دعاء اخراج زكاة الفطر مكتوب

دعاء اخراج زكاة الفطر

دعاء اخراج زكاة الفطر مكتوب من الأدعية التي يحرص المسلمون على تعلمها عند إخراج زكاة فطرهم في شهر رمضان المبارك، وذلك حرصًا منهم على نيل الأجر والثواب من الله -عزّ وجلّ- في هذه العبادة العظيمة، لذا يهتمّ موقع محتويات عبر هذا المقال بيان ما يستحب الدّعاء به عند إخراج زكاة الفطر، وكذلك ببيان ماذا نقول عند اخراج زكاة الفطر.

دعاء اخراج زكاة الفطر مكتوب

لم يرد في السنّة النبوية الشريفة أدعية مخصوصة عند إخراج زكاة الفطر، ولكن لا حرج على المسلم أن يدعو ربّه بالخلف والعوض بالخير، ونحو ذلك من الأدعية، وفيما يأتي سيتمّ تقديم نماذج من دعاء إخراج زكاة الفطر مكتوب:

  • اللهم اخلف عليه بالخير، وعوضني عوض الصابرين في الدنيا والآخرة، اللهم وارزقني الإحسان في الأعمال والأقوال وارحمني وآل بيتي، ومن أحب والمسلمين أجمعين برحمةٍ منك يا رب العالمين.
  • اللهم إنّه لا يفقرني أن أخرج هذه الزكاة لوجهك الكريم، وكيف أفتقر وأنت ربي، ولا أهلك في هذه الدنيا وأنت رجائي، فأخلف عليّ بالخير يا رب العالمين.
  • اللهم إنّي أقدمها للفقراء بنيّةٍ خالصةٍ لوجهك الكريم، فحصّني بها وبرحمتك في الشدائد، ولا تتركني لنفسي بالمكاره يا رب العالمين.
  • اللهم تقبّل منّا ما أخرجنا خالصةً لوجهك-عزّ وجلّ- الكريم، وازرع بها الأمل والإيمان في قلوبنا واليقين في صدورنا يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: من هو الصحابي الذي اخرج زكاة الفطر نقدا

استحباب الدعاء عند إخراج الزكاة

ذكر أهل العلم أنّه لا حرج على المسلم أن يدعو بالخلف من الله عزّ وجلّ عند إخراج زكاة فطره، وقد قال في ذلك صاحب كشاف القناع: ” ويستحب أن يقول المخرج عند دفعها أي الزكاة (اللهم اجعلها مغنما) أي مثمرة ( ولا تجعلها مغرما) منقصة للمال، لأن التثمير كالغنيمة والتنقيص كالغرامة، لخبر أبي هريرة أنه -صلى الله عليه وسلم- قال: إذا أعطيتم الزكاة فلا تنسوا ثوابها أن تقولوا: اللهم اجعلها مغنما، ولا تجعلها مغرما رواه ابن ماجه“، كذلك استدلّ أهل العلم على ما ورد في الصحيح من الحديث عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “ما مِن يَومٍ يُصْبِحُ العِبادُ فِيهِ، إلَّا مَلَكانِ يَنْزِلانِ، فيَقولُ أحَدُهُمااللَّهُمَّ أعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا، ويقولُ الآخَرُاللَّهُمَّ أعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا“،[1] هذا والله ورسوله أدرى وأعلم.[2]

شاهد أيضًا: هل يجوز تأخير زكاة الفطر عن صلاة العيد

الحكمة من مشروعية زكاة الفطر

بعد تقديم دعاء إخراج زكاة الفطر مكتوب قد يبحث البعض عن الحكمة من مشروعية هذه الزكاة، وقد بيّن أهل العلم أن لهذه الزكاة حكماً عظيمة، ومنها:[3]

  • جعل الله -عزّ وجلّ- الزكاة مطهرة للصائمين من الرفث واللغو والفجور في أيام شهر رمضان المبارك.
  • كذلك فإنّ زكاة الفطر طعمـة للمساكيـن والفقراء في يوم العيد، ومن خلالها تسدّ ثغرة الحاجة للسؤال من أجل المال والجوع والفقر في هذا اليوم الكبير.
  • زكــاة الفطــر هي زكاةٌ للأبدان، ولذلك وجبت على الكبار والصغار والله أعلم.
  • تكون زكاة الفطر شكراً نعم الله على الصائمين بالصيام.
  • يتحقق من خلالها الثواب والأجر العظيمان.
  • يكون بها تمام السرور للمسلمين في يوم عيد الفطر.

شاهد أيضًا: حكم تأخير زكاة الفطر بعد صلاة العيد بدون عذر

دعاء اخراج زكاة الفطر بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء إخراج زكاة الفطر بالصور فيما يأتي:

دعاء اخراج زكاة الفطر بالصور
دعاء اخراج زكاة الفطر بالصور

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

بهذه الصور التي حملت بين جنباتها دعاء اخراج زكاة الفطر مكتوب نصل لنهاية هذا المقال، والذي بيّن استحباب الدعاء وقت إخـراج زكـاة الفطـر في شهر رمضان، كما ذكر المقال الحكمة من مشروعية هذه الزكاة وفضلها.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري , البخاري/أبو هريرة/1442/صحيح
  2. ^ islamweb.net , استحباب الدعاء عند إخراج الزكاة , 18/03/2024
  3. ^ dorar.net , الحِكمةُ من مشروعية زكاة الفِطر , 18/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *