ما هو حكم تزيين البيت لرمضان

ما هو حكم تزيين البيت لرمضان

ما هو حكم تزيين البيت لرمضان؟ مع بدء العد التنازلي لحلول شهر رمضان؛ تبادر الكثير من ربات المنازل إلى تزيين بيوتهن بشتى أنواع الزينة المخصصة لشهر رمضان، فرحًا وابتهاجًا بحلول هذا الشهر الكريم، وتحبيبًا للأطفال به، فما هو حكم تزيين المنازل لرمضان؟ هذا سوف نتعرف عليه في موقع محتويات في السطور القادمة.

ما هو حكم تزيين البيت لرمضان

يجوز تزيين البيت بكل أنواع الزينة المباحة والمشروعة، فإذا لم يُصاحب تزيين البيت بزينة رمضان أي أمور محرّمة مثل احتواء على الزينة على أغاني أو موسيقى محرمة أو رسومات أو تماثيل، في هذه الحالة يجوز تزيين البيت بها، كذلك يجب عدم المبالغة في التزيين وعدم التبذير في ذلك، لأن الله تعالى جعل الأمة الإسلامية أمة وسطًا، وذمّ التبذير والمبذرين، فإذا كانت الفوانيس والزينة مجرد حِبال وأضوية وشرائط عادية فهي جائزة من دون شك، كذلك يجب أن لا يقصد المسلم بهذه الزينة التعبّد، وإنما يُقصد منها إظهار مشاعر الحب والفرح والسرور لقدوم شهر الخير والفضيلة، ويجوز أيضًا شراء فانوس رمضان للأطفال الصغار تحبيبًا لهم برمضان، وحثًا لهم على الصيام وأداء الطاعات والعبادات، ويعدّ ذلك تعاون على الخير، وفيه تعظيم لشعائر الله تعالى التي هي من تقوى القلوب.[1]

نرشح لك أيضًا:

هكذا؛ تم تعريف القرّاء بأحد أشهر الأسئلة التي يسأل عنها مع اقتراب رمضان وهي: مَا هُو حُكم تَزيين البَيت لرمضان، حيث وضّحنا الحكم الشرعي لزينة رمضان.

أسئلة شائعة

  • ما هو حكم زينة رمضان ابن عثيمين؟

    يجوز شراء زينة رمضان من الفوانيس وغيرها إذا لم يقصد بها الشخص التعبّد فهذا ليس هناك مانع منه.

  • ما هو حكم تزيين المساجد في رمضان؟

    لا يجوز تزينن المساجد بالزهور أو الفوانيس أو غيرها من أدوات الزينة، لأن ذلك يُشغل المصلين عن صلاتهم، ويتنافى مع الأهداف السامية التي بُنيت لأجلها المساجد، ولم يثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه زيّن المساجد بالفوانيس أو الزهور في الأعياد والمناسبات.

  • ما هو حكم لبس رمضان؟

    ليس هناك أي مانع من تخصيص ملابس معيّنة لشهر رمضان، بشرط أن تكون هذه الملابس متوافقة مع الشريعة الإسلامية سواءًا كانت للرجل أو للمرأة.

  • هل فانوس رمضان حلال أم حرام؟

    إذا كانت هذه الفوانيس خالية من الأمور المحرّمة، وكانت عبارة عن لمبات ليس فيها مبالغة ولا تبذير؛ ولا يُقصد بها التعبّد بل يُقصد بها مجرد إظهار الفرح والزينة وغيره فهذا جائز شرعًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *