دعاء اللهم اهل علينا شهر شعبان

اللهم اهل علينا شهر شعبان

اللهم اهل علينا شهر شعبان ، هذا الدعاء من أهم الأدعية التي يدعيها المسلم في الشهر الذي يسبق رمضان وهو شهر شعبان، وفي هذا المقال سيتم التعرف عليه، ومن الجدير بالذكر أن الله سبحانه وتعالى أعطى عباده العديد من النعم ومن بينها بعض الأزمان التي تزداد فيها الطاعة ويكون الأجر فيها مضاعف؛ كشهر شعبان حيث كان الرسول عليه الصلاة والسلام يكثر فيها من الطاعات والأعمال التي تقربه من الله تعالى ومن هذه الأزمان شهر شعبان،  ما هو الشهر الذي يسبق شهر رمضان وردت أهميته في قول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت:” لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شهرا أكثر من شعبان، فإنه كان يصوم شعبان كله”.

 اللهم اهل علينا شهر شعبان

إن الناس تستعد استقبال شهر عظيم وهو شهر رمضان المبارك، ويكون ذلك في شهر شعبان، حيث يبدأ الإنسان التقرب الى الله تعالى والاقبال على المزيد من الطاعات، حيث يبدأ بالدعاء الذي يخص مجيء شهر رمضان، مما يعني انه لا يوجد دعاء معين يدعى شهر شعبان، جميع الادعية مباركة في هذا الشهر لاستقبال شهر رمضان، وعندما يدعى العبد قبل ما يجيء شهر شعبان يكون قاصدا حينها مجيء شهر رمضان لانه من اكثر الشهور المبارك فيها في السنة، وفي ما يأتي سيتم التعرف على الادعية التي تقال في شهر شعبان لاستقبال شهر رمضان:

  • كانَ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا رَأى الهلالَ قالَ اللَّهمَّ أهلِلهُ علَينا باليُمنِ والإيمانِ والسَّلامَةِ والإسلامِ ربِّي وربُّكَ اللَّهُ.
  • اللَّهُمَّ اجْمَعْ عَلَى الْهُدَى أَمْرَنا، وَأَصْلِحْ ذَاتَ بَيْنِنا، وَألِّفْ بَيْنَ قُلُوبِنا، وَاجْعَلْ قُلُوبَنا كَقُلُوبِ خِيَارِنا، وَاهْدِنا سَوَاءَ السَّبِيلِ، وَأخْرِجْنا مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ، وَاصْرِفْ عَنّا الْفَوَاحِشَ، ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ. اللَّهُمَّ فَرِّغْنِي لِمَا خَلَقْتَنِي لَهُ، وَلاَ تَشْغَلْنِي بِمَا خَلَقْتَهُ لِي، وَلاَ تَحْرِمْنِي وَأَنا أَسْأَلُكَ، وَلاَ تُعَذِّبْنِي وَأَنا أَسْتَغْفِرُكَ. اللَّهُمَّ إِنِّي أعُوذُ بِكَ مِنْ جَهْدِ الْبَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَّقَاءِ، وَسُوءِ الْقَضَاءِ، وَشَمَاتَةِ الأَعْدَاءِ، وَعُضَالِ الدَّاءِ.
  • اللهم ومع إقتراب رمضان إجعل لنا نجاة من كل المصائب وفرجا من كل هم ونهاية لكل ابتلاء وعتقا من النار ونورا يضيء عتمة قلوبنا يا جبار.
  • ربي ادخل شهر رمضان علينا وانت راض عنا واجعله شھرا تتبدل فيه ذنوبنا إلى حسنات وهمومنا إلى افراح واحلامنا إلى واقع.
  • اللهم اغفر لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين اللهم بلغني رمضان وأعني على صيامه و احفظ لي والدي واحبتي اللهم اني اسألك حسن الخاتمه.
  • اللهم هيئنا لإستقبال رمضان أعظم من إستقبالنا للملوك وأطل في أعمارنا حتى نبلغه وطهر قلوبنا قبل حلوله.
  • اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان وأعنا فيه على الصيام والقيام وصالح الأعمال وتقبل طاعاتنا وتجاوز عن سيئاتنا يا رب.
  • اللهم هبت نسائم رمضان ولنا أحباب كنا نقضيه معهم غابوا عنا اللهم فاجزهم بالإحسان إحسانا وأكرمهم بعفوك ورضوانك في جنات النعيم.
  • اللهم بلغنا صيام رمضان مع الأحباب ورفع الأيادي تضرعا في دعاء القنوت واجتماع الاهل على السحور وجميعنا في أتم الصحة والعافية.

اللهم بلغنا رمضان

اللهم يا رب العالمين بارك لنا فيما تبقى من شهر شعبان وبلغنا الشهر الفضيل شهر رمضان، اللهم أعطنا صيام رمضان إيمانا واحتسابا يا كريم، يا ذا العرش العظيم، إنك أنت القادر على كل شيء بلغنا أيامًا عديدة و أعواما مديده في طاعتك و غفرانك ورحمتك، وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى ال بيته الطاهرين، اللهم ارزقنا شهر رمضان وخيانة وأعماله واهتمامه وصيامه وتوفنا مع الصالحين والابرار، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان،  اللهم اقطع عنا حزب الشيطان وبعد عن النيران ومن علينا بالتوبه والغفران والقبول والرضوان، اللهم بارك لنا ولكافة المسلمين في صيام شهر رمضان وأعنا فيه وغيره على الصلاة والصيام وعلى تلاوة القرآن والقيام،  اللهم إنا عبيدك وأنا عبدك وحدك ولك نركع ونسجد ولوحدك ندعو انا احمد، عملنا بك، نرجو انت تغمدنا برحمتك وانت بعد عن اعجابك، ان عذاب ربك كان محذورا، اللهم يا فارق الفرقان ومنزل القران خالق الإنسان عالم السر  والإعلان بلغنا رمضان.

شاهد أيضًا: عبارات تهنيئة برمضان جديدة

كلام عن شهر شعبان

 وبعد أن تم التعرف على الادعية التي تقال في شهر شعبان لا بد من بيان عبارات عن شهر شعبان وفضله:

  • إن شمس شهر شعبان قد أشرقت ورمضان قابل على الإقبال اللهم اكتب لنا الغفران و بلغنا شهر رمضان و بيض وجوهنا بالايمان.
  • اللهم يا كريم يا رب العرش العظيم أطل في اعمارنا وضاعف في حسناتنا ومح سيئاتنا اقبل علينا رمضاننا.
  • في شهر شعبان فرض الصيام في شهر شعبان.
  • غزوة بني المصطلق في شهر شعبان.
  • ترفع الأعمال، حيث كانوا يسمونه التابعون شهر القرّاء اللهم بلغنا رمضان.

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام القضاء في شهر شعبان

إلى هنا نكون قد بينا اللهم أهل علينا شهر شعبان ، وتبين أنه لا يوجد أدعية معينة تقال في شهر شعبان، وإنما الدعاء الرئيس هو اللهم بلغنا رمضان، وبلغنا عبادته وفي أيامه وقبول الاعمال فيه، وتجدر الإشارة الى أن شهر شعبان هو الشهر الذي يستعد الإنسان فيه لاستقبال أعظم شهر من شهور السنة وهو شهر رمضان المبارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *