سورة فصلت هل هي مكيه ام مدنية

سورة فصلت هل هي مكيه ام مدنية

سورة فصلت هل هي مكيه ام مدنية؟ السور القرآنية إما أن تكون مكيّة أو مدنيّة، والسور المكيّة هي التي نزلت في مكة، وأما المدنيّة هي التي نزلت في المدينة، والمعروف أن السور المكيّة كان نزولها قبل الهجرة، والمدنية بعد الهجرة، والمكيّة كانت تخاطب أهل مكة، بينما المدنية وُجّه الخطاب فيها لأهل المدينة، وفي مقال موقع محتويات سوف نتعرف فيما إذا نزلت سورة فصلت في مكة أو المدينة.

سورة فصلت هل هي مكيه ام مدنية

سورة فصلت هي من السور المكيّة، وعدد آيات السورة 54 آية كريمة، وأما ترتيبها في القرآن الكريم فهو 41، وسبب تسميتها بهذا الاسم لأنه ورد في بداية السورة قوله تعالى: {كِتابٌ فُصِّلَتْ آياتُهُ}، حيث بيّن الله تعالى وفصّل الكثير من الأمور والأحكام في هذه السورة الكريمة، وقد تضمّنت السورة الكريمة عدد من المواضيع المهمة ومنها: وقوف الكفار في وجه دعوة النبي صلى الله عليه وسلم ومصارحتهم له بذلك، محاولة الكفار منع انتشار الإسلام بكل الوسائل والطرق المتاحة لهم، ومنها أن يفرّون عنما يسمعون القرآن الكريم، ويُبعدون الجمل والكلام عن معناه الصحيح، حتى إنهم ضللوا آيات القرآن بإضافة كلمات ومعاني ليست موجود بالأساس، فأتاهم الردّ من الله تعالى على كل ما يقولونه بأن هذا القرآن كلام الله تعالى الذي حفظه من التبديل والتحريف إلى يوم الدين.[1]

شاهد أيضًا: لماذا سميت سورة فصلت بهذا الاسم

هكذا؛ تم التعريف في سورة فصلت هل هي مكيه ام مدنية حيث وضّحنا نوع هذه السورة، وعدد آياتها، وترتيبها في القرآن الكريم، وبعض الأمور التي تضمّنتها.

أسئلة شائعة

  • سبب نزول سورة فصلت إسلام ويب؟

    نزلت سورة فصلت بعد تآمر كفار قريش على النبي صلى الله عليه وسلم ووقوفهم في وجه دعوته، فجاءت السورة للرد على مزاعمهم وتثبيتًا لقلب النبي.

  • ما هو عدد آيات سورة فصلت؟

    عدد آيات السورة هو 54 آية كريمة.

  • ما هو فضل سورة فصلت؟

    فيها الأجر الكبير والثواب العظيم من الله تعالى، وفيها تصحيح لما إدعاه بعض الكفار، وتعطي القارئ دلائل على قدرة الله تعالى وعَظمته وحِكمته، ولم يرد أي أحاديث خاصة بالسورة.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , مقاصد سورة فصلت , 09/02/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *