حساب زكاة الذهب عيار 21

حساب زكاة الذهب عيار 21

حساب زكاة الذهب عيار 21 فقد أوجب الإسلام الزكاة على الذهب إذا بلغ مقدارًا محددًا، فمتى ما بلغ الذهب النصاب الشرعي المحدد له، وجب على صاحبة المبادرة فورًا بإخراج زكاته، تطهيرًا للنفس والجسد عن الدنس والخبث والنفاق، وفي مقالنا التالي عبر موقع محتويات سوف نتعرّف على طريقة حساب الذهب عيار 21 غرام.

حساب زكاة الذهب عيار 21

الذهب من عيار 21 ليس ذهبًا خالصا، والعيار الذي يُعتمد عليه في تحديد نصاب الزكاة هو الذهب من عيار 24 غرام، فالذهب من عيار 21 ليس ذهبًا خالصًا، وإنما يحتوي على معادن وفلزات أخرى من النحاس وغيره، لذا من كان عنده ذهب من عيار 21 غرام، أو غيرهما من العيارات ما دون 24 غرام، فمن كان يملك ذهب من عيار 21 غرام لا يُزكّي كل تلك الغرامات جميعها، وإنما يُعرف الذهب الخالص من مجموع وزنها، ويُنظر فيه، فإذا بلغ الذهب الخالص 85 غرامًا فقد بلغ النصاب ووجبت فيه الزكاة، وأما إذا كان أقل من 85 غرامًا لم يبلغ النصاب ولا تجب فيه الزكاة، وطريقة حساب الذهب الخالص من عيار 21 غرام تكون بضرب عدد الجرامات في العيار وقسمة الناتج على 24، فيُزكى الخالص منه فقط، دون حساب الفصوص أو المعادن الأخرى المضافة له.[1]

شاهد أيضًا: كل ما ذكر من شروط وجوب الزكاة ما عدا

مذاهب العلماء في زكاة الذهب عيار 21

اختلف الفقهاء في وجوب الزكاة في الذهب المغشوش، وكانت آراء العلماء كما يلي:[2]

  • المذهب الشافعي والحنبلي: قال هؤلاء أنه لا تجب الزكاة في الذهب المغشوش أي الذهب الذي خُلط بمعادن أخرى من الفلزات وغيرها، وطريقة حساب ما عليه من زكاة تكون عن طريق حساب خالصه، فإذا بلغ النصاب المحدد للذهب، أخرج الواجب عليه خالصًا، أو أخرج من المغشوش ما يعلم اشتماله على خالص بقدر الواجب مع مراعاة درجة الجودة.
  • مذهب الحنفيّة: إذا كان الغالب على الورق الفضة، فهو في حكم المضروب، فتجب فيها الزكاة كأنه كلّه فضة، ولا تزكى زكاة العروض، أما إذا كان الغالب الغش، فلا يكون لها حكم الفضيّة، بل حكم العروض، فلا زكاة فيها إلا إن نواها للتجارة، وبلغت نصابًا بالقيمة.
  • مذهب المالكيّة: إن مسكوك الدراهم والدنانير المغشوشة منتشرة مثل انتشار غير المغشوشة، لذا فهي تعامل كالغير مغشوشة، فتكون فيها الزكاة إذا بلغ وزنها بما فيها من الغش نصابًا، وإذا لم ترج رواج الكاملة حسب الخالص، فإن بلغ نصابًا زكّي وإلا فلا تزكي إن لم تبلغ النصاب.

شاهد أيضًا: كل مسافر يُعطى من الزكاة، لأنه يعد من ابن السبيل الذي يستحق الزكاة

العيار المعتبر في نصاب الذهب، وكيفية معرفة بداية حَوْل الزكاة

سوف نذكر النصاب المعتبر للذهب حتى تجب فيه الزكاة وهو:[3]

  • العيار المعتبر في نصاب الذهب هو عيار 24 غرام، لأنه هو الذهب الصافي، وكذلك المعتبر في نصاب الفضة هو الفضة الخالصة، فالذهب المغشوش أي مادون 24 غرام لا تجب فيه الزكاة إلا إذا بلغ الخالص منه نصابًا.
  • التصرّف الصحيح في الزكاة، هو أن تدفعها لأحد مصارف الزكاة الثمانية التي ذكرها الله تعالى وهي: الفقراء، والمحتاجين، والعاملين عليها، والمؤلفة قلوبهم، وفي الرقاب، والغارمين، وفي سبيل الله، وابن السبيل.
  • حَوْل الزكاة يبدأ من الوقت الذي يبلغ به النصاب، فمتى ما بلغ على الذهب النصاب وجبت عليه الزكاة فورًا، وإذا لم تتم معرفة وقت النصاب على وجه التحديد يمكن تقدير ذلك وحسابه بالاجتهاد.

في نهاية مقالنا تعرفنا على حساب زكاة الذهب عيار 21 لذهب من عيار 21 ليس ذهبًا خالصا، والعيار الذي يُعتمد عليه في تحديد نصاب الزكاة هو الذهب من عيار 24 غرام، فالذهب من عيار 21 ليس ذهبًا خالصًا، وتعرفنا على العيار المعتبر في نصاب الذهب، وكيفية معرفة بداية حَوْل الزكاة، ومذاهب العلماء في زكاة الذهب عيار 21.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *