حكم زينة رمضان ابن باز

حكم زينة رمضان ابن باز

حكُم زينَة رمَضان ابن بَاز؟ حيث تقوم الكثير من ربات المنازل بوضع زينة رمضان فرحًا وابتهاجًا بقدوم الشهر الفضيل، وقد كان للعلماء المسلمين فتاوى خاصة فيما يخص زينة رمضان، وفي مقال موقع محتويات سوف نتعرف على حكم زينة رمضان عند ابن باز في السطور القليلة القادمة.

حكم زينة رمضان ابن باز

لم يرد عن ابن باز أيّ فتاوى تخص زينة رمضان، ولكن أجاز غالبيّة العلماء المسلمين وضع الزينة من الفوانيس وغيرها إذا لم يُقصد بها التعبّد، وإذا لم يكن هناك مبالغة وتبذير بها، وإذا لم يُصاحب وضع هذه الفوانيس موسيقى أو أغانٍ محرّمة، ولم يكن فيها إسراف وتبذير، وأيضًا إذا كانت مراعية لكل الشروط الشرعيّة فهي جائزة.

شاهد أيضًا: حكم التهنئة بقدوم شهر رمضان

فإذا كانت هذه الفوانيس خالية من كل تلك الأمور فيجوز وضعها، كذلك إذا كانت لمجرد الفرح والزينة فهي جائزة أيضًا، ويجوز أيضًا شراء فانوس رمضان للأطفال بقصد تحبيبهم بالشهر الفضيل، وشراء الزينة فرحًا وابتهاجًا بقدوم شهر رمضان هو من نوع من تعظيم شعائر الله تعالى وهو من تقوى القلوب.[1]

هكذا؛ تم التعريف في حُكم زِينة رَمضان ابن بَاز فقد ذكرنا الحكم الشرعي لهذا الأمر، وتعرفنا أيضًا على حكم شراء الفوانيس للأطفال بقصد تحبيبهم بالشهر الفضيل.

أسئلة شائعة

  • هل فانوس رمضان بدعة؟

    إذا كانت هذه الفوانيس خالية من المُحرمات، وكانت عبارة عن شرائط أو لمبات ليس فيها مبالغة، فيجوز وضعها إذا لم يُقصد بها التعبّد.

  • هل فانوس رمضان حلال أم حرام؟

    حلال إذا كانت خالية من الأمور المحرّمة، وكانت عبارة عن لمبات أو شرائط فقط، ولم يُقصد بها التعبد.

  • هل زينة رمضان من تعظيم شعائر الله؟

    لا حرج شرعًا من وضع هذه الزينة، فهي نوع من إظهار الشعائر في شهر الطاعة والصيام.

  • حكم الاحتفال بقدوم شهر رمضان؟

    يجوز الاحتفال بقدوم شهر رمضان بوضع الزينة في البيوت والساحات والطرقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *