دعاء للام المتوفية في عيد الام

دعاء للام المتوفية في عيد الام

دعاء للام المتوفية في عيد الام هو ما سيتمّ الحديث عنه في هذا المقال، فعيد الأمّ على الأبواب، ويوجد الكثير من الأمّهات الفاضلات قد ارتحلن إلى الجنان بإذن الله تعالى، ومن الجدير بالأبناء المسلمين الدّعاء لأمّهاتهم في مثل هذا اليوم الّذي يحتفل فيه النّاس بالأمّ ويشكرونها، فيقدّم المسلم الدّعاء لأمّه والاستغفار كهديّة في عيد الأم، وعبر موقع محتويات سنتعرّف على أجمل الأدعية الّتي يمكن للمسلم أن يدعو بها لأمّه المتوفاة في يوم الأم.

دعاء للام المتوفية في عيد الام

إن الدّعاء للأم المتوفية هو واجبٌ على كلّ مسلمٍ ومسلمة، حيث أنّ من أشكال البرّ بالوالدين الذّي فرضه الله تعالى على الإنسان هو الدّعاء للوالدين في حياتهما وبعد مماتهما أيضًا، لذا سنعرض في الآتي دعاء للام المتوفية في عيد الام وهو:

اللهمّ يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، ارحم أمّي الميتة واغفر لها واعفُ عن زلّاتها، اللهمّ في عيد الأم تغمّدها برحمتك ووسّع لها قبرها ومدّ لها فيه مدّ البصر إنّك على كلّ شيءٍ قدير، اللهمّ اجعل قبرها روضة ًمن رياض الجنّة ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، اللهمّ قها العذاب والفتنة في القبر ويوم الحساب، واجعلها تدخل الجنّة دون سابقة عذاب، وارفع درجاتها فيها واجمعها برسول الله وبالصّالحين والصّديقين، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

شاهد أيضًا: كلمات عن الام المتوفية في عيد الام

كلمات عن الام المتوفية في عيد الام

إنّ القلب يوجد بداخله الأم وحبّ الأم وكلّ المشاعر الجميلة للأم، فلو توفيت الأم ومرّت ذكرى عيدها، فإنّ القلب سيتحطّم وينكسر، وسينطق من فقدوا أمهاتهم بأجمل دعاء للام المتوفية في عيد الام، وكذلك أجمل الكلمات عن فقدانها، وذلك كما يأتي:

  • إنّ مرور عيد الأم من غير وجود الأم ما هو إلا ألمٌ ووجع لفراق الأم، فكلّ عامٍ وألف رحمةٍ تتنزل على قبر أمي، اللهم ارحمها برحمتك.
  • اللهم اغفر لأمي الذي زاد الحنين لها بمرور عيدها، اللهم ارحم أمي وأمهات المسلمين أجمعين يا ربّ العالمين، اللهم ارحمها تحت الأرض وارحمها فوق الأرض وارحمها يوم العرض، لا إله إلا أنت.
  • اللهم قد قدم علينا ذكرى عيد الأم وأمي ليست بيننا، اللهم إنا نرجو لها رحمةً من عندك لو وزعت على أهل الأرض لكفتهم يا رب العالمين، اللهم لا تعاملها بما هي أهله وعاملها بما أنت أهله يا ربّ العالمين.

شاهد أيضًا: كلمات عيد الام المتوفية 2022

كلمات شوق للام المتوفية في عيد الام

دعاء للام المتوفية في عيد الأم وكلمات وعبارات أشواق للأم في عيدها من غير تواجدها، هو ما يمكن للإنسان أن يكتبه ويدعو لأمّه فيه، وفيما يأتي أجمل العبارات والأدعية:

  • عيد الأم السعيد هو العيد الأول الذي يمرّ علينا وأمي ليست بيننا، لا طعم للحياة لا لون لا بهجة ولا فرحة، الضوء باهت والنهار خافت، رحم الله أمي نور عمري وضياء قلبي.
  • المناسبة الأولى بعيد الأم وأنت لست بيننا يا ستّ الكل، فلقد فقدت أغلى إنسانة على قلبي، والتي أسأل الله أن يجعلها من أهل جنّته، وأن لا يعذّبها لا في القبر ولا في النار، اللهم اجعلها من أهل الجنة، اللهم ولا تجعلها من أهل النار.
  • يا رب إن شمسي الحقيقية غابت بغياب أمّي فحياتي بائسةٌ ومظلمة منذ ذلك اليوم، لم يعد في يوم الأم أمان لأنني فقد حضني الدافئ، وفقدت اليد الحانية، لقد فقدت أغلى إنسانة على قلبي، ربي اجعلها في رحمتك وحرزك وكنفك.

شاهد أيضًا: كلام عن الام المتوفية مؤثر .. اجمل ما قيل عن الام المتوفية

أمي عيدك في الجنة احلى

أمّي الحبيبة والغالية، كل ّعامٍ وأنت الحبيبة الوحيدة التي تسكن قلبي، عيدك في الجنة أحلى بإذن الله تعالى، كم كنت أتمنى رؤيتك وتقبيل يديك، وأن أشمّ رائحتك الجميلة يا أمي، أدعو الله تعالى وأرجوه أن يجعل لك في كلّ يومٍ عيدًا في الجنان، وأن يعطيك من النعم الّتي لا تخطر على قلب بشر، رحمك الله وآنسك وعوّضك خيرًا في الآخرة، اشتقت لك يا أمي، وعسى أن يجمعنا الله تعالى في الآخرة في جنّات الفردوس الأعلى.

شاهد أيضًا: رسالة الى امي المتوفية في عيد الام 2021

دعاء ورثاء للأم المتوفية

دعاء ورثاء الأم المتوفية هو ما سيتمّ ذكره في الآتي، حيث أنّ المسلم عليه ألّا ينسى الدّعاء لأمه المتوفّاة في كلّ وقتٍ وحين، عسى أن ينفعها الله تبارك وتعالى بهذا الدّعاء:

يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعالٌ لما تريد، اللهمّ إنّ أمي صارت في ذمّتك وحبل جوارك، فأحسن إليها وعاملها بما أنت أهلٌ له يا ربّ العالمين، ولا تعاملها بما هي أهلٌ له، اللهمّ إنّي أدعوك وأرجوك وأسألك لها الرّحمة والغفران والرّضا، اللهمّ اجزها عن كلّ دقيقة تعبٍ وسهرٍ معي رفعةً في الدّرجات في الآخرة، يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، سبحانك عمّا يصف المشركون، آمين.

شاهد أيضًا: دعاء للام المتوفية في عيد الام مكتوب

دعاء لامي المتوفية قصير

سيتمّ فيما سيأتي عرض دعاء لامي المتوفية قصير، حيث يبحث الكثير من النّاس عن الأدعية القصيرة والجميلة في عيد الأم ليدعو بها لأمّهاتهم، والدّعاء هو على النّحو الآتي:

اللهمّ لا إله إلّا أنت الحيّ القيّوم، لا إله إلّا أنت الحقّ اليقين، لا إله إلّا أنت ربّ العرش العظيم، لا إله إلّا أنت ربّنا وربّ آبائنا الأولين، اللهمّ ارحم الّتي باتت تحت التراب، اللهم أنت العالم بحالها، اللهمّ قها من العذاب فأنت الغنيّ عنه، اللهمّ أبعد عنها فتنة القبر وعذابه، اللهمّ أنر قبرها بنورٍ لا ينطفئ، إنك أنت على كلّ شيءٍ قدير، وإنّك أنت من تُجيب الدّعوات، والحمد لله ربّ العالمين.

شاهد أيضًا: كلام للام المتوفيه في عيد الام 2022

اللهم ارحم أمي في عيد الام

اللهم ارحم أمي في عيد الام هو دعاءٌ حسنٌ غير مأثورٍ يمكن للمسلم أن يدعو به لأمه المتوفاة في عيد الأم والدّعاء هو:

يا ربّ العالمين يا أكرم الأكرمين، يا أرحم الرّاحمين اللهم ارحم أمي في عيد الأم، واجعل قبرها من رياض الجنّة ولا تجعله حفرةً من حفر جهنّم، اللهمّ أنت الغني عن عذابها، اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت، اللهمّ اعفُ عنها وارحمها واغفر لها وارضَ عنها، فأنت أهل المغفرة والعفو والرّضا، نرجوك يا ذا القوّة المتين فلا تخيب رجائنا، آمين.

أدعية ورسائل للأم الميتة في عيد الأم

أدعية ورسائل للأم الميتة في عيد الأم سنقدّمها في الآتي، يمكن للمسلم أن يقدّمها لأمه المتوفاة، وهي:

  • اللهمّ ارحم أمي واغفر لها، وتجاوز عن سيئاتها، ونقّها من الآثام كما يُنقّى الثّوب الأبيض من الدّنس، اللهمّ تولّها في عبادك الصّالحين، واحشرها مع الأنبياء والمرسلين، واجمعنا بها يوم الدّين.
  • اللهمّ اصرف عن أمي عذاب القبر وعذاب جهنّم، إنّ عذابها كان غرامًا، اللهمّ اعتق رقبة أمّي من النار وحرّم جسدها عن النار، آمين.
  • يا رب اجمعني وأمي في الجنة يوم القيامة، ولا تدخلنا النّار يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، آمين.

أفضل دعاء للأم المتوفية في عيد الأم

أفضل دعاء للأم المتوفية في عيد الأم هو الدّعاء الذي سنذكره فيما يأتي:

اللهمّ برحمتك أستغيث يا حيّ يا قيّوم، يا أرحم الرّاحمين، يا أكرم الأكرمين اللهمّ ارحم التي صارت تحت الأرض تلاقي حسابها، اللهمّ افتح لها بابًا من الجنّة لا يُغلق أبدًا، وأغلق أبواب النّار عنها حتّى لا تُفتح أبدًا، اللهمّ اغفر لها واعفُ عن سيئاتها، وتقبّلها في عبادك الصّالحين، اللهمّ اجمعنا وإياها في جنّات الفردوس الأعلى، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.

شعر عن الام المتوفية في عيد الام

كذلك لا بدّ من تقديم شعر عن الام المتوفية في عيد الام فيما يأتي:

  • القصيدة الأولى:

بلغوا أمي بأن الفقد لها أماتا

كل نبض كل شيء كان فداها

بلغوا الحب بلغوا جل الرعايا

بعدها العمر بات وقيع الدنايا

بلغوها أنني لم أستطع لقياها

ولها جف دمع العين اشتياقا

اشتياقًا مزق القلب شظايا

من مثلها من يلملم لي بقايا

  • القصيدة الثانية:

وأنا الذي فقد الحياة بفقدها

وأصابني من ذلة الخسران

باب إلى الجنات أغلق بعدها

يا ويح قلبي والأسى أرداني

كان الفرح في عيد أمي يزورني

واليوم لا يأتي سوى الأحزان

ابني دع عنك التوجد وابتهل

للواحد المعبود ذو الإحساني

أن يجزل الإحسان يجعل قبرها

روض الجنان وساحة الغفران

شاهد أيضًا: أفضل دعاء لامي المتوفية في رمضان مستجاب

دعاء للام المتوفية في عيد الأم بالصور

بعد أن ذكرنا جملةً من أفضل الأدعية الّتي يمكن للمسلم أن يدعو بها لأمّه في عيد الأم، لا بد من تقديم بعض الصّور الّتي تحمل أدعية للأم الميتة في عيد الأم، والصّور هي في الآتي:

دعاء للام المتوفية في عيد الأم بالصور
دعاء للام المتوفية في عيد الأم بالصور

هنا نصل لختام مقالنا دعاء للام المتوفية في عيد الام حيث ذكرنا الكثير من الأدعية والرسائل والكلام الحزين والمؤثر عن الأم الميتة في عيد الأم ويومها، بالإضافة إلى إيراد بعض الصّور التي تحمل أجمل الأدعية للأم المتوفاة في يوم الأم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *