كم غرامة العمل في اليوم الوطني السعودي

غرامة العمل في اليوم الوطني

كم غرامة العمل في اليوم الوطني السعودي؟ فبكلّ تأكيد من يُخالف الأنظمة والقوانين المعتمدة في المملكة العربية السعودية يُعرض نفسه للمخالفة والمُساءلة القانونيّة، وهذا ينطبق على مُخالفة القوانين المتعلّقة بإجازة اليَوم الوطنيّ السعوديّ؛ إذ تُمنح كافة المؤسسات العامّة والخاصّة إجازة رسميّة في اليَوم الوطنيّ، ولكن كم مخالفة العمل في هذا اليَوم؟ يُجيب موقع مُحتويات على هذا التساؤل في سطور المقال.

إجازة اليوم الوطني السعودي

تستعدّ المملكة العربية السعوديّة في كلّ عام للاحتفال بيومها الوطني؛ هذا اليَوم الذي يُجسّد معاني التضحية والانتماء التي قادت البلاد إلى وحدتها تحت راية التوحيد واسم المملكة العربية السعودية، ويُوافق هذا اليَوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر، وتُمنح كافة القطاعات هذا اليَوم إجازة رسميّة مدفوعة الأجر لجميع الموظفين، وفي هذا العام يُوافق اليَوم الوطنيّ يوم العطلة الأسبوعية “السبت”، ولهذا فإنّ القوانين المعتمدة في البلاد تُقدّم الإجازة قبيل الجمعة، أي في يوم الخميس 21/09/2023.

اقرأ أيضًا: اجازة اليوم الوطني للقطاع الحكومي

غرامة العمل في اليوم الوطني

تُعتبر إجازة اليوم الوطنيّ حقاً من حقوق العامل؛ وفي حال طلب صاحب العمل من العامل العمل في هذا اليَوم، فيتم تعويض العامل بدفع بدل إضافي له بدلًا من الإجازة، كما يجوز بعد موافقة العمل تعويضه بيوم آخر بديل عن ذلك اليَوم، ومن يتخلّف عن ذلك يُفرض عليه غرامة العمل في اليَوم الوطنيّ، وتختلف قيمة هذه الغرامة باختلاف العمل وطبيعته والمؤسسة المسؤولة عن ذلك، ويتم تقدير قيمة الغرامة من قبل الجهات المختصّة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعيّة السعودية، إذ تملك السلطة التقديرية في فرض الغرامات المترتبة على المخالفين لأحكام قانون العمل السعودي.[1]

اقرأ أيضًا: اجازة الموظفين اليوم الوطني السعودي

كم قيمة غرامة العمل في اليوم الوطني السعودي

تختلف قيمة غرامة العمل في اليوم الوطني السعوديّ من مؤسسة إلى أخرى، ويتم تحديد قيمة هذه المخالفة بدراسة الحالة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، حيث نصّت المادّة السّابعة بعد المائة (107) من قانون العمل السّعوديّ على أحقيّة كلّ عامل في أجر السّاعة مُضافًا إليه 50% من الأجر الأساسيّ في حال عمله لساعات إضافية، وتُحتسب جميع ساعات العمل التي تؤّدَّى في أيّام العُطل وإجازات الأعياد ضمن الساعات الإضافيّة.

اقرأ أيضًا: هل اجازة اليوم الوطني تشمل القطاع الخاص

تعويض الموظفين عن إجازة اليوم الوطني

تنصّ اللّائحة التّنفيذيّة لقانون العمل السّعودي على آلية تعويض الموظّف عن إجازة اليوم الوطنيّ وفق الآتي:

  • تعويض العامل عن إجازة اليوم الوطنيّ في حال تعارض الإجازة مع أيام الراحة الأسبوعية بيوم يسبق أيّام الرّاحة الأسبوعيّة أو يليها
  • تُمدّد أيّام الإجازة السّنويّة في حال تعارضها مع الإجازة السنوية يومًا واحدًا مكان إجازة اليوم الوطنيّ.
  • يستحقّ العامل أجرًا كاملًا عن اليوم الوطنيّ في حالة تعارض يوم الإجازة مع أيام الإجازة المرضيّة، وذلك دون النّظر إلى الأجر المُستحقّ عن الإجازة المرضيّة.
  • لا يستحقّ العامل تعويضًا إذا تعارضت إجازة اليوم الوطنيّ مع عطلة عيد الفطر السّعيد أو عطلة عيد الأضحى المُبارك.

إلى هُنا نصل لنهاية هذا المَقال؛ الذي قدّمنا من خلاله الإجابة على تساؤل كم غرامة العمل في اليوم الوطني السعودي، حيث تُفرض غرامة على من يُخالف الأنظمة الخاصّة بالإجازات الرسميّة المعتمدة في الديار الحجازيّة وفقًا إلى لائحة القانون المعتمد في البلاد.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa , نظام العمل السعودي , 01/09/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *