دعاء النبي عند قدوم رمضان مكتوب

دعاء النبي عند قدوم رمضان

دعاء النبي عند قدوم رمضان مكتوب هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، حيث يحرص المسلمون على اتباع هدي الحبيب المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- في استقبال شهر رمضان المبارك، لذا يهتمّ موقع محتويات عبر هذا المقال بتقديم دعاء الرسول عند قدوم رمضان وأفضل ما يمكن للمسلم الدعاء به من دعاء قدوم رمضان 2022 .

دعاء النبي عند قدوم رمضان مكتوب

لم يرد في دعاء النبي عند قدوم رمضان أي دعاء مخصوص لاستقبال شهر رمضـان المبارك، ولكن ممّا ورد في الأثر وأحاديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- ضعيفة الإسناد الدعاء عند رؤية هلال الشهور الهجرية دون تخصيصٍ لشهرٍ عن سائر الشهور، ومن هذه الأحاديث:[1]

  • عن طلحة بن عبيد الله -رضي الله عنه- قال: “أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان إذا رأَى الهلالَ قال: اللَّهمَّ أهِلَّهُ علينا باليُمنِ والإيمانِ، والسَّلامةِ والإسلامِ، ربِّي وربُّكَ اللهُ“.[2]
  • عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: “كان إذا رأى الهلالَ قال : هلالُ خيرٍ ورشدٍ، هلالُ خيرٍ ورشدٍ، هلالُ خيرٍ ورشدٍ، آمنت بالذي خلقَكَ – ثلاثَ مراتٍ -، ثم يقول : الحمدُ للهِ الذي ذهب بشهرِ كذا، وجاء بشهرِ كذا“.[3]

دعاء النبي عند قدوم رمضان مكتوب
دعاء النبي عند قدوم رمضان مكتوب

شاهد أيضًا: دعاء عقد نية الصيام اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملاً لوجهك الكريم

دعاء دخول شهر رمضان المبارك 1443

بعد تقديم دعاء النبي عند قدوم رمضان مكتوب لا بدّ من تقديم دعاء دخول شهر رمضان المبارك لعام 1443 والمستجاب بإذن الله تعالى فيما يأتي:

  • اللهم مع دخولنا في شهــر رمضـان المبارك نسألك التوفيق فيه لمرافقة الصالحين والأبرار، واصرف عنّا يا ربنا صحبــة الأشرار، إنّك على كلّ شيءٍ قدير وبالإجابة جدير يا رب العالمين.
  • إلهنا نسألك بكلّ اسمٍ هو لك أن تجعل قدوم شهــر رمضان المبارك قدوم سرور وبهجةٍ وبركة، فبلغنا إيّاه وأحبتنا بأحسن حال، اللهم واغفر لنا الذنوب والآثام وارحم شقاوتنا أجمعين يا رب العالمين.
  • اللهمّ إنّ شهر رمضــان المبارك قد أقبل علينا بفضلٍ منك، فأهلّــه علينا بأمنك وسلامك، واجعلنا فيه بأوطاننا من الآمنين المطمئنين يا رب العالمين.

دعاء دخول شهر رمضان المبارك 1443
دعاء دخول شهر رمضان المبارك 1443

شاهد أيضًا: دعاء قرب شهر رمضان وماذا يقال عند رؤية الهلال

دعاء النبي عند قدوم رمضان مكتوب مقالٌ فيه تمّ تقديم  الدعاء الذي دعا به رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عند استقبال شهر رمضان المبارك ورؤية هلاله.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , دعاء رؤية هلال رمضان وغيره من الشهور , 26/03/2022
  2. ^ الضعفاء الكبير , العقيلي/طلحة بن عبيد الله/2/136/في الدعاء لرؤية الهلال أحاديث كان هذا عندي من أصلحها إسنادًا كلها لينة الأسانيد
  3. ^ السلسلة الضعيفة , الألباني/أبو سعيد الخدري/3506/إسناده ضعيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *