دعاء يوم عرفة مكتوب كامل 2024 أجمل أدعية يوم عرفة

دعاء يوم عرفة مكتوب كامل

دعاء يوم عرفة مكتوب كامل من الأدعية التي يرغب المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها في معرفتها؛ حتى يحظوا بالثواب الجزيل من رب العالمين، ويوم عرفة من أعظم الأيام وأفضلها عند الله، وفيها يتقبل الله تعالى من عباده الصالحات، والحجّ عرفة فمن لم يقف بعرفة فلا حج له، وفيما يلي سنتعرّف عبر موقع محتويات على بعض الأدعية التي تقال في يوم عرفة؛ لعل الله يتقبل من الداعي؛ فينال الجنة.

دعاء يوم عرفة مكتوب كامل

تتعدّد الأدعية التي تُقال يوم عرفة، لعل الله يغفر لنا ما تقدم من ذنوبنا، وما لا تقوى على تحمله من الخطايا التي ارتكبناها، ولعل من أبرز الأدعية التي تقال:

  • اللهم اغفر لنا ما قدمنا، وما أخرنا، وما أسررنا، وما أعلنا، وما أنت به أعلم منا يا رب العالمين، وتجاوز عن سيئاتنا، واغفر ذنوبنا، ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به.
  • اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وشفاء أمراضنا، وذهاب همنا وغمنا، ولا تحوجنا إلا لسواك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم لا تدع لنا ذنبا من الذنوب إلا غفرته، ولا همًّا من الهُموم إلا فرجته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا طالب علم إلا وفقته ونجحته، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا.
  • اللهم لا تزغ قلوبنا بعد، إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمةً إنك أنت الوهاب، ربنا إننا سمعنا مناديًا يُنادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار.
  • اللهم اجعلنا من الذين يبيتون لربهم سجدًا وقيامًا، واصرف عنّا عذاب جهنّم إن عذابها كان غرامًا، واجعلنا من الذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا، وكان بين ذلك قواما.
  • اللهم اجعلنا من الذين لا يدعون مع الله إلهًا آخر، ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق، ولا يزنون، ومن يفعل ذلك يلق أثامًا.

اقرأ أيضًا: اي يوم وقفة عرفة .. تاريخ يوم عرفة 

أجمل أدعية يوم عرفة

تكثُر الأدعية التي يرددها المسلمون يوم عرفة، وذلك لعل الله تعالى يتقبّل منّا الدّ‘عوات؛ فنصير من الذين انهالت عليهم الرّحمات والبركات من  ربّ الأرض والسّموات، ولعلّ من أبرز الأدعية التي تُردّد:

  • اللهم أكرمنا بكرامة القرآن، وأدخلنا الجنّة بالقرآن، واجعلنا من الذين يتدبّرونه حقّ تدبُّره، ويحفظونه أحسن الحفظ، ويعملون به أحسن العمل، واجعلنا من الذي يستمعون القول فيتّبعون أحسنه، أولئك الذين هداهم الله، وأولئك هم أولوا الألباب.
  • اللهم اسقنا من يد حبيبك ومُصطفاك شريبةُ هنيئةً مريئةً ا نظمأ بعدها أبدًا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدُّنيا أكبرهمّنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تُسلّط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا.
  • اللهم إنّا نسألك خير المسألة وخير الدُّعاء وخير النّجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثّواب وخير لحياة وخير الممات، وثبّتنا اللهم وثقّل موازيننا، وحقّق إيماننا، وارفع درجاتنا، وتقبّل صلاتنا، واغفر خطايانا.
  • اللهم لا تجعلنا من الذين ضلّ سعيهم في الحياة الدُّنيا وهم يحسبون أنّهم يُحسنون صُنعًان واجعلنا اللهم من الذين ءامنوا وعملوا الصالحات، وكانت لهم جنّأت الفردوس نزُلًا، خالدين فيها لا يبغون عنها حولًا.
  • اللهم اجعلنا من الّذين لهم جنّاتٍ تجري من تحتها الأنهار في جنّات النّعيم والّذين دعواهم فيها سُبحانك اللهم، وتحيّتهم فيها سلامٌ، وآخر دعواهم أن الحمد لله ربّ العالمين.

اقرأ أيضًا: متى وقفة عرفة

دعاء يوم عرفة مختصر

تتعدّد الأدعية المُختصرة التي يُدعى بخها يوم عرفة؛ رغبةُ من المُسلمين في جميع أرجاء العالم الإسلاميّ في أن يكتُب الله لهم القبول، ويحظون بجنّات عرضها السّموات والأرض والّتي أُعدّت للمُتّقين، ومن أفضل تلك الأدعية:

  • اللهم استُرنا فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض عليك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم وفّقنا إلى ما تُحبّه وترضاه، واجعلنا حياتنا في طاعتك، ولا تحوجنا لأحدٍ سواك.
  • اللهم إنّا نستعينك ونستهديك ونتوكّل عليك؛ فاكفنا اللم بحلالك عن حرامك، وأغننا بفضلك عن من سواك.
  • اللهم اكتُب لنا الخير كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، واجعل الجنّة هي دارنا ومستقرّنا.
  • ربّنا آتنا في الدُّنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النّأر.
  • اللهم جنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، واجعل طاعتك هي همّنا ومُبتغانا في هذه الحياة الدُّنيا.
  • اللهم أكرمنا بنور الفهم، وأزح عنّا ستار الجهل، واجعلنا من طُلّاب العلم المُخلصين، واجعلنا من طلاب العلم النّافع.
  • اللهم لا تدع لنا رغبةً في هذه الدّنيا ولا في الآخرة إلا حقّقتها لنا بفضلك وجودك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم إنّا نسألك الفردوس الأعلى من الجنّة، ونسألك مرافقة الأنبياء والشّهداء والصّالحين وحسُن أولائك رفيقًا.

اقرأ أيضًا:  ما هو الوقت المستحب للوقوف بعرفة

أفضل أدعية يوم عرفة

تتعدّد الأدعية التي تُردّد يوم عرفة، وبفضل الله قد تكون إحدى تلك الدّ‘وات مُستجابة؛ فيغفر الله بها الذنوب وتُمحى بها العُيُوب، ومن تلك الأدعية:

“اللهمَّ بعِلْمِكَ الغيبَ وقُدْرَتِكَ عَلَى الخلَقِ، أحْيِني ما علِمْتَ الحياةَ خيرًا لِي، وتَوَفَّنِي إذا عَلِمْتَ الوفَاةَ خيرًا لي، اللهمَّ إِنَّي أسألُكَ خشْيَتَكَ في الغيبِ والشهادَةِ، وأسأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغِنَى، وأسألُكَ نعيمًا لَا ينفَدُ، وأسالُكَ قرَّةَ عينٍ لا تنقَطِعُ، وأسألُكَ الرِّضَى بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ برْدَ العيشِ بعدَ الموْتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النظرِ إلى وجهِكَ، والشوْقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضراءَ مُضِرَّةٍ، ولا فتنةٍ مُضِلَّةٍ، اللهم زيِّنَّا بزينَةِ الإيمانِ، واجعلنا هُداةً مهتدينَ”

اقرأ أيضًا: عبارات عن يوم عرفة للواتس اب

أدعية يوم عرفة كاملة

يوم عرفة من أعظم الأيام عند الله تعالى، فكما أن الله فضّل شهر رمضان عن غيره من الشّهور؛ لتلعلُّقه بأحداث إسلامية عظيمة، فكذلك فضّل يوم عرفة على غيره من الأيام؛ لارتباطه بمناسبةً إسلاميّة هي الركن الخامس من أركان الإسلام، حتّى إنّها اقتصرت على الوقوف بعرفة، فالحجّ عرفة، ومن لم يقف بعرفة فلا حجّ له، ومن أفضل تلك الأدعية:

  • اللهم يا واصل المُنقطعين؛ صلْنا إليك، هبْ لنا من لدنك عملًا يُقرّبنا إليك، واجعلنا من عبادك الصّالحين المُصلحين الّذين أكرمتهم بجوارك، وأنعمت عليهم بمرافقة الأبرار في دار القرار.
  • اللهم ارزقنا الجنّة التي وُعد بها المُتقون، فيها أنهارٌ من ماء غير ءاسن، وأنهارٌ من لبن لم يتغيّر طعمه، وأنهارٌ من خمرٍ لذّةٍ للشّاربين، وأنهار من عسل مُصفّى، ولهم فيها من كل الثّمرات ومغفرة من ربهم.
  • اللهم ارحمنا بالقرآن، واجعله لنا إمامًا ونورًا وهُدًى ورحمةً، اللهم ذكّرنا منه ما نُسّينا وعلّمنا منه ما جهلنا، وارزُقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النّهار، واجعله حُجّةً لنا لا علينا يا ربّ العالمين.
  • اللهم إنّي أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسّلامة من كُلّ إثمٍ، والغنيمة من كُلّ برٍّ، والفوز بالجنّة والنّجاة من النّار، ونسألك اللهم من العيشة أطيبها وأحلاها.
  • اللهم بشّرنا يوم القيامة بجّناتك جنّات النّعيم، وزوّجنا من الحور العين، ولا ترحمنا يا ربّنا مما نرجو ونتمنى في الدنيا والآخرة.

اقرأ أيضًا: ادعية ليوم عرفة مكتوبة

دعاء للمتوفى يوم عرفة

يوم عرفة من أفضل الأيام التي يستجيب الله فيه الدّعوات، والمتوفّى في أشدّ الاحتاج إلى دعوةٍ صادقةٍ ، فقد تُصي أحدى تلك الدّعوات؛ فيستجيب الله له، ويحظى بالمغفرة والجزاء الأوفى من ربّ العالمين، ومن أفضل الأدعية التي يُدعى بها:

  • اللهم اغفر لمتوفّانا، وارحمه، وعافه، واعفُ عنه، وأكرم نزله، ووسع مُدخله، ونقّه من الذّنوب والخطايا كما يُنقّى الُّوب الأبيض من الدّنس، اللهم جافِ الأرض عن جنبيه، واجعل من فوقه نورًا، ومن تحته نورًا، ومن أمامه نورًا، ومن خلفه نورًا.
  • اللهم انقُله من مواطن الدّود، وضيق اللّحُود إلى جنّات الخُلُود في سدرٍ مخضودٍ، وطلحٍ منضودٍ، وظلٍّ ممدودٍ، وماءٍ مسكوبٍ، وفاكهةٍ كثيرةٍ لا مقطوعةٍ ولا ممنوعةٍ، وفُرُشٍ مرفوعةٍ.
  • اللهم بشّره بقولك:” كلوا واشربوا هنيئًا بما أسلفتم في الأيام الخالية”، وأبدله اللهم دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وزوجًا خير من زوجه، واجعله في أعالي الجنان ببركة حبيبك العدنان-صلى الله عليه وسلّم-.
  • اللهم يا من رفعت السّماء بلا عمد؛ ارفع درجة متوفانا في جنّاتك جنّات النّعيم إنّك على ما تشاء قدير، وبالإجابة جدير اللهم آمين ياربّ العالمين.
  • اللهم إنه نزل عليك ضيفًا؛ فأكرم ضيافته، اللهم إنّه نزل عليك بلا جليسٍ ولا أنيسٍ؛ فكُن له خير أنيسٍ وجليسٍ يا واسع الفضل والمنّ والمغفرة.

اقرأ أيضًا: افضل الذكر يوم عرفة وما هي أفضل الأعمال في عرفة

أدعية كاملة ليوم عرفة

الدُّعاء من أفضل الوسائل التي بها ينال المُسلم مُبتغاه، ويصل من خلاله إلى مراده الذي أراده، وخاصّةً إذا اقترن الدّعاء بأيام مُباركاتٍ كيوم عرفة، ومن أفضل الأدعية التي يُدعى بها يوم عرفة:

  • اللهم لا تزغ قلوبنا الذي هديتها بعد أن هديتها، واجعلنا من الّذين تتنزّل عليهم بركاتك ورحماتك، ولا تُخزنا ياربّنا يوم العرض عليك، واجعلنا من الّذين يخشونك حقّ الخشية، ويتّبعونك أحسن الاتّباع.
  • اللهُمّ اغفر لنا ذنوبنا، وكفر عنّا سيّئاتنا، وثبّت اللهم على الحقّ أقدامنا، واجعل الجنّة هي درانا ومستقرّنا، واسقنا من يد حبيبك المُصطفى ما نرتوي به في دُنيانا وآخرتنا، ولا تحرمنا أجر الصّالحين.
  • اللهم إنّا استودعناك قلوبنا؛ فطهّرها مما يطرأ عليها من شوائب النّفس، وعقولنا؛ فاجعل تفكيرها وتدبيرها في طاعتك، وجوارحنا؛ فاجعل اللهم سعيها في طاعتك ومغفرتك.
  • اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النّار، اللهم أنت ربّي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدُك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعُوذ بك من شرّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبُوء بذنبي؛ فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذّنُوب إلا أنت.
  • اللهم إني أسألك بأسمائك الحُسنى، وصفاتك العُلا، أن ترزقنا جنّـتك، وأن تجعل القرآن رفيقنا في كُلّ أعمالنا وأقوالنا، ولا تجعلنا من الذين يقولون ولا يفعلون.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرُّف على دعاء يوم عرفة مكتوب كامل، وأفضل الأدعية التي دع بها المُسلمون في مشارق الأرض ومغاربها في هذا اليوم المُبارك، ويكمن الحج في هذا اليوم،  وأجمل أدعية يُدعى بها للمُتوفّى في هذا اليوم، وأجمل الأدعية المُختصرة والمكتوبة في يوم عرفة.

المراجع

  1. ^ marefa.org , يوم عرفة , 02/02/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *