الله تعالى” اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق”، ولقد استمر نزول الوحي حتى وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، ولكتابة الوحي أهمية بالطبع وذلك لكي يتم الحفاظ عليه من أن يضيع، خصوصًا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أمي لا يعرف القراءة والكتابة، فقد كان الكتاب يسمعون له ويحفظوه ثم بعد ذلك يكتبوه على الجلود والرقاع وأحيانًا سعف النخيل.

أسماء كتاب الوحي

لقد كان هناك كثير من كتاب الوحي من أماكن مختلفة كالآتي:

  • أسماء كتاب الوحي الذين كانوا يعيشون في مكة: وهم “علي بن أبي طالب، وأبو بكر الصديق، وعثمان بن عفان، وعمر بن الخطاب، وخالد بن سعيد بن العاص، والأرقم بن أبي الأرقم، وعامر بن أبي فهيرة، وأبو سلمة عبد الله بن عبد الأسد المخزومي، وحاطب بن عمرو، وجعفر بن أبي طالب، وطلحة بن عبيد الله، والزبير بن العوام، وعبد الله بن أبي بكر”.
  • كتاب الوحي الذين كانوا يعيشوا في المدينة: وهم “خالد بن زيد، وأبي أيوب الأنصاري، وأُبيّ بن كعب، وزيد بن ثابت، ومعاذ بن جبل، وعبد الله بن رواحة، معيقب بن أبي فاطمة الدوسي، وعبد الله بن زيد، وعبد الله بن أُبيّ بن سلول، وبريدة بن الحصيب، ومحمد بن مسلمة، وحذيفة بن اليمان، ثابت بن قيس بن شماس، وعبد الله بن سعد بن أبي سرح، وحنظلة بن الربيع”.
  • كتاب الوحي الذين انضموا بعد صلح الحديبية: وهم “يزيد بن أبي سفيان، وأبي سفيان صخر بن حرب، ومعاوية بن أبي سفيان، وخالد بن الوليد، جهم بن الصلت بن مخرمة، وجهم بن سعد، وحويطب بن عبد العزى، والحصين بن النمير، وعبد الله بن الأرقم، والعباس بن عبد المطلب، وسعيد بن العاص، وأبان بن سعيد بن العاص، وعمرو بن العاص، والمغيرة بن شعبة، والعلاء الحضرمي، وشرحبيل بن حسنة”.

شاهد أيضًا: نزل الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم عندما بلغ من العمر 40 سنه . 25 سنة . 35 سنه

أول من كتب الوحي

كان الصحابي عبدالله بن أبي سرح هو أول كتاب الوحي في مكة من مدينة قريش، وكان الصحابي أبي بن كعب أول كتاب الوحي في المدينة وذلك كان بين يدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وكان بعدهم اشترك أيضًا الخلفاء الأربعة عليهم السلام.

 كُتَّاب الوحي من الصحابة

لقد كان الصحابة عونًا للنبي صلَّى الله عليه وسلم عندما وصل للمدينة، سواء في حكم الدولة أو كتابة الوحي، وكتاب الوحي من الصحابة هم الآتي” علي بن أبى طالب، وزيد بن ثابت، وأُبي بن كعب، وعثمان بن عفان، وكان زيد بن ثابت “.

وفي النهاية نكون قد عرفنا بلغ عدد كتاب الوحي للنبي كم كاتب حيث أختلف العلماء في عددهم كما تعرفنا على أهمية كتابة الوحي ومن كان من الصحابة يقوم بكتابة الوحي حيث نزل الوحي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في غار حراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *