عقوبة حلف اليمين الكاذب في المحكمة

عقوبة حلف اليمين الكاذب في المحكمة

عقوبة حلف اليمين الكاذب في المحكمة ، يعدّ حلف اليمين الكاذب واحد من الأمور غير الجيّدة التي يتم القيام بها، ويرجع هذا إلى الضرر الكبير الذي يقع نظرًا لارتكاب هذا الفعل، كما إنّ هناك عقوبة يتم فرضها على الذي يقوم بحلف يمين كاذب في المحكمة، في الوقت الذي تقوم فيه المحاكم بالقضاء ما بين الأفراد في أمور كثيرة جدًا بالحياة، وفي موقع محتويات سوف نتعرف على اليمين الكاذب بالإضافة لعقوبته بالمحكمة وغيرها مِن المعلومات التي تتعلق بالموضوع.

تعريف اليمين الكاذب

يعرف اليمين الكاذب بأنّه اليمين الغموس، وهي تلك التي يقوم صاحبها بتعمّد الحلف كذبًا، وقد تم تسميتها بالغموس بسبب تغمس الشخص الحالف بالغثم، وقد قيل تغمسه بالنار، في الوقت الذي يتم التحذير فيه من هذا اليمين، والتوجيه إلى الابتعاد عنه، وفيما يلي نتعرف على حُكم اليمين الكاذب “المغموس”:

  • يعتبر من كبائر الذنوب والتي لا يكون واجبًا فيها الكفارة بالنسبة لجمهور الفقهاء من المالكية والحنفية وكذلك الحنابلة.
  • اتفق الأربع فقهاء على أنّ الكفارة في هذه الحالة تكون بالتوبة وبالاستغفار، مع المراعاة لشروط التوبة الصحيحة.
  • لقد ذهب الشافعية وقد وافقهم في هذا ابن تيمية وكذلك الحنابلة على أنّ الكفارة تجوز رفقة الاستغفار والتوبة.

شاهد أيضًا: ما هي كفارة اليمين

عقوبة حلف اليمين الكاذب في المحكمة

إذا قامت المحكمة باكتشاف اليمين الكاذب فإنها تقوم بمعاقبة الشخص الحالف كذبًا، ولكن لم يتم تحديد العقوبة التي يتوقّع أن تقع على الحالفين لليمين الكاذب إذ إنّ لكل مسألة حالتها، في الوقت الذي يعدّ فيه لا يجوز القيام بالحلف الكاذب في المحكمة حيثُ إنّ المسألة هذه يكون لها عاقبتين واحدة في الدنيا من قبل المحكمة، وواحدة في الآخرة من قبل المولى عزّ وجل، إذ إنّه كما يقال يهتز العرش لليمين الكاذب، ومن الممكن للحلف الكاذب أن يقوم بتدمير مصير شخص والمستقبل الخاص به، وهذا يكون له إثمًا عظيمًا.

حلف اليمين الكاذب اضطرارا

يعرف حلف اليمين الكاذب بأنّه من الأمور التي يجب أن يقوم المسلم بالابتعاد عنها، وهذا لما يترتب على هذا اليمين من أمور سيئة ومضرة للآخرين، ويقال بأنّ الأصل بالمسلم في حال اضطر اضطرارًا شديدًا لأن يكذب، عليه استعمال التورية وهو قوله لكلام يقوم من خلاله الشخص الآهر بفهم المعنى المراد في حين أنه يريد معنى ثاني، كأن يقوم بالقول “هذا أخي” فيعتقد الشخص السامع بأنّه أخوه بناءً على النسب، ولكنه يقصد أخوة الإيمان، وما شابه من هذه الأمور، كما إنّ حرمة اليمين الكاذب “الغموس” تعتبر الأصل، وفي حال عرض ما يقوم بإخراجها عن الحرمة فإنها لم تكن حرامًا، وما يدلّ على هذا الأمر قول المولى عز وجل: “مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْأِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ”. [1]

شاهد أيضًا: صحة حديث من حلف بالله فصدقوه

كفارة حلف اليمين الكاذب

إنّ اليمين الغموس تستوجب فيه التوبة، ولا يكون فيه كفارة عند جمهور العلماء، بينما عند كل من الشافعية والحنابلة تكون الكفارة واجبة فيه، ففي حال أردت أن تحتاط لكي تكفر عن اليمين فعليك أن قتوم بالمبادرة في التوبة للمولى عزّ وجل، كما إنّ كفارة اليمين تكون عبارة عن إطعام لعشر مساكين، أو القيام بكسوتهم، أو القيام بعتق رقبة، ولا يكون هناك جزء بصيام 3 أيام إلا بعد أن يكون هناك عَجز عن الأنواع المقدمة الثلاثة.

حكم الكذب بغرض الإصلاح

إن حكم الكذب من أجل الإصلاح بين الناس يعتبر جائزًا وفقًا لما تَم الحديث عنه بالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، في الوقت الذي تتنوع فيه مصادر الفتوى بالعالم الإسلامي والعربي، وهذا يأتي في دليل قوله سبحانه وتعالى: “لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً”، وفيما يخص السنة النبوية فقد نُقل عن النبي الكريم قوله: “ليس الكَذَّابُ الَّذي يُصْلِحُ بيْن النَّاسِ فيَقولُ خَيْرًا، أو يَنْمِي خيرًا. قالتْ: ولم أَسْمَعْهُ يُرَخِّصُ في شيءٍ ممَّا يقولُ النَّاسُ مِنَ الكَذِبِ إلَّا في ثلاثٍ: الإصلاحِ بيْن النَّاسِ، وحديثِ الرَّجُلِ امرأتَهُ، وحديثِ المرأةِ زَوْجَها”.[3]

شاهد أيضًا: حكم اليمين الغموس

اليمين الكاذب لدفع الضرر

إنّ الأصل في الحلف على الكذب أنّه واحد من المحرمات الكبيرة هذا وفقًا لما هو معروف ومعلوم عند المسلم، في حين أنّ الشرع قام بترخيص هذا الأمر عند الضرورة، مثل؛ في حال تعيّن الكذب كوسيلة من أجل دفع الضرر، أو في حال تم من خلال الكذب جلب مصلحة شرعية لا تقوم بالتحقق إلا به، مع اشتراط عدم ترتب ضرر على الغير أو التسبب في إضاعة الحَق، ووفقًا لهذا فإنّه يقال بأن لا حرج على الفرد في حلف اليمين الكذب لدفع الضرر، ما دام هذا الكذب لدفع القتل أو أمر مشابه، كما إنّه في هذه الحالة يجب أن يتم التروي في اليمين بحيثُ يكون الكلام المنطوق يحتمل وجوه عديدة بحيثُ يكون الفرد يقص شيئًا والسامع يفهم شيئًا آخر.

شاهد أيضًا: حكم تعظيم الحلف بالله وما هي كفارة الحلف بغير الله

هل يجوز الاستئناف بعد حلف اليمين

يُعرف بأنّه غير جائز للخصم أن يقوم بإثبات كذب اليمين بعد حَلفه من أجل التخلص مما وقع من نتائج، كما إنّه لا يجوز أن يتم الطعن بالحكم الذي قام بإذن حلف اليمين من أجل إلغائه أو القيام بإلغاء اليمين، هذا إلا في حال كان المبنى الخاص بالطعن هو أنّ اليمين تم توجيهها في حالات غير حالاتها، أو على بطلان الإجراءات التي تخص توجيهها مع الاشتراط بأن يتم ثبوت هذا الأمر، في الوقت الذي يجب فيه التروي قبل حلف اليمين في المَحكمة من أجل توخي وقوع ضرر على الآخرين وغيرها.

شاهد أيضًا: ما هو حكم الحلف بالطلاق بالتفصيل

في ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على عقوبة حلف اليمين الكاذب في المحكمة ، وقمنا باستعراض مجموعة مِن الحالات التي تَخص حلف اليمين في المَحكمة، بالإضافة إلى استعراضنا لحكم حلف اليمين اضطرارا وحلفه من أجل الإصلاح بين الناس، وكذلك استعرضنا موضوع جواز الاستئناف من عدمه بعد اليمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *