اجمل دعاء نهاية شعبان واستقبال رمضان 2024

دعاء نهاية شعبان

اجمل دعاء نهاية شعبان واستقبال رمضان هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، حيث يحرص المسلمون على الدعاء والتضرّع للمولى سبحانه تعالى استبشارًا بالخير الوفير في شهر رمضان المبارك، لذا يهتمّ موقع محتويات عبر هذا المقال بتقديم دعاء استقبال شهر رمضان مكتوب وأجمل أدعية أواخر شهر شعبان الكريم.

اجمل دعاء نهاية شعبان واستقبال رمضان

مع وصول شهر شعبـان إلى آخره يحرص المسلمون على الإكثار من الدعاء والتضرّع لله -سبحانه وتعالى- استبشارًا بقدوم شهر رمضان المبارك، لذا لا بدّ من تقديم اجمل دعاء نهاية شعبان واستقبال رمضان فيما يأتي:

  • اللهم في نهاية هذا الشهر الكريم نسألك يا من بملك حوائج السائلين، ويعلم ضمائر الصامتين، أن تقضي لنا حوائجنا أجمعين وأن تغفر لنا ما تقدّم من ذنوبنا، وأذقنا يا ربنا برد عفوك وحلاوة مناجاتك في شهر رمضان يا أرحم الراحمين.
  • إلهنا في أواخر شهر شعبان نسألك البشرى ببلوغ شهر رمضان، اللهم املأ قلوبنا بخشيتك القاطعة لنفوسنا عن سبيل كلّ معصية، اللهم وارزقنا في شهر رمضان وفي كلّ وقتٍ وحين محبّتك ولذّة مناجاتك يا رب العالمين.
  • ربنا في آخر هذا الشهر الكريم نسألك التوبة التي تنال، ونعوذ بك من عثرات الدنيا وغفلتنا في شهر رمضان المبارك، وأورثنا فيه جنّات النعيم والعتق من النار يا خير الوارثين.
  • اللهم ما أشوقنا إلى بلوغ نفحات شهر رمضان الإيمانية، وأنت يا ربنا الذي لا يخيب لديك أمل الآملين، ولا يبطل عندك شوق المشتاقين، اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وأكرمنا بفضلك يا رجاء السائلين.

اجمل دعاء نهاية شعبان واستقبال رمضان 2022

اقرأ أيضًا: دعاء النبي عند قدوم رمضان مكتوب

دعاء وداع شعبان

المزيد من دعاء نهاية ووداع شعبان نقدمه لكم فيما يأتي:

  • إلهنا في ختام هذا الشهر الكريم نحمدك على ما أنت أهله، ونشكرك على آلاء نعمائك التي أنعمت وتفضّلت فيها علينا يا ربنا، نحمدك اللهم أن كنت لنا دليلًا ومؤنسًا في ليالينا وأيامنا، فسبحانك ما أضيق الطريـق على من لم تكــن دليلًا له، وما أوحشه على لم تؤنسه في وحدته.
  • اللهم إنّا نشهدك أننّا في هذا الشهر قد تقربنا إليك في الخلوات، وسجدنا لك وسبحنا بحمدك آلاء الليل وأطراف النهار، وكلّ شيءٍ عندك يا ربنا بمقدار، اللهم فبلغنا أن نعبدك في شهر رمضان واجلعنا في من ورثة جنات النعيم ومن عتقاء النار يا رب العالمين.
  • إلهنا في ختام شهر شعبان وفي كلّ وقتٍ وحين تخشع قلوبنا لك ويصرخ صوتي إليك، وأنت يا ربنا الكريم الرؤوف الرحيم، يا من لا يضجره النداء اغفر لنا ذنوبنا وبلغنا شهر رمضان وقد عفوت عنّا سيئاتنا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنّ الوسيلة إليك ما أنعمت عليّ فأشكرك، وشفيعي إليك ما أحسنت إليّ فأعبدك، اللهم كما ابتدأتني بواسع رحماتك في هذا الشهر الكريم، اختم لي فيها، وبلغني وأهلي والمسلمين شهر رمضان الكريم لا فاقدين ولا مفقودين يا رب العالمين.

دعاء وداع شعبان 1443

اقرأ أيضًا: دعاء عقد نية الصيام اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملاً لوجهك الكريم

أدعية الليلة الأخيرة من شعبان

بعد تقديم دعاء نهاية شعبان قد يبحث البعض عن أدعية الليلة الأخيرة من شعبان، وهو ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي:

  •  اللهم في هذه الليلة المباركة يا من يجيب دعوة المضطر إذا دعاء ويكشف السوء، نسألك أن تكشف عنّا ما نزل بنا من الوباء والبلاء والغلاء وتسلّط وكيد الأعداء، اللهم فإن أجبت فنشكرك، وإن أجلّت فنحمدك ونصبر فأنت العزيز الحكيم.
  • إلهنا يا من لم ترض لنا بنعمةٍ واحدةٍ دون أن تتم علينا جميـع النعـم، أتمم علينا نعمائك ورحماتك التي ابتدأت في شهر شعبان في نهايته، وبلغنا شهر رمضان وأنت راضٍ عنّا يا كريم.
  • اللهم في هذه الليلة المباركة والأخيرة من شهر شعبان أسألك التوبة النصوحة، اللهم تب عليّ لأتوب إليك، وتقبّل منّي صالح أعمالي، وتجاوز سيئها يا رب العالمين.
  • اللهم إننا لا نطيث أن نحصي نعمائك التي أنعمت على العالمين فكيف لنا أن نشكرك حقّ شكرك، فما قدرناك حقّ قدرك، وما عبدناك حقّ عبادتك، فالحمد لله حمدًا يعدل حمد الملائكة والأنبياء والمرسلين والصديقين والصالحين.

أدعية الليلة الأخيرة من شعبان 1443

اقرأ أيضًا: دعاء قرب شهر رمضان وماذا يقال عند رؤية الهلال

دعاء اليوم الأخير من يوم شعبان

إنّ دعاء المسلم كلّه خير فهو العبادة المشروعة في كلّ وقتٍ وحين، ولعلّ خير ما يمكن للمسلم الدعاء به هو المأثور من دعاء الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- في اليوم الأخير من شعبان وفي غيره من سائر الأيام، وهو ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي:[1]

  • “اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”.
  • “اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين”.
  • “اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا”.

اقرأ أيضًا: دعاء دخول رمضان مكتوب 

أدعية استقبال شهر رمضان

المزيد من أجمل دعاء نهاية شعبان واستقبال شهر رمضان المبارك نقدمها لكم فيما يأتي:

  • “اللهم يا ربنا نسألك أن تسلمنا لشهر رمضان الفضيل وأن تسلمه منّا متقبلًا يا كريم، اللهم اجعله لا ينقضي إلى أن تكتب لنا مغفرةً خالصةً تجعلنا فيها في زمرة الصالحين والشهداء والصديقين يا رب العالمين”.
  • “اللهم أهلّ هلال شهر رمضــان المبارك علينا وسلمنا له وبلغنا إيّاه وقد عفوت عن سيئاتنا وغفرت ذنوبنا، اللهمّ واكتب لنا أن نكون من المتاحبين فيك مع أهلينا وأحبتنا والمسلمين أجمعين يا رب العالمين”.
  • “اللهم بارك لنا فيما تبقّى من الأوقات القصيرة من شهــر شعبان وبلغنا بفضلك ورحمتك شهر رمضــان من غير أن نَفقــد أو نُفقد إنك أنت اللطيف الخبير، فالطف بقلوبنا وارحمها برحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك يا رب العالمين”.

اقرأ أيضًا: دعاء رؤية هلال رمضان أجمل أدعية استقبال شهر رمضان

كيفية الاستعداد لشهر رمضان

بعد تقديم دعاء نهاية شعبان لا بدّ من بيان كيفية الاستعداد لشهر رمضان، حيث يمكن للمسلم الاستعداد لدخول هذا الشهر الكريم من خلال اتباع ما يأتي:

  • عقد النيّة على صيام الشهر كاملًا قبل دخوله.
  • استحضار القلب والخشوع لله تعالى وتدبر أجر الصيام والفضل العظيم لشهر رمضان.
  • التوبة لله تعالى من الذنوب والمعاصي توبةً نصوحة.
  • العزم على الاجتهاد في التعبد وتلاوة القرآن الكريم في هذا الشهر العظيم.
  • صلة الرحم ونبذ أسباب البغضاء والمشاحنة مع المسلمين أجمعين.

اقرأ أيضًا: الدعاء اول يوم رمضان

اجمل دعاء نهاية شعبان واستقبال رمضان بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم اجمل دعاء نهاية شعبان واستقبال رمضان بالصور فيما يأتي:

اجمل دعاء نهاية شعبان واستقبال رمضان 2022 بالصور
اجمل دعاء نهاية شعبان واستقبال رمضان 2022 بالصور

إلى هنا نصل لنهاية هذا المقال اجمل دعاء نهاية شعبان واستقبال رمضان، حيث قدّم المقال أجمل الأدعية وأفضلها والتي يمكن للمسلمين الدعاء بما شاؤوا منها لاستقبال هذا الشهر الكريم.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 04/01/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *