حكم تركيب الاظافر المؤقته

حكم تركيب الاظافر المؤقته

حكم تركيب الأظافر المؤقتة موضوع هذا المقال ،فالزّينة شيءٌ محببٌ للنفس يميل إليها الرجل والمرأة وفي دين الإسلام وضّح الإسلام حدود الزينة وأكر المرأة والرجل بالتزيُّن ضمن ضوابط حدّدها الشرع حيث أُمرت المرأة في الإسلام بالتزيّن لزوجها وكذلك الرجل يجب علي ه أن يتزين لزوجته  وهناك أنواع من الزينة حرّمها الإسلام كتفليج الأسنان ووصل الشعر ونمص الحواجب أو التشبه بالجنس الآخر باللبس أو قَصّة الشعر.[1]

زينة المرأة المسلمة

قبل الخوض في بيان حكم تركيب الاظافر المؤقته لا بدّ من الخوض في الحديث عن زينة المرأة المسلمة، فالإسلام دينٌ عظيم يهتمّ بجميع جوانب الفرد المسلم وبأدقّ تفاصيل حياته وراعى جانب الزينة عند المرأة وبيّن الضوابط والحدود وشرحها وفصلها حيث يجوز للمرأة المسلمة ألّا تُظهر زينتها أمام الأجانب وأباح لها ذلك أما والدها وأخاها وابنها وزجها وكلّ محرَّمٍ عليها ورغّب إليها التّزين والتّجمل لزوجها ،من أشكال الزينة في الإسلام النظافة والاهتمام بإزالة الشعر من الأماكن الغير مرغوب بها كما وردت في النصوص الشرعية فقد قال صلى الله عليه وسلم: “الفِطْرَةُخَمْسٌ، أَوْ خَمْسٌ مِنَ الفِطْرَةِ:الخِتَانُ، وَالِاسْتِحْدَادُ، وَنَتْفُ الإبْطِ، وَتَقْلِيمُ الأظْفَارِ، وَقَصُّ الشَّارِبِ”،[2] وبيّن الإسلام للمرأة أنّه لا يجب أن تتشبه بالرجال أو النساء الكافرات ولها أن تتزين بأدوات الزينة التي ليس بها عليها ضرر فلا ضرر ولا ضرار في الدين وقد لعن الله الواصلة والمستوصلة ومن تنتف حواجبها لغرض الزينة أو تفليج الأسنان كلّ ذلك حرام في الإسلام لما فيه من تغييرٍ للخلقة.[3]

شاهد أيضًا: حكم الاظافر التركيب

حكم تركيب الاظافر المؤقته

حكم تركيب الاظافر المؤقته فالأظافر شيء أساسي في هذا العصر يشغل بال المرأة عند التّزين فتراها تصرف وقتها ومالها لتجميل وتلوين أظافرها ومنهنّ من يضعن أظافر صناعيّة فيقول العلماء في ذلك أنها حرام ولا تجوز لأنها تغيير لخلق الله وهي تغطي جزءاً كبيراً من الأصابع فتمنع وصول الماء عند الوضوء والغسل، وفريق آخر من العلماء أجاز تركيب الأظافر في حال مرض أو كانت الأظافر مقلوعة  وذلك مع شرط أن تكون من الطاهر وأن يكون طولها مناسباً من أجل صحة الوضوء والغسل.[4]

شاهد أيضًا: حكم تركيب الاظافر الصناعية للمرأة

حكم تركيب الأظافر والوضوء

حكم تركيب الاظافر المؤقته قال فيه العلماء أنه جائز في حالاتٍ معينة وأنّه لا يجوز لغرض الزينة فقط ففي حال وضعها يجب مراعاة الوضوء والغسل ..فيجب على من وضعها إزالتها قبل الوضوء أو الغسل  ليصل الماء إلى سائر البدن ثمّ تركيبها بعد الانتهاء من ذلك ولا حرج من الصلاة مع وجود الأظافر الصناعية ولكن فقط يجب أن ننتبه أثناء الوضوء من أجل صحته وقبول الصلاة بعده.[5]

شاهد أيضًا: هل للباس الزينة ضوابط

حكم تطويل الأظافر

بعد بيان حكم تركيب الاظافر المؤقته و حكمها عن الوضوء يجب بيان ما هو حكم تطويل الأظافر ؟ الحكمة من قصّ الأظافر هي الاهتمام بها والعناية بنظافتها وهي شرط لصحّة الوضوء فرأى العلماء كراهية في تطويل الأظافر وذلك لأن بالأظافر الطويلة يُمنع وصول الماء عند الوضوء وتصبح مرتعاً للأوساخ والجراثيم والإسلام هو دين النظافة حيث وصّى النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أنه يجب قص الشارب وقلم الأظافر ونتف الإبط وحلق العانة وألّا نترك شيئاً من ذلك فوق الأربعين يوماً.[6]

شاهد أيضًا: هل النقاب واجب

حكم تركيب الرموش

حكم تركيب الاظافر المؤقته وحكم تركيب الرموش متشابهان فتركيب الرموش يشبه الوصل وقد لعن الله الواصلة والمستوصلة فهو حرام ولكن أجاز بعض العلماء تركيب الرموش في حالات المرض أو الحرق وقبح المنظر فيجوز عندها تركيب لتحسين المظهر.[7]

حكم تركيب الاظافر المؤقته مقالٌ فيه تمّ الحديث عن زينة المرأة في الإسلام وبيان حكم تركيب وتطويل الأظافر، وبيان حكمها عند الوضوء وحكم تطويل الأظافر وتركيب الرموش كما أخبر بها أهل العلم ممّا أخذوه من شريعة الدين الإسلاميّ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *