دعاء أنس ابن مالك لرد كيد الاعداء

دعاء أنس ابن مالك لرد كيد الاعداء

دعاء أنس ابن مالك لرد كيد الاعداء، وهو من الأدعية التي يبحث عنها المسلمون، فخير وسيلة يتقرّب بها العبد من ربّه هي التضرع له ودعاؤه والشكوى له في سبيل النصر والرزق وتفريج كربات الدنيا والآخرة، وسيدرج لكم موقع محتويات في هذا المقال واحدًا من أشهر الأدعية للصحابيّ الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه، الذي يحتوي على عدد من الاحاديث النبوية.

دعاء أنس ابن مالك لرد كيد الاعداء

هو الدعاء الذي كان يدعو به الصحابي الجليل أنس بن مالك -رضي الله عنه- ليدفع عن نفسه الوقوع في مكيدة الأعداء، لذلك يمكن أن يدعو به الناس في أحوال الحرب، فالمسلم يدعو الله تعالى واثقًا من الإجابة، وبأنّ الله تعالى لن يجعل لأعدائه عليه سبيلًا، فيمثّل هذا الدعاء طوق النجاة للعبد المسلم، ومن واجب المسلم أن يلحّ في الدعاء، وفيما يأتي دعاء أنس ابن مالك لرد كيد الاعداء:

بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله وبالله، بسم الله خير الأسماء، بسم الله رب الأرض والسماء، بسم الله الذي لا يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء، بسم الله افتتحت وبالله ختمت و به آمنت، بسم الله أصبحت، وعلى الله توكلت، بسم الله على قلبي ونفسي، بسم الله على عقلي و ذهني، بسم الله على أهلي و مالي، بسم الله على ما أعطاني ربى، بسم الله الشافي، بسم الله المعافى، بسم الله الوافي، بسم الله الذي لا يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء و هو السميع العليم، هو الله الله، الله ربى لا أشرك به شيئاً، الله أكبر . الله أكبر . الله أكبر . الله أكبر . و أعز و أجل مما أخاف و أحذر.
أسألك اللهم بخيرك من خيرك الذي لا يعطيه غيرك ، عز جارك، و جل ثناؤك، ولا اله غيرك، اللهم أنى أعوذ بك من شر نفسي، و من شر كل سلطان و من شر كل شيطان مريد، و من شر كل جبار عنيد، و من شر كل قضاء سوء، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها . إن ربى على صراط مستقيم، و أنت على كل شيء حفيظ: (ان وليي الله الذي نزل الكتاب و هو يتولى الصالحين)، اللهم أنى أستجيرك و أحتجب بك من كل شيء خلقته و أحترس بك من جميع خلقك و كل ما ذرأت و برأت و أحترس بك منهم وأفوض أمري إليك، و أقدم بين يومي هذا و ليلتى هذه و ساعتي هذه و شهري هذا: بسم الله الرحمن الرحيم (تقول سورة الإخلاص).
عن أمامي: بسم الله الرحمن الرحيم (تقول سورة الإخلاص).
من فوقى: بسم الله الرحمن الرحيم (تقول سورة الإخلاص).
عن يميني: بسم الله الرحمن الرحيم (تقول سورة الإخلاص).
عن شمالي: بسم الله الرحمن الرحيم (تقول سورة الإخلاص).
بسم الله الرحمن الرحيم (تقول آية الكرسي).
بسم الله الرحمن الرحيم (شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم) سبع مرات.
و نحن على ما قال ربنا من الشاهدين:
(فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم) سبع مرات

شاهد أيضًا: دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة مكتوب

فضل دعاء أنس ابن مالك لرد كيد الاعداء

إن وجود العدو في حياة أيّ أحد من الناس يجعل حياة غير مستقرّة، ويجعله يشعر دائم الشعور بالخطر، ولكنّه يلجأ لله تعالى فيدعوه بأن يردّ كيدهم ويسهّل عليه الانتصار عليهم، وفيما يأتي سنذكر فضل دعاء أنس بن مالك لرد كيد الاعداء:

  • يعدّ دعاء سيدنا أنس بن مالك -رضي الله عنه- من أفضل الوسائل التي يمكن أن يتخذها المسلم لمواجهة عدوه، كما أنّه فيه الوسيلة لردّ العدوان بإذن الله تعالى.
  • في الدعاء تحقيق لما لا يستطيع الإنسان أن يحققه بيديه، فالله تعالى هو خالق البشر وهو القادر على حفظهم، وهو القادر سبحانه على ردّ كيد الكائدين.
  • إنّ الله تعالى يحب دعاء عباده له، والتجائهم إليه في السراء والضراء.

ما هي الحكمة من دعاء أنس ابن مالك لرد كيد الاعداء

أمّأ الحكمة من دعاء سيدنا أنس بن مالك -رضي الله عنه- فهو يرى أن ليس للعدو عمل صالح في هذه الدنيا ليشفع له، وبأنّ جلّ عمه مقتصر على أذى الناس، فيكيد لهم ويدبّر لهم المصائب والمشاكل، وأن يراهم في مصائب دائمة في حياتهم، وطلب رد كيد هؤلاء من الله عزَّ وجلَّ بالدعاء هو أكثر وسيلة فعالة لرد كيدهم في نحرهم، والله هو القادر، والله أعلم.

شاهد أيضًا: فضل دعاء ربي اني مسني الضر

صحة دعاء أنس ابن مالك لرد كيد الاعداء

دعاء أنس ابن مالك لرد كيد الاعداء غير ثابت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ولم يُروَ بسند صحيح ولا ضعيف فهو لا أصل له، ولم يذكر هذا الدعاء في المقام الذي قصد فيه وهو أيام فتنة الحجاج بن يوسف الثقفي، ولم يذكر هذا الدعاء أيضًا في كتب التاريخ الإسلاميّ، ولم يرد عن أيّ أحد من أهل العلم، والله أعلم.

دعاء أنس بن مالك حين قدم على الحجاج

ورد في كتب التاريخ الإسلاميّ أنّه عندما قدم سيدنا أنس بن مالك -رضي الله عنه- على الحجاج أيام الفتنة، فقد قال له الخبيث كلامًا لا يليق أن يوجّه إلى أحد من أهل الفضل والعلم فكيف بصحابيّ جليل كأنس بن مالك -رضي لله عنه- وهو من خاصّة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، فاسترجع سيدنا أنس وقال: “والله لو أن اليهود أو النصارى وجدوا اليوم من صحب نبيهم أو خدمه لتسابقوا لتكريمه وخدمته..”، وفي مجمل ما ذكره المؤرخون عن هذه الحادثة لم يذكر أيّ دعاء لسيدنا أنس بن مالك، والله أعلم.[1]

الدعاء المستجاب الذي رواه أنس بن مالك

نص الدعاء المستجاب المتداول الذي رواه أنس بن مالك رضي الله عنه هو كالآتي:

“بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه أذى، بسم الله الكافي بسم الله المعافي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربي، الله أكبر، الله أكبر، أعوذ بالله مما أخاف وأحذر، الله ربي لا أشرك به شيئاً، عز جارك وجل ثناؤك وتقدست أسماؤك ولا إله غيرك، اللهم إني أعوذ بك من شر كل جبار عنيد وشيطان مريد، ومن شر قضاء السوء ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم”.

شاهد أيضًا: دعاء لقضاء الحاجة في دقائق

دعاء أنس بن مالك للتحصين

جاء عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّمك عدد من الأدعية والأذكار التي يجب ان يحرص عليها المسلم؛ في سبيل التحصين من الأضرار والأمراض، والدعاء الذي ورد عن سيدنا أنس بن مالك -رضي الله عنه- للتحصين هو أن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إذا خرج الرجلُ من بيتِهِ فقال : بِسْمِ اللهِ، توكلتُ على اللهِ، لا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ . قال : يُقالُ حِينَئِذٍ : هُدِيتَ وكُفِيتَ ووُقِيتَ، فتَتَنَحَّى له الشياطينُ، فيقولُ شيطانٌ آخَرُ : كيف لك برجلٍ قد هُدِيَ وكُفِيَ ووُقِيَ ؟”[2]، وروي أيضًا أنّه من قرأ قل هو الله أحد والمعوّذتين حين يُصبح وحين يمسي ثلاث مرّات فإنّها تكفيه من كلّ شيء بإذن الله تعال، ومن أدعية التحصين أيضًا: “أعوذ بكلمات الله التّامّات من شرّ ما خلق، اللهم نسألك العفو والعافية في الدّنيا والآخرة، اللهم احفظ ديني وأهلي ومالي، واستر عوراتي وآمن روعاتي”.[3]

دعاء أنس بن مالك للرزق

يدعو المؤمن ربّه في أمور الدنيا والآخرة، ومن ذلك طلب الرزق، فالدعاء هو من أهم أسباب البركة في الرزق، ولا يشترط أن يدعو المؤمن بدعاء بعينه لطلب الرزق، حيث يباح له أن يدعو بما يسر الله له من الدعاء، وفيما يأتي دعاء مأثور من أجمل أدعية الرزق:

“اللهم يا مالك الملك، يا من بيده ملك كلّ شيء، يا من يعطي الملك لمن يشاء وينزعه ممّن يشاء، اللهم بيدك الخير كلّه، ربّنا نعوذ بك من الهم في القلوب والحزن في الصّدور، اللهم لا تجعلنا من البخلاء، اللهم إنّا نعوذ بك من الفقر والدّين وغلبة الرّجال، فاغننا اللهم بحلالك عن حرامك، ولا تجعلنا بحاجةٍ لمن سواك، اللهم أنت الذي يرزق من يشاء بغير حساب فارزقنا وبارك لنا فيما رزقتنا، اللهم ما كُتب من رزقي فعجّله لي وبارك لي فيه، وما لم يكتب فاكتبه لي وبارك لي فيه، اللهم اكتب لي الرّزق والخير الكثير، وافتح لي خزائنك ورحمتك.”

شاهد أيضًا: دعاء قيام الليل لاستجابة الدعاء ، اجمل الكلمات التي لا ترد في قيام الليل

دعاء أنس بن مالك من كتاب مفاتيح الفرج

ورد دعاء انس بن مالك من كتاب مفاتيح الفرج كما سيأتي ذكره:

بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه أذًى، بسم الله الكافي، بسم الله المعافي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض، ولا في السماء، وهو السميع العليم, بسم الله على نفسي وديني،  وبسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربِّي، الله أكبر, الله أكبر, الله أكبر, أعوذ بالله مما أخاف وأحذر، الله ربِّي لا أشرك به شيئًا، عزَّ جارك، وجلَّ ثناؤك، وتقدَّست أسماؤك، ولا إله غيرك، اللهم إني أعوذ بك من شر كل جبَّار عنيد، وشيطان مريد، ومن شرِّ قضاء السوء، ومن شرِّ كل دابة أنت آخذ بناصيتها،  إن ربِّي على صراط مستقيم.

شاهد أيضًا: دعاء تحقيق الامنيات مستجاب افضل دعاء لتحقيق الاماني والدعوات

دعاء أنس بن مالك لرد كيد الاعداء Pdf

قد يبحث الناس عن دعاء أنس بن مالك رضي الله عنه لردّ كيد الأعداء بصيغ كثيرة منها صيغة Pdf، لذلك يحرص موقع محتويات على إدراج دعاء سيدنا أنس -رضي الله عنه بالعديد من الصيغ حتى يتمكن المسلم من تحميله وطباعته، ويمكن تحميل الدعاء بصيغة Pdf من الرابط الآتي “من هنا“.

وبهذا نكون قد أدرجنا دعاء أنس ابن مالك لرد كيد الاعداء، كما أضفنا الدعاء المستجاب الذي رواه أنس بن مالك، وأدرجنا أيضًا دعاء أنس بن مالك للرزق، وأدرجنا كذلك دعاء أنس بن مالك من كتاب مفاتيح الفرج.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , دعاء أنس بن مالك حين قدم على الحجاج , 15/05/2022
  2. ^ صحيح أبي داود , أنس بن مالك، الألباني،5095،صحيح
  3. ^ islamweb.net , أذكار التحصن عند الخروج للمناسبات , 15/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *