دعاء اول يوم رمضان مكتوب 2024 .. ادعية اليوم الاول من شهر رمضان

دعاء اول يوم رمضان مكتوب 2024 .. ادعية اليوم الاول من شهر رمضان

دعاء اول يوم من رمضان هو أحد الأدعية الهامة للمسلمين في كل بقاع الأرض، بهذا الدعاء يبدأ المسلمون رحلتهم مع الشهر الفضيل، شهر الخير واليمن والبركات وجمع الحسنات ومحو السيئات، الجميع يبحث عن الدعاء الذي سيظل يردده في اليوم الأول من شهر رمضان، لذا اليوم سوف نقدم لكم عبر موقع محتويات دعاء اول يوم من رمضان بشكل كامل، حتى تتمكنوا من ترديده خلال الصيام وبعد الإفطار، وأثناء أداء شعائر صلاة التراويح، فهو دعاء تملئه البركة، وهو المفتاح الحقيقي للفوز في شهر رمضان الكريم.

صيام شهر رمضان

صيام شهر رمضان هو ركن من أركان الإسلام الخمس، وتحديدًا الركن الثالث من أركان الإسلام، فُرِض الصيام على المسلم بغرض تهذيب النفس، والبعد عن فعل الكبائر، وكذلك من أجل الشعور بما يشعر به الفقراء، وعلى الرغم من الصوم لساعات طويلة، إلا أن الشعور الذي يشعر به المسلم بعد إتمام صوم الشهر كاملًا لا يتساوى مع أي شعور آخر، لذا يلتزم المسلمون بصيام شهر رمضان من أجل الحصول على العدد الأكبر من الحسنات، ومحو السيئات التي اُرْتُكِبَت من قبل.

اقرأ أيضًا: دعاء رمضان قصير

دعاء اول يوم رمضان مكتوب

نقدم لكم دعاء اليوم الأول من شهر رمضان مكتوب، حتى تتمكنوا من ترديه طيلة اليوم، وذلك مع بدء الصيام منذ الفجر وحتى انتهاء اليوم الأول من الشهر الفضيل، أدعية رمضان ليست أدعية إجبارية، بينما هي أدعية ينصح بترديدها حتى تعم البركة على حياة من يقوم بقراءتها، لنتعرف على دعاء اليوم الأول من شهر رمضان.

  • اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وآثامه، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ

ادعية اول يوم رمضان

ترديد بعض الأدعية في شهر رمضان بصورة يومية، يجعلها مستجابة من الله -سبحانه- وتعالى، فالإلحاح في الدعاء هو ما يحققه بالتأكيد، لأن الله يحب العبد اللحوح، الذي لا يمل من الدعاء وكشف حاجته إلى الله، الآن نقدم لكم أدعية أول يوم رمضان التي يمكن ترديدها في باقي أيام الشهر الفضيل.

  • اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن أوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ.

  • اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، وَلا تَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَأياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ.

  • اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا أجوَدَ الأجْوَدينَ.

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم لك صمت

افضل دعاء شهر رمضان مكتوب

الإعلان عن قدوم رمضان يكون بعد رؤية الهلال، وقد كان نبينا الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- يردد دعاء ثابتاً عقب رؤية الهلال والتأكد من قدوم الشهر الفضيل، الآن نطلعكم على دعاء النبي الذي كان يقوله بعد رؤية هلال رمضان.

  • عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم: كان إذا رأى الهلال، قال: (اللهم أهِلَّه علينا باليُمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله) رواه أحمد والترمذي. [1]

اقرأ أيضًا: دعاء قدوم رمضان

اجمل ادعية اول يوم رمضان

الأدعية التي تقال في أول يوم رمضان من الممكن أن تكون أدعية شخصية بما يتمناه العبد، لكن هذا لا يعني الاكتفاء بها وعدم ترديد الأدعية التي كان يقولها الرسول والصحابة في الشهر الفضيل، فتلك الأدعية تشمل كل ما يتمنى المسلم تحقيقه في الدنيا والآخرة، لنتعرف سويًا على أجمل الأدعية التي كان يقولها النبي في شهر رمضان.

  • الإفطار عند الأقارب: عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان إذا أفطر عند أهل بيت، قال لهم: (أفطر عندكم الصائمون، وغشيتكم الرحمة، وأكل طعامكم الأبرار، وتنزلت عليكم الملائكة)، رواه أحمد.

  • دعاء صلاة القيام في أول يوم رمضان: عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا تهجَّد من الليل، قال: (اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت) رواه البخاري.

إلى هنا يكون قد تم الانتهاء من مقال دعاء اول يوم رمضان مكتوب 2024 .. ادعية اليوم الاول من شهر رمضان، حيث تم ذكر العديد من الأدعية لأول يوم رمضان.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , أدعية مأثورة , 01/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *