متى يجب الصيام على الطفل

متى يجب الصيام على الطفل

متى يجب الصيام على الطفل؟ حيث أن شهر رمضان الكريم يتسابق فيه الأطفال على الصيام وذلك لأنهم يعلمون أن الله سبحانه وتعالى يحب الصائم، وأن الصوم له فضل كبير ودرجة كبيرة في الجنة، كما يتسابق الآباء والأمهات على صيام الأطفال وتعويدهم على الصيام في الصغر، وذلك لأن الصيام فرض من الفروض التي شرعت على المسلمين، والصيام هو الركن الثالث من أركان الإسلام.

متى يجب الصيام على الطفل

إن الصيام هو الركن الثالث من أركان الإسلام، فهو يُعد فرض على كل المسلمين، ولكن الصيام على الطفل اختلف فيه العلماء في السن الذي يجب فيه الصيام للأطفال، حيث أن هناك بعض العلماء من ربط صيام رمضان بالصلاة، وقالوا أنه كما يجب على الأطفال الصلاة في سن السابعة فيقوم الآباء بأمر أطفالهم على الصيام، وفي سن العاشرة يضرب على تركه للصيام مثل الصلاة تمامًا.

ولكن يوجد حديث للنبي صلى الله عليه وسلم ينص على أنه الصوم لا يجب إلا على البالغ الذي حلم، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم “أما علِمتَ أنَّ القلمَ قد رُفِع عن ثلاثةٍ؛ عن المجنونِ حتَّى يبرأَ، وعن النَّائمِ حتَّى يستيقظَ، وعن الصَّبيِّ حتَّى يعقِلَ ؟ قال: بلَى، قال: فما بالُ هذه تُرجَمُ؟ قال: لا شيءَ، قال فأرسِلْها، قال: فأرسِلْها ، قال : فجعل يُكبِّرُ”.[1]

وبناء على حديث النبي صلى الله عليه وسلم فإنه لا يجب إجبار الأطفال على الصيام طالما لم يحتلموا، وهذه علامة البلوغ عند الذكور، ولكن عند المرأة تكون علامة البلوغ هي الحيض، وعلى الآباء عدم ضرب الأطفال لكي يكمل صوم النهار قبل بلوغه وهو في سن صغير، ولكن يجب على الآباء تشجيعهم على الصيام فقط.

شاهد أيضًا: هل صيام الاطفال مستحب

طرق تعويد الطفل على الصيام

يوجد عدة طرق يمكن فعلها لكي يتعود الأطفال على الصيام، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • تشجيع الأمهات لأطفالهم على الصيام دائمًا، ويجب أن يكون الآباء قدوة لأطفالهم.
  • ذكر فضل الصيام كثيرًا للأطفال والثواب الكبير والعظيم له.
  • معرفة الأطفال أن الصيام يكون من أحب الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى، وأن الصائم يدخل الجنة، وأن الصائم يدخل من باب خصص له في الجنة مع الصائمين وهو باب الريان.
  • إعطاء مكافأة على صيامهم اليوم كاملًا وتشجيعهم على الصيام.
  • بيان فضل الصيام للأطفال بطريقة سهلة.
  • عمل روح تنافس بين الأطفال بعضهم البعض، وأن من يلتزم بالصوم طوال النهار له مكافأة كبيرة.
  • إشغالهم بعدة أعمال سهلة تجعل نهارهم قليل ولا يشعرون بالوقت، وبذلك يقل شعورهم بالجوع والعطش.
  • عدم إجبارهم بشدة وقسوة على الصيام، وذلك حتى لا يكون الصيام أمر صعب عليهم.
  • توفير وقت في نصف النهار ينام فيه الطفل قيلولة صغيرة حتى لا يشعر بالوقت كاملًا.

يجب الصيام على الطفل حين يبلغ الحلم

إن هناك الكثير من الآباء والأمهات قاموا بربط الصيام بالصلاة، وأنه يجب تعلميهم لسبع على الصيام وضربهم لعشر، وأنه فريضة يجب تعويد الأطفال عليها في سن صغير مثلها مثل الصلاة، ولكن هذا أمر خاطئ حيث أن فريضة الصلاة يجب تعويد الطفل عليها في سن السابعة وضربه لعشر وذلك لأن فريضة الصلاة لا يكون فيها مشقة على الطفل، ولكن الصيام فريضة له شرطها وهو البلوغ وهو عند الذكور الاحتلام، أما عند الإناث نزول الحيض، وقد اشترط الإسلام هذا الشرط على فريضة الصيام حتى لا يكون هناك مشقة وتعب أو ضرر بصحة الأطفال، وهذه تكون رحمة الإسلام بجميع المسلمين.[2]

شاهد أيضًا: ما حكم صيام الاطفال في رمضان

فوائد شهر رمضان للأطفال

يوجد العديد من الفوائد لصيام شهر رمضان بالنسبة للأطفال ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • حب الأطفال للمساجد وتعلقهم بها في سن صغير، حيث يقوم الآباء باصطحاب أطفالهم معهم إلى المساجد حتى يقوموا بأداء فريضة الصلاة، واصطحابهم أيضًا لصلاة التراويح لكي يتم تعوديهم عليها.
  • ضبط النفس ومعرفتهم بأن الله رقيب، وذلك بمعنى أنه في نهار رمضان لا يجب عليه الغش وذلك لأن الله رقيب ويعلم أنه قام بالغش في نهار رمضان وهذا أمر غير مرغوب فيه والله سبحانه وتعالى يحاسبهم على ذلك.

وفي النهاية نكون قد عرفنا متى يجب الصيام على الطفل حيث يجب الصيام للأطفال بعد بلوغهم، والبلوغ هو عند الذكور الاحتلام، أما عند الإناث فيكون البلوغ هو نزول دم الحيض، وهذا شرط أساسي لكي يصوم. الأطفال، وقد اشترط الإسلام هذا الشرط حتى لا يكون هناك مشقة وتعب وضغط على الأطفال.

المراجع

  1. ^ صحيح أبي داود , الألباني، عبدالله بن عباس، 4399، صحيح
  2. ^ islamweb.net , يجب الصوم عند مرحلة البلوغ , 05\04\2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *