تجاربكم مع مسحة عنق الرحم

تجاربكم مع مسحة عنق الرحم

تجاربكم مع مسحة عنق الرحم المعروفة باسم لطاخة عنق الرحم التي تقوم بدورها في الكشف عن الأورام لدى السيدات في وقت مبكر قبل أن يزداد الوضع سوءاً، مع إمكانية أخذ العلاجات اللازمة التي تسرع من حدوث الشفاء، خاصة وأن ذلك المكان من الأجزاء المهمة في الجسم لتأثيره على الحمل والإنجاب، ويتم اللجوء إلى عمل تلك المسحة من أجل تقييم الحالة الصحية لعنق الرحم، والكشف عن وجود أي التهابات به.

تجاربكم مع مسحة عنق الرحم

ذكرت بعض النساء التي خضعت لعمل إجراء مسحة عنق الرحم بعض من تجاربها مع ذلك الأمر، والتي سوف نوضحها فيما يلي:

  • التجربة الأولى: تقول صاحبة التجربة كنت أعاني من كثرة الإفرازات في منطقة المهبل بدون أي سبب مبرر، وذهبت إلى الطبيب ووصف لي علاجات طبية، لكن ذلك لم يأت بتأثير إيجابي على صحتي، وعندما ذهبت إلى الطبيب مرة ثانية نصحني بعمل المسحة حتى يسهل تشخيص حالتي، وعندما قمت بذلك وجدت أني أعاني من عدوى مهبلية شديدة، وأخذت العلاجات اللازمة لها حتى تعافيت.
  • التجربة الثانية: تروي صاحبة التجربة أنها كانت تقوم بالمسحة مرة كل عام كإجراء وقائي للتأكد من سلامة صحة الرحم وخلوه من أي أمراض وعند وصولي لسن الـ 45 كانت نتائج المسحة أن هناك أعراضاً مبكرة تكشف الإصابة بالأورام الخبيثة، وذلك كان له فائدة عظيمة في العلاج قد حدوث أي مضاعفات وزيادة الأمر سوءاً.

تجاربكم مع مسحة عنق الرحم

شاهد أيضًا: تجربتي مع سماكة بطانة الرحم

خروج دم بعد مسحة عنق الرحم

كثير من النساء تلاحظ نزول بعض قطرات الدم فور عمل مسحة عنق الرحم، ويرجع السبب العلمي في ذلك إلى كل مما يلي:[1]

  • المرأة التي تلاحظ خروج دم بعد إجراء مسحة عنق الرحم عليها ألا تصاب بالخوف أو القلق؛ لأن ذلك الأمر يعتبر طبيعياً جداً، ويستمر لفترة قصيرة تصل إلى نحو أيام قليلة، وسرعان ما يتوقف نزول الدم.
  • تطبيق مسحة عنق الرحم يتم بشكل 31/1 سنوياً من بعد الزواج، وذلك الإجراء الطبي لا يحتاج سوى عدة دقائق قليلة فقط.
  • الجدير بالذكر أن هناك بعض النساء لا يحدث لها نزول دم من الرحم فور إجراء المسحة، لكنها تلاحظ بعض التغييرات في الجسم خاصة في منطقة المهبل من حيث الإفرازات والرائحة الخاصة بها.
  • عمل مسحة عنق الرحم يصاحبه بعض الأوجاع في منطقة البطن وأعلى الحوض وأحياناً المثانة، وفي بعض الأحيان تصاب المرأة التي تقوم بعمل المسحة لنزيف شديد وغزير خاصة في فترة الحيض والفترة التي تليها.

مسحة عنق الرحم تأخر الحمل

الشائع لدى البعض أن إجراء مسحة عنق الرحم يتسبب في تأخر حدوث الحمل، لكن ذلك الاعتقاد غير صحيح حيث ينصح المختصون بتطبيق تلك المسحة بعد عام من الزواج وذلك للأسباب التالية:[2]

  • تقوم مسحة عنق الرحم بالكشف عن أي أمراض تعاني منها المرأة حتى يتم البدء في علاجها، كما أن لها دوراً وقائياً كبيراً في الحد من الفيروسات والفطريات؛ مما يزيد ذلك من فرص حدوث الحمل.
  • مسحة عنق الرحم لا تضر الحمل، وفيها يقوم الطبيب بأخذ عينة من مهبل المرأة المريضة، أو من عنق الرحم تحديداً، ويفضل أن يتم ذلك بشكل ظاهري لتجنب إصابة الجنين بمكروه إذا كانت هذه السيدة حاملاً.
  • النساء التي سوف تخضع لعملية التلقيح أو الإنجاب ينصحها بعمل مسحة عنق الرحم قبل تلك العمليات، للتأكد من سلامة الرحم، وأنه جاهز لاستقبال الحمل والجنين، وإذا كان هناك أي بكتيريا أو فطريات يتم علاجها قبل حدوث أي مضاعفات صحية.

شاهد أيضًا: خلطة لتنظيف الرحم أثناء الدورة الشهرية للبنات والنفاس

مسحة عنق الرحم للالتهابات

هناك علاقة بين مسحة عنق الرحم والخلاص من الالتهابات وذلك للأسباب التالية:[3]

  • تكشف مسحة عنق الرحم عن إذا ما كانت هذه المرأة تعاني من أي التهابات أم لا، خاصة وأن تلك المشكلة الصحية أمر متكرر الحدوث وتسبب الإزعاج للمريضة.
  • وجود الالتهابات في الرحم من الأعراض السيئة، لكنها لا تسبب القلق؛ لأنها سرعان ما تزول ويسهل علاجها، والإصابة بها تشير إلى إصابة المريضة بعدوى قد تكون بكتيرية أو فطرية، ويجب على المريضة زيارة الطبيب لتحديد نوع العدوى ووصف العلاجات اللازمة.
  • المرأة التي تخضع للكشف عن التهابات الرحم، وتأخذ العلاجات اللازمة عند قيامها بعمل مسحة عنق رحم أخرى سوف تجد النتائج سلبية خاصة إذا قامت بتطبيق تعليمات الطبيب.
  • المختصون ينصحون بإجراء مسحة عنق الرحم بشكل مستمر ودائم فور الزواج، وحتى تصل المرأة إلى عمر الـ 65 عاماً.

قراءة نتيجة مسحة عنق الرحم

المرأة عندما تخضع لعمل مسحة عنق الرحم تظهر نتائجها بعد فترة تتراوح ما بين الأسبوع إلى الأسبوعين تقريباً، وتوضح تلك المسحة أي تغييرات حدثت للمرأة، وإذا تعرضت لانقسامات خلايا أم لا ويتم قراءة نتيجة المسحة بالشكل التالي:[4]

  • تصنف المسحة أحياناً على أنها غير كافية، وفي تلك الحالة يتم الخضوع إلى عمل بعض الإجراءات الطبية الأخرى التي توضح الحالة الصحية للمريضة حتى يسهل على الطبيب التشخيص.
  • نتيجة المسحة إذا تضمنت وجود القليل من الخلايا المنقسمة يقوم الطبيب بوصف بعد العلاجات، ثم يتم إعادة عمل اختبار مسحة عنق الرحم مرة أخرى للتأكد من تطور الحالة الصحية والعلاج.
  • إذا أظهرت نتائج المسحة أن الرحم ظهر بشكل طبيعي تكون المرأة لا تعاني من أي مشاكل وحين ذلك يتم تكرار تلك المسحة في الموعد السنوي لها.
  • نتائج المسحة إذا كانت غير طبيعية، فيكون لذلك عدة أسباب تعتمد على تشخيص الطبيب مثل الإصابة بالسرطان، أو مرحلة ما قبل السرطان، أو النتائج الأولية التي تظهر استعداد جسم المرأة للمرض.
  • المرأة التي تظهر لديها نتائج المسحة أنها مصابة بالسرطان يقوم الطبيب بتشخيص الحالة هل هي عبارة عن سرطان في عنق الرحم أو في بطانة الرحم أو غير ذلك من الخلايا الحرشفية أو الغدية.

شاهد أيضًا: تجربتي في تنظيف الرحم وقت الدورة الشهرية

هل مسحة عنق الرحم مؤلمة

المرأة قبل أن تخضع لعمل مسحة عنق الرحم تبدأ في التساؤل عن ما إذا كان ذلك الأمر مؤلماً أم لا حتى تستعد نفسيا للتعامل مع ذلك الإجراء وأخذ التدابير اللازمة للحد من ذلك الوجع، وهذا ما سوف نوضحه فيما يلي:[5]

  • مسحة عنق الرحم تسرع من اكتشاف أي أمراض لدى المرأة لذلك يعتبر القيام بها أمر ضرورياً ولا غنى عنه، ويطمئن الأطباء والمختصين النساء التي تخضع لذلك الإجراء الطبي أن ذلك الأمر لا يتسبب في أي ألم أو وجع لصاحبته.
  • عمل المسحة يبدأ من خلال أخذ عينة من عنق الرحم وتحديداً من خلايا الدم الموجودة فيه من أجل عمل الفحص، ويفضل أن يكون عمر السيدة التي تخضع لذلك الإجراء أن يكون سنها يتراوح ما بين الـ 21 وحتى عمر الـ 65 عاماً.
  • الفاصل ما بين كل مسحة عنق رحم وأخرى يجب أن تكون ما بين سنة إلى ثلاث سنوات للكشف عن الحالة الصحية للمرأة، وإذا كان لديها بعض الأعراض المبكرة للإصابة بالسرطان حتى يتم العلاج بشكل سريع.

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

سعر تحليل مسحة عنق الرحم

يعتبر تحليل مسحة عنق الرحم من التحاليل البسيطة التي لا تحتاج وقتاً كبيراً في تنفيذها؛ لأن الأمر لا يستغرق سوى دقائق معدودة، ويتم التأكد من أن الرحم طبيعي أم لا ويبلغ سعر تلك المسحة ما يلي:

  • يختلف سعر مسحة عنق الرحم من مكان إلى آخر يتراوح مبلغه ما بين 152 وحتى 300 ريال سعودي تقريباً.
  • التحليل إذا كشف عن وجود أي خلايا سرطانية أو شيء غير طبيعي يتم وصف بعض العلاجات المناسبة من خلال الطبيب.
  • توضح مسحة عنق الرحم مدى سلامة المنطقة التي تقع ما بين الرحم وفتحة المهبل والتي تسمى بعنق الرحم.

ذكرنا مجموعة مميزة من تجاربكم مع مسحة عنق الرحم التي تعتبر كثيرة المنافع مقارنة بالمضاعفات الناتجة عنها، والتي تتمثل نزول بعض بقع الدم فور عمل المسحة، بالإضافة إلى ملاحظة وجود بعض التغييرات في المهبل، والتي تتسبب في حدوث عدوى انتشار بكتيريا ضارة تسبب إفرازات لها رائحة غير مستحبة ولون غريب عن المعتاد، وذلك يسهل علاجه بأخذ بعض المضادات الحيوية.

أسئلة شائعة

  • بعد كم يوم تظهر نتيجة مسحة عنق الرحم؟

    تظهر نتيجة مسحة عنق الرحم بعد 3 أو 4 أيام من تاريخ اخد المسحة

  • هل تؤلم مسحة عنق الرحم؟

    وفي أغلب الأحيان يكون هناك بعض الألم البسيطة والتي تستمر لمدة يوم واحد

المراجع

  1. ^ healthline.com , Why Am I Bleeding After My Pap Smear and How Long Will It Last? , 31/10/2022
  2. ^ rcog.org.uk , Cervical smears and pregnancy patient information leaflet , 31/10/2022
  3. ^ cancerresearchuk.org , Pregnancy and abnormal cervical cells , 31/10/2022
  4. ^ testing.com , Test Quick Guide , 31/10/2022
  5. ^ indianexpress.com , Does pap smear hurt? 10 facts to know the procedure better , 31/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *