خروج المذي بشهوة هل يبطل الصيام

خروج المذي بشهوة هل يبطل الصيام

خروج المذي بشهوة هل يبطل الصيام هو أحد الأسئلة التي لا بدّ من الإجابة عنها، فالمسلم يتحرّى أن يكون صيامه كاملًا، وهو يتقرّب إلى الله تعالى بالطاعة والصيام، دون أن يقوم بأيّ فعل من شأنه أن ينقص من أجر صيامه، أو أن يؤدي به إلى الفطر، والمفطرات التي اتفق عليها العلماء هي الأكل والشرب متعمدًا والجماع، وغيرها من الأمور المختلف عليها، وفي هذا المقال عبر موقع محتويات سيتم التعرف على خروج المذي بشهوة هل يبطل الصيام.

خروج المذي بشهوة هل يبطل الصيام

في بيان حكم خروج المذي بشهوة هل يبطل الصيام، فقد ذهب الحنابلة إلى أنّ خروج المذي يفطر إذا كان سبب خروجه المباشرة التقبيل أو اللمس أو ما إلى ذلك، أمّا إن خرج بسبب تكرار النظر فهو لا يفطر، وقال الشافعيّ وأبو حنيفة أنّ نزول المذي لا يفطر أبدًا، سواء كان بالمباشرة أو بغير ذلك، وأنّ مُفسد الصيام هو نزول المني لا المذي والفرق بينهما هو أنّ المني من الرجل ماء غليظ أبيض، ومن المرأة رقيق أصفر، وأما المذي فهو ماء رقيق أبيض لزج يخرج عند الملاعبة، أو تذكر الجماع، أو إرادته أو نظر أو غير ذلك، ويشترك الرجل والمرأة فيه، وقال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله تعالى- في الشرح الممتع بعد أن ذكر مذهب الحنابلة في المسألة: “ولا دليل له صحيح، لأن المذي دون المني لا بالنسبة للشهوة ولا بالنسبة لانحلال البدن، فلا يمكن أن يلحق به”، والله أعلم.[1]

شاهد أيضًا: هل المقاطع المحرمة تبطل الصيام

حكم نزول المذي بشهوة هل يوجب الغسل

إنَّ نزول السائل اللزج الذي يعقب مشاهدة مثيرة أو التفكير بالشهوة، والذي يسمَّى مذيًا لا يوجبُ الغسل، وإنَّما ينقضُ الوضوء فقط، وقد أكَّد ذلك حديث علي بن أبي طالب السابق، وقد أشار عليه الرسول أن يتوضأ من المذي فقط، وقد يسأل البعض عن حكم نزول المذي بشهوة هل يوجب الغسل؟، ولا يتغيَّر الحكم في ذلك، إذ أنَّ المذي أساسًا هو نزول سائل لزج نتيجة تفكير بشهوة أو عند هيجان الشهوة، ولكنه يخرج دون رعشة ودون لذة ودون تدفق؛ ولذلك يختلف عن المني، وعلى ذلك فإنَّ خروج المذي بشهوة أو بدون شهوة، فإنَّه لا يوجب الغسل، وإنَّما يجزيه الوضوء والله تعالى أعلم.[2]

شاهد أيضًا: هل يجوز الصيام بعد ممارسة العادة في الليل

هل المذي يبطل الصيام عند المالكية

في بيان حكم المالكيّة في خروج المذي عند الصائم إن كان يفسد صومه أم لا، فالأحكام فيهما أنّه. أما إن نظر على غير قصد، أو تذكر، فأمذ، دون أن يتابع النظر أو التذكر، ففي ذلك قولان أحدهما أن عليه القضاء، وهو قول مالك في هذه الرواية في النظر، والتذكر محمول عليه، والثاني أنه لا قضاء عليه، إلا أن يتابع ذلك حتى ينزل”، وقد رجح ابن رشد القول الأخير، وهو عدم وجوب القضاء، أما من تعمد النظر أو المباشرة حتى المذي فعليه القضاء، وقالوا ومن التذ في نهار رمضان، بمباشرة أو قبلة، فأمذى لذلك فعليه القضاء، والله أعلم.[3]

شاهد أيضًا: ما حكم ممارسة العادة في نهار رمضان للنساء

هل خروج المذي يبطل الصيام عند المرأة

السائل الذي يخرج من المرأة لمجرد التفكير لا يفسد الصوم، ولا يلزمها بقضاء، إلّا إذا كانت متأكدة أنّه مني، وخرج منها بالاستمناء، ففي تلك الحالة عليها قضاء، أما خروج المني بالفكر فلا يفسد به الصوم على القول المفتى به، والراجح في المذي هو أنّه لا يفسد الصوم على المطلق، ولا يلزم الغسل لمجرد نزوله، لذلك على المرأة أن تعرف الفرق بين المني والمذي لتعرف صحة صومها.[4]

وهكذا نكون قد عرفنا الإجابة على السؤال خروج المذي بشهوة هل يبطل الصيام، وعرفنا حكمه لدى الأئمة وأهل العلم، وعرفنا هل يلزم خروجه المسلم أن يغتسل، وأخيرًا عرضنا حكم خروج المذي عند المرأة وهي في صيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *