كم نسبة الذهب في عيار 21

كم نسبة الذهب في عيار 21

كم نسبة الذهب في عيار 21 ؟ الذهب من أهم المعادن وأكثرها استخدامًا في العالم، ويعود السبب إلى الخصائص التي يتمتع بها معدن الذهب، حيث يستخدم الذهب في صناعة المجوهرات والحلي بعياراتٍ مختلفةٍ، ومن خلال المقال سنوضح أهم خصائص الذهب والعيارات المختلفة له، ونسبة الذهب في كل عيار من هذه العيارات، وسنركز على أشهر عيار للذهب وهو عيار 21 قيراط.

معلومات عن الذهب

من بين جميع المعادن المستخرجة من الأرض، ليس هناك ما هو أكثر فائدةً من معدن الذهب، فهو من المعادن الموصلة للتيار الكهربائي، كما أنه سهلٌ في التصنيع، ومن الممكن سحبه إلى أسلاك، كما نستطيع طرقه في صفائحٍ رقيقةٍ، وقد استخدمت الثقافات المختلفة حول العالم الذهب كرمزٍ إلى القوة والجمال والنقاء، كما تم استخدام الذهب في صناعة أدوات الزينة والمجوهرات لآلاف السنين، مثل خواتم الزفاف، والميداليات الأولمبية، وجوائز الأوسكار، ويستخدم حوالي 78٪ من الذهب المستهلك كل عامٍ في صناعة المجوهرات، حيث يتمتع الذهب بالخصائص التي تجعله مثاليًا لتصنيع المجوهرات، والتي تشمل: البريق الساطع واللون الأصفر الجذاب، بالإضافة إلى سهولة سحبه وطرقه وتشكيله بأشكالٍ مختلفةٍ.[1]

شاهد أيضًا: ما معنى القيراط في الذهب

خصائص الذهب

يتمتع معدن الذهب بالعديد من الخصائص التي تميزه عن غيره من المعادن الأخرى، وأهم هذه الخصائص:[2]

  • الذهب موصل للحرارة والكهرباء: يعتبر النحاس والفضة من أفضل الموصلات، لكن الموصلات الذهبية تدوم طويلاً، وذلك لأن الذهب يظل موصلًا لفترة أطول.
  • الذهب قابل للسحب: فمن الممكن سحب أونصة واحدة من الذهب إلى 80 كيلومترًا (50 ميلاً) من الأسلاك الذهبية الرفيعة، بسمك 5 مايكرومتر.
  • الذهب عاكس كبير للحرارة والضوء: يتم طلي أقنعة خوذات الفضاء بطبقةٍ رقيقةٍ من الذهب بحيث تبقى شفافةً جزئيًا، كي يتمكن رواد الفضاء من الرؤية من خلالها، وذلك من أجل التقليل من وهج وحرارة أشعة الشمس، من خلال عكسها.
  • الذهب ذو قيمة عالية لجماله: يقدّره صنّاع المجوهرات، لأنه من المعادن السهلة في النقش والطرق والصب والشد واللف.
  • الذهب قابل للطرق: من السهل تحويله إلى صفائح رقيقة للغاية، وذلك بفضل مرونته العالية.

كم نسبة الذهب في عيار 21

نسبة الذهب في عيار 21 هي: 87.5%، حيث يتكون الذهب عيار 21 من 21 جزءًا من الذهب الخالص و3 أجزاء من معادن أخرى، أو نسبة 87.5٪ من الذهب الخالص و12.5٪ من السبائك الأخرى، ويتم خلط الذهب مع المعادن الأخرى لأن الذهب الخالص من المعادن المرنة جداً، لذلك فهو لا يتحمل الضغوط، ويؤدي خلط الذهب مع معادن أخرى مثل النحاس والفضة والبلاتين إلى زيادة متانته، ومعظم الذهب المستخدم في صناعة المجوهرات عبارة عن سبيكةٍ من الذهب المخلوط مع واحدٍ أو أكثر من المعادن الأخرى.[1]

شاهد أيضًا: ما هو الذهب الأبيض

عيارات الذهب

يتم قياس نقاء الذهب بنظام القيراط، وقد تم تطوير هذا النظام لقياس نسبة الذهب الخالص إلى المعادن أو السبائك الأخرى في قطعةٍ من المجوهرات الذهبية، وهناك عيارات للذهب وفق القيراط تتراوح بين 0 وحتى 24 قيراط، والأخير هو أنقى أشكال الذهب الخالص، حيث لا يوجد أي معادن أخرى مختلطة، وكلما ارتفع القيراط، كان الذهب أنقى، وسنبين فيما يلي أشهر عيارات الذهب.[3]

ذهب عيار 24

الذهب عيار 24 هو ذهبٌ خالصٌ، أي أن جميع الأجزاء الأربعة والعشرين في الذهب هي ذهبٌ خالصٌ دون آثارٍ لأي معادن أخرى، ومن المعروف أنه نقي بنسبة 99.9٪ ولونه أصفرٌ ساطعٌ، ولا يوجد ذهبٌ أعلى من عيار 24، ونظرًا لأنه أنقى أشكال الذهب، فإن عيار 24 هو أغلى من أنواع الذهب الأخرى، والذهب عيار 24 أكثر مرونةً وأقل متانةً مقارنةً بالذهب من عيارٍ أقل، وبالتالي فهو غير مناسبٍ للأشكال العادية من المجوهرات مثل خواتم الخطبة والأقراط، ولكن يستخدم الذهب بهذا المستوى من النقاء في العملات المعدنية والسبائك والإلكترونيات والأجهزة الطبية.

ذهب عيار 23

يتكون الذهب عيار 23 قيراطًا من 23 جزءًا من الذهب الخالص وجزءٌ واحدٌ من معادن أخرى، أو 95.8٪ من الذهب الخالص و4.2٪ من المعادن الأخرى، وهذا النوع من الذهب أقسى قليلاً وأكثر متانة من الذهب الخالص، بسبب المحتوى الصغير من المعادن الأخرى، ويمكن العثور عليه في بعض المجوهرات المصنوعة من الذهب مثل الأقراط والسلاسل والخواتم.

شاهد أيضًا: كيف اتاجر بالذهب بمبلغ بسيط

ذهب عيار 22

يتكون الذهب عيار 22 من 22 جزءًا من الذهب الخالص وجزئين من معادن أخرى مثل الفضة والزنك والنيكل وسبائك أخرى، ويشيع استخدام هذا النوع من الذهب في صناعة المجوهرات في جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط والهند، والذهب عيار 22 أقسى قليلاً وأكثر متانة من الذهب عيار 24 بسبب المعادن المختلطة.

ذهب عيار 21

يتكون الذهب عيار 21 من 21 جزءًا من الذهب الخالص و3 أجزاء من معادن أخرى، أو 87.5٪ من الذهب الخالص و12.5٪ من السبائك الأخرى، ويشتهر هذا المستوى من نقاء الذهب بالمجوهرات العادية بشكلٍ أساسيٍّ، وعلى الرغم من أنه أكثر متانةً قليلاً من الذهب عيار 22، إلا أن صلابته لا تزال غير كافية للأحجار الكريمة الثقيلة، والذهب عيار 21 يحظى بشعبية ٍكبيرةٍ في دول الشرق الأوسط مثل الأردن ولبنان ومصر وإيران والعراق وسوريا والمملكة العربية السعودية.

ذهب عيار 20

يتكون الذهب عيار 20 من 20 جزءًا من الذهب الخالص و4 أجزاء من المعادن الأخرى، وبمعنى آخر، يتكون من 83.3٪ ذهب و16.7٪ سبيكة، ويمكن العثور على هذا النوع من الذهب في بعض متاجر المجوهرات القديمة في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة، وهو يحظى بشعبيةٍ كبيرةٍ في الهند، مما يعني أن معايير النقاء تختلف من بلد إلى آخر.

شاهد أيضًا: نوع التربة التي يتواجد فيها الذهب

ذهب عيار 19

يتكون الذهب عيار 19 قيراطًا من 19 جزءًا من الذهب الخالص و5 أجزاء من معادن أخرى، أو 79.1٪ ذهب خالص و20.9٪ سبيكة، وهذا النوع من الذهب له لونٌ أصفرٌ عميقٌ وغنيٌّ؛ والذهب عيار 19 أقسى من الذهب الخالص، لكنه أرق من عيار 14، أو حتى الذهب عيار 18، مما يعني أنه سيخدش بشكلٍ أسهل، لذلك فهو غير مناسبٍ للأشخاص الذين لديهم أسلوب حياة ٍنشطٍ.

ذهب عيار 18

يحتوي الذهب عيار 18 قيراطًا على 18 جزءًا من الذهب الخالص و6 أجزاء من معادن الأخرى المضافة، أي إنه 75٪ ذهب خالص ممزوج بـ 25٪ من معادنٍ أخرى، مثل النحاس والفضة وما إلى ذلك، مما يجعل هذا النوع من الذهب أقل تكلفةً من الذهب عيار 24 و23 قيراطًا و22 قيراطًا و21 قيراطًا و20 قيراطًا و19 قيراطًا، وعلى الرغم من أن عيار 18 قيراطًا له لونٌ ذهبيٌّ باهتٌ قليلاً مقارنة بمستويات النقاء الأعلى، إلا أنه لا يزال يظهر لونًا ذهبيًا ساطعًا.

ذهب عيار 17

يحتوي الذهب عيار 17 قيراطًا على 17 جزءًا من الذهب الخالص و7 أجزاء من معادن أخرى، أو 70.8٪ ذهب و29.2٪ سبيكة، ويمكن العثور عليها في قطع المجوهرات القديمة، مثل الخواتم والسلاسل والساعات، وهذا النوع من الذهب صلبٌ ومتينٌ، مما يعني أن المجوهرات المصنوعة من الذهب عيار 17 مناسبة ٌلنمط الحياة النشط.

شاهد أيضًا: كم سعر الكرة الذهبية

ذهب عيار 16

يتكون الذهب عيار 16 قيراطًا من 16 جزءًا من الذهب الخالص و8 أجزاء من السبائك، أو 66.6٪ ذهب خالص و33.4٪ معادن أخرى مختلطة، والذهب عيار 16 هو خيارٌ دائمٌ للمجوهرات اليومية؛ ومع ذلك، ليس من السهل العثور عليه في متاجر المجوهرات العادية، وغالبًا ما كان هذا النوع من الذهب يستخدم لصنع المجوهرات قديمًا.

ذهب عيار 15

يحتوي الذهب عيار 15 قيراطًا على 15 جزءًا من الذهب الخالص و9 أجزاء من معادن أو سبائك أخرى، أي 62.5٪ ذهب خالص ممزوج بـ 37.5٪ معادن أخرى، وكان هذا النوع من الذهب شائعًا خلال العصر الفيكتوري (1837 – 1901)، وفي العصر الحديث، نادرًا ما يتم استخدام الذهب عيار 15 قيراطًا للمجوهرات، وبدلاً من ذلك، فإن الذهب عيار 14 أو 18 قيراطًا هو البديل القياسي لهذا المستوى من النقاء.

ذهب عيار 14

يحتوي الذهب عيار 14 على 58.3٪ ذهب خالص و41.7٪ معادن أخرى أو 14 جزءًا من ذهب خالص و10 أجزاء من معادن أخرى، والذهب عيار 14 متينٌ للغاية ولن يخدش بسهولة مثل أنواع الذهب الأخرى بمستوى نقاءٍ أعلى، والذهب عيار 14 له لونٌ ذهبيٌّ غنيٌّ جميلٌ وهو أقل تشبعًا وقوةً من الذهب عيار 18، والذهب عيار 14 هو الخيار الأفضل لمن يبحثون عن التوازن المثالي بين المتانة والسعر والمظهر.

شاهد أيضًا: ما هو اسم الذهب قديمًا

ذهب عيار 13

يحتوي الذهب عيار 13 على 54.1٪ ذهب خالص و45.9٪ سبائك أخرى، أو 13 جزءًا من الذهب و11 جزءًا من معادنٍ أخرى، وهذا النوع من الذهب هو خيارٌ دائم للغاية للمجوهرات اليومية؛ وغالبًا ما كان هذا النوع من الذهب يستخدم في صناعة المجوهرات القديمة.

ذهب عيار 12

يحتوي الذهب عيار 12 على 50٪ ذهب خالص و50٪ معادن أخرى، والمحتوى العالي من السبائك الأخرى يجعل الذهب عيار 12 متينًا للغاية ومناسبًا للارتداء اليومي، وهذا النوع من الذهب غير متوفرٍ على نطاقٍ واسعٍ لخواتم الزفاف والخطبة بسبب صلابته، ولكنه يستخدم بشكلٍ شائعٍ في القلائد والسلاسل الذهبية العادية.

ذهب عيار 11

يتكون الذهب عيار 11 قيراطًا من 45.8٪ من الذهب الخالص و54.2٪ من السبائك، وعلى غرار الذهب عيار 12، فإن هذا النوع متينٌ للغاية بسبب المحتوى العالي من السبائك الأخرى، وهذا النوع من الذهب هو خيارٌ ميسور التكلفة لأولئك الذين يتطلعون إلى توفير بعض المال، وهو متوفرٌ في المجوهرات اليومية في بعض البلدان.

شاهد أيضًا: تجربتي مع سبائك الذهب الراجحي

ذهب عيار 10

يحتوي الذهب عيار 10 على سبائك (14 جزءًا) وذهب خالص (10 أجزاء)، ويتكون من 41.7٪ ذهب خالص و58.3٪ معادن أخرى، والذهب عيار 10 هو الخيار الأكثر ديمومة من بين الخيارات الأخرى، وهو الخيار الأفضل للأشخاص الذين يبحثون عن أرخص سعر.

ذهب عيار 9

يتكون الذهب عيار 9 قيراط من 9 أجزاء من الذهب الخالص و15 جزءًا من معادن أخرى، أو 37.5٪ ذهب خالص و62.5٪ معادن أخرى، ونظرًا لأن الذهب عيار 9 يحتوي على ذهب نقي أقل من المعادن الأخرى، فهو رخيصٌ جدًا.

ذهب عيار 8

يتكون الذهب عيار 8 قيراط من 8 أجزاء من الذهب الخالص و16 جزءًا من السبائك أو 33.3٪ ذهب خالص و66.7٪ سبائك، وهذا خيارٌ أرخص مع مزيدٍ من الصلابة والمتانة، ولكنه فقد يتسبب في تهيج الجلد لدى من يعانون من حساسيةٍ من الزنك والنيكل والنحاس.

شاهد أيضًا: كم سعر الذهب اليوم في السعودية بيع وشراء عيار 21

يختتم المقال سطوره هنا بعد أن أوضح كم نسبة الذهب في عيار 21، كما استعرض المقال أهم خصائص الذهب، وكيفية قياس نقاوته، والعيارات المختلفة للذهب الأكثر استخدامًا حول العالم، مع معلوماتٍ عن كل عيار من هذه العيارات.

المراجع

  1. ^ geology.com , The Many Uses of Gold , 03/02/2022
  2. ^ amnh.org , Gold Properties , 03/02/2022
  3. ^ diamondbuzz.blog , Gold Purity Guide , 03/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *