حديث ان الشمس والقمر لا يخسفان

حديث ان الشمس والقمر لا يخسفان

حديث ان الشمس والقمر لا يخسفان، معلومٌ أنَّ الشمس يذهب ضوءها تحت ظاهرةٍ طبيعيةٍ، وتعرف هذه الظاهرة بخسوف الشمس، وقد جاء فيها حديثٌ شريفٌ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فما هو هذا الحديث؟ وما هي أهم الأحكام فيه؟ كلُّ هذه الأسئلة سيجد القارئ الإجابة عليها في هذا المقال الذي يطرحه موقع محتويات، حيث سيجد متن الحديث وشرحه وأهم أحكامه.

حديث ان الشمس والقمر لا يخسفان

رُوي عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- أنَّها قالت: (خَسَفَتِ الشَّمْسُ في عَهْدِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَصَلَّى رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بالنَّاسِ، فَقامَ، فأطالَ القِيامَ، ثُمَّ رَكَعَ، فأطالَ الرُّكُوعَ، ثُمَّ قامَ فأطالَ القِيامَ وهو دُونَ القِيامِ الأوَّلِ، ثُمَّ رَكَعَ فأطالَ الرُّكُوعَ وهو دُونَ الرُّكُوعِ الأوَّلِ، ثُمَّ سَجَدَ فأطالَ السُّجُودَ، ثُمَّ فَعَلَ في الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ مِثْلَ ما فَعَلَ في الأُولَى، ثُمَّ انْصَرَفَ وقَدِ انْجَلَتِ الشَّمْسُ، فَخَطَبَ النَّاسَ، فَحَمِدَ اللَّهَ وأَثْنَى عليه، ثُمَّ قالَ: إنَّ الشَّمْسَ والقَمَرَ آيَتانِ مِن آياتِ اللَّهِ، لا يَخْسِفانِ لِمَوْتِ أحَدٍ ولا لِحَياتِهِ، فإذا رَأَيْتُمْ ذلكَ، فادْعُوا اللَّهَ، وكَبِّرُوا وصَلُّوا وتَصَدَّقُوا. ثُمَّ قالَ: يا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ واللَّهِ ما مِن أحَدٍ أغْيَرُ مِنَ اللَّهِ أنْ يَزْنِيَ عَبْدُهُ أوْ تَزْنِيَ أمَتُهُ، يا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ واللَّهِ لو تَعْلَمُونَ ما أعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا ولبَكَيْتُمْ كَثِيرًا).[1]

شاهد أيضًا: ما هي السور التي تقرأ في صلاة الكسوف

شرح حديث ان الشمس والقمر لا يخسفان

اشتمل هذا الحديث الشريف على عددٍ من الأمور المتعلقة بخسوف الشمسِ، وفيما يأتي بيانها:[2]

ما يُشرع فعله عند خسوف الشمس

لقد بيَّنت السيدة عائشة -رضي الله عنها- في هذا الحديث ما يُشرع فعله عند خسوف الشمس، وفيما يأتي ذكر ذلك:

  • صلاة الخسوف: يُشرع عند الخسوف صلاة ركعتينِ، وتختلف كيفية صلاة الخسوفِ عن كيفية الصلاة الاعتيادية، حيث يقوم فيهما المسلم قيامينِ، ويركع فيها ركوعينِ، ويطيل فيهما، ثمَّ يسجد سجودينِ ويطيل فيهما أيضًا.
  • الخطبة: بيَّن الحديث الشريف أيضًا مشروعية الخطبة بعد أداء الركعتين.
  • الدعاء: أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث الشريف بالدعاء عند الخسوف.
  • التكبير والصدقة: وما يُشرع أيضًا عند خسوف الشمس والقمر، ذكر الله -عزَّ وجلَّ- وذلك من خلال قول: الله أكبر، بالإضافة إلى أنَّه يُشرف عندها الصدقة.

شاهد أيضًا: صفة صلاة الخسوف وعدد ركعاتها

سبب خسوف الشمس

ثمَّ بيَّن الحديث الشريف أنَّ الشمسَ والقمرَ ما هما إلَّا آيتان من آيات الله -عزَّ وجلَّ- وأنَّ سبب خسوفهما لا يكون بسبب موتِ أحدٍ من أهل الأرضِ، وفي ذلك ردٌ على من ادَّعى أنَّ الخسوف الذي حصل في عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إنَّما كان سببه موت إبراهيم، ابن رسول الله.

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان حديث ان الشمس والقمر لا يخسفان، وفيه تمَّ ذكر متن الحديثِ وشرحه، وما يُشرع عند خسوف الشمسِ والقمرِ.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري , البخاري، عائشة أم المؤمنين، 1044، صحيح
  2. ^ dorar.net , شرح الحديث , 24/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *