في اي سورة وردت اية الصيام

في اي سورة وردت اية الصيام

في اي سورة وردت اية الصيام؟، أنزل الله القرآن الكريم ليكون مرجعًا للمسلمين في شتى أمور حياتهم وقد ذكر الله فيه العبادات والفرائض التي تُقرب العبد من ربه ومنها صيام شهر رمضان المبارك، فقد أورد الله عز وجل ذكر الصيام في أكثر من اية في القرآن، ومقال اليوم من محتويات سيجيب على سؤال في اي سورة وردت اية الصيام؟.

في اي سورة وردت اية الصيام؟

إنّ السورة التي أورد فيها الله عز وجل الصيام هي سورة البقرة وكان ذلك في عدة مواضع وهي كالآتي[1]:

  • قال تعالى:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}[2].
  • قال تعالى: {أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ ۚ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ ۚ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ ۖ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ}[3].
  • قال تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}[4].
  • قال تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}[5].

شاهد أيضًا: كبير السن العاجز عن الصيام يفطر ويطعم عن كل يوم كيلو ونصف

هل ذُكر الصيام في سور أخرى في القرآن؟

ذكرنا أنّ الله عز وجل ذكر الصيام في سورة البقرة، ولكن قد يتسائل القارئ هل أورد الله فريضة الصيام في سور أخرى؟، لم يذكر الصيام  كفريضة في القرآن الكريم كله إلا في سورة البقرة من الآية 183 إلى الآية 187، وفيها أوضح الله عز وجل عدة أمور تخص الصيام منها استثناء المسافر والمريض من الصيام[6].

شاهد أيضًا: من قرأ خواتيم سورة البقرة في ليلة فإنها تكفي قارئها من شر شياطين الجن والإنس

فوائد الصيام

للصيام عدة فوائد وآثار تعود على الصائم منها ما يلي[7]:

  • وقاية وستر من نار جهنم.
  • سبيل من سبل الجنة وأبوابها.
  • يهذب النفس ويكسر ثوران الشهوة.
  • يشفع لصاحبه يوم القيامة.
  • سبب لمغفرة الذنوب والخطايا.
  • سبب في سعادة الدارين.

شاهد أيضًا: متى يجب الصيام على الطفل

أجاب مقال اليوم من محتويات على السؤال الديني في اي سورة وردت اية الصيام؟، وكانت الإجابة سورة البقرة، كما قدم المقال فوائد وآثار الصيام على الصائم.

المراجع

  1. ^ ar.islamway.net , آيات الصيام من سورة البقرة رابط المادة: http://iswy.co/e288h8 , 12/04/2022
  2. ^ البقرة , 183
  3. ^ البقرة , 184
  4. ^ البقرة , 185
  5. ^ البقرة , 186
  6. ^ alukah.net , آيات الصيام , 12/04/2022
  7. ^ islamweb.net , فضائل الصيام , 12/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *