شبه الرسول صلى الله عليه وسلم المبلغون للعلم دون أن ينتفعوا به ب

شبه الرسول صلى الله عليه وسلم المبلغون للعلم دون أن ينتفعوا به ب

شبه الرسول صلى الله عليه وسلم المبلغون للعلم دون أن ينتفعوا به ب ماذا؟ حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم اكثر من سبعمائة حديث صحيح منها ما يتعلق بالأمور الدينية والأحكام الشرعية، ومنها ما يتعلق بالمعاملات كالبيع والشراء، ومنها ما يتعلق بالأحوال الشخصية كالزواج، كما يوحد الكثير منها يتعلق بفضائل ومحاسن الاخلاق.

شبه الرسول صلى الله عليه وسلم المبلغون للعلم دون أن ينتفعوا به ب

شبة رسول الله صلى الله عليه وسلم المبلغون للعلم دون أن ينتفعوا به بالأرض الجدباء “البور” وسبب ذلك التشبيه هو أن العالم الذي يبلغ ناس بعلم دون أن ينتفع به كالأرض الجدباء مجرد أرض لا تنتج ثمار ولا ينتفع بها الناس وأيضًا لأن كل منهم بحاجة إلى العناية، فالأرض تحتاج إلى العناية لكي تستصلح ويتم زراعتها والعالم عقله مليء بالعلم لكنه بحاجة إلى أن ينتفع بذلك العلم.

حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَالْهَرَمِ وَعَذَابِ الْقَبْرِ، اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِى تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلاَهَا، اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لاَ يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لاَ يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لاَ تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لاَ يُسْتَجَابُ لَهَا”.

شاهد أيضًا: شبه الله المكذب بالقران بالأعمى

فضل العلم في الإسلام

ورد في فضل العلم الكثير من الآيات القرآنية والكثير من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، مثل:

  • قال الله عز وجل: “يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له”.
  • روي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “لا حسَدَ إلَّا في اثنتيْنِ: رجلٌ آتاهُ اللهُ مالًا، فسلَّطَهُ على هلَكتِه في الحقِّ، ورجلٌ آتاهُ اللهُ الحِكمةَ، فهوَ يقضِي بِها، ويُعلِّمُها”.
  • قال صلّى الله عليه وسلّم: “سيأتيكُم أقوامٌ يطلبونَ العِلمَ فإذا رأيتُموهم فقولوا لَهُم مَرحبًا مَرحبًا بوصيَّةِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ واقْنوهُم”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه شبه الرسول صلى الله عليه وسلم المبلغون للعلم دون أن ينتفعوا به ب العالم الذي لا ينتفع بعلمه كالأرض الجدباء وذلك بدليل حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلا بد من استعمال العلم والانتفاع به بالأخص العلم الديني، كما من الضروري العناية بالأرض واستصلاحها للاستفادة منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *