كيف اصحصح من النعاس في رمضان

كيف اصحصح من النعاس في رمضان

كيف اصحصح من النعاس في رمضان؟، إن مقاومة النعاس في شهر رمضان المبارك من الطرق التي يجب على جميع الصائمين الالتزام بها حتى يستطيع إتمام صيامه والتفرغ لأداء عباداته دون شعوره بالنعاس، ويعتبر الحصول على وقت كافي من النوم والراحة من أهم الطرق التي تساعد بشكل كبير على التخلص من النعاس في شهر رمضان.

كيف اصحصح من النعاس في رمضان

يعد الشعور بالنعاس والخمول من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأفراد في شهر رمضان المبارك، إذ يعيق النعاس قيام الصائم من أداء مهامه اليومية وعباداته، لذا سنقدم في هذا المقال أبرز الطرق التي تساعد على التغلب على النعاس، ومنها ما يأتي:[1]

الحصول على وقت كافي من النوم

من الطرق الهامة التي تساعد  في التخلص من الشعور بالنعاس أثناء فترة نهار الصائم هي الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم، مثل أن ينام الصائم بعد وجبة الإفطار لمدة خمس ساعات، ثم يستيقظ لتناول وجبة السحور وأداء صلاة الفجر، والعودة إلى النوم قبل الذهاب إلى العمل.

تنظيم نمط النوم

للتغلب على النعاس في شهر رمضان يجب على الصائم القيام بتنظيم أوقات نومه بحيث ينام ويستيقظ بأوقات محددة في كل يوم، فهذا يمنح الجسم الحصول على نوم وراحة كافية والمزيد من الطاقة.

الحصول على قيلولة أثناء وقت الصيام

مع مرور وقت الصيام أثناء النهار قد يشعر الصائم بالخمول والتعب مما يجعله يفقد طاقته وتركيزه، لذا من المهم أن يحصل على قيلولة لا تتجاوز مدتها نصف ساعة وذلك لأن النوم لمدة طويلة قد تجعل الصائم يشعر بالإرهاق والشعور بالنعاس أكثر مما كان عليه.

تناول الأطعمة والمشروبات الصحية

يجب على الصائم الانتباه إلى الأطعمة التي يتناولها في إفطار رمضان فمن المهم أن يتجنب تناول الأكل الدسم والدهني، أو المشروبات والحلوى التي تحتوي على نسب مرتفعة من السكر، وذلك لأن الجسم يستهلك المزيد من الوقت لهضم تلك الأطعمة، كما يُنصح بالابتعاد عن الأطباق الغنية بالتوابل لأنها تسبب حموضة المعدة والغازات، وعدم شرب الكافيين قبل النوم مباشرة.

توفير بيئة نوم مريحة

إن توفير مساحة هادئة وجيدة تساعد الشخص على الحصول على نوم مريح، مثل إغلاق ستائر الغرفة وإطفاء الأنوار، كما يُنصح بالابتعاد عن استخدام أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة التي من شأنها التأثير على جودة النوم.

شاهد أيضًا: أشهر أسباب عدم القدرة على النوم رغم النعاس بالتفصيل

كيفية التغلب على النعاس في رمضان أثناء العمل

في أثناء الصيام يفتقد الصائم إلى الطاقة التي اعتاد جسمه اكتسابها من الأطعمة والمشروبات، مما يسبب له الشعور بالخمول والنعاس، وقد يكون هذا سهلًا على غير الموظفين، إلا أنهما يقرران مصير الموظف ومسيرته المهنية على مدى شهر كامل، لذا سنقدم بعض الطرق التي تساعد في التغلب على النوم أثناء العمل.[2]

  • يجب على الموظف أن يحصل على قسط كافي من النوم والراحة في أوقات المساء، وعدم التأخير للذهاب إلى الفراش، وذلك لتجنب شعوره بالنعاس والإرهاق في النهار أثناء عمله ولكي يبقى يقظًا ونشطًا لإتمام مهامه التي يتطلبها العمل.
  • يُنصح الموظف باستغلال وقت الراحة التي يتم منحها له في العمل بالحصول على النوم، فهذه القيلولة تمنحه الطاقة وتساعده في القيام بمهامه، كما تُحسن من أداءه في العمل.
  • يجب على الموظف الابتعاد عن التحديق في أجهزة الكمبيوتر طيلة اليوم وتجنب الجلوس لمدة طويلة في العمل، لأن ذلك يسبب له الشعور بالنعاس والإرهاق، لذا من المهم الخروج في مكان مُريح وهادئ من حين لآخر مثل الجلوس في الحديقة.
  • يُنصح بالذهاب إلى المرافق الصحية وغسل وجهك بالماء البارد عند الشعور بالنعاس والإجهاد، فهذه الطريقة تقلل من حدة النعاس في العمل، كما يمنح الموظف النشاط والاسترخاء والطاقة التي تساعده في إنجاز عمله.
  • عند الشعور بالنعاس والإجهاد يمكن للموظف التوجه إلى ممارسة تمارين الإطالة السهلة في مكتب عمله؛ وذلك لاسترخاء عضلاته وتجنب الشعور بتخدير اليدين، كما يمكن ممارسة التمارين الرياضية البسيطة مثل الجري لبضع دقائق والتي من شأنها أن تُسهل تدفق الدم وارتفاع نسبة الأكسجين التي تساعد في التقليل من الشعور بالنعاس عند تدفقها إلى الدماغ.
  • عند شعور الموظف بالنعاس أثناء عمله يمكنه التوجه إلى زملاءه في العمل، والدردشة معهم لمدة من الوقت، فهذا يساعد في تحفيز معدل اليقظة والتركيز لديه.

شاهد أيضًا: ما هي اسباب النوم المتقطع

نصائح لتجنب التعب والجوع أثناء الصيام في رمضان

على الرغم من الفوائد الصحية التي يتضمنها الصيام، قد يجد البعض صعوبة في التأقلم مع تغير عاداتهم الغذائية خلال هذا الشهر، أو بنوع من التعب والجوع جراء الانقطاع عن الأطعمة والمشروبات خلال مدة طويلة، وللتغلب على هذه المشاكل عليك اتباع النصائح الآتية:[3]

  • يُنصح بضرورة تناول وجبة سحور صحية، فهي تساعد في إعطاء الصائم الطاقة اللازمة للقيام بمهامه اليومية، كما تساعد في أن يبقى يقظًا طيلة نهار الصيام، وتقلل من الشعور بالجوع.
  • يُنصح بالحصول على قيلولة لمدة من الوقت أثناء فترة النهار، فيمكنها تعويض الجسم عن ما فقده من النوم، كما تساعده في التخلص من التعب والإرهاق الذي يشعر به الصائم.
  • يُنصح بالإكثار من شرب السوائل مثل الماء وتناول أطباق من الشوربات والعصائر الصحية خلال وجبات السحور والإفطار، وتناول المزيد من الخضار والفواكة، وذلك لأن هذه السوائل تجعل جسم الصائم رطبًا طيلة فترة الصيام.
  • يُنصح بتجنب تناول الكافيين مثل الشاي والقهوة، والابتعاد عن المشروبات الغازية، والعصائر الغير صحية وذلك لأنها تسبب الشعور بالعطش والجفاف خلال الصيام.
  • يُنصح بعدم البقاء لمدة طويلة تحت أشعة الشمس المباشرة، وقضاء الوقت في الأماكن ذات الهواء البارد، وعدم القيام بالأعمال الشاقة.
  • يُنصح بتجنب الإفراط في تناول وجبة الإفطار، والتي تسبب الخمول، ومشاكل في المعدة، واضطرابات في الجهاز الهضمي، ويجب الحصول على وجبة إفطار صحية تمد الجسم بالطاقة، وتعوضه عما فقده من السوائل والأطعمة.
  • يُنصح بتجنب تناول الوجبات السريعة، والأطعمة التي تتضمن سعرات حرارية مرتفعة، ويجب التركيز على ضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين مثل السمك واللحم ومنتجات الحليب.
  • يُنصح بعدم الجلوس لفترات طويلة أثناء فترة الصيام للحصول على الراحة، ويجب القيام بالأعمال اليومية، وذلك لأن الجسم يحتاج إلى الحفاظ على معدل طاقته، والراحة طيلة اليوم تسبب في خفض نسبة هذه الطاقة.

شاهد أيضًا: أشهر أسباب عدم القدرة على النوم رغم النعاس بالتفصيل

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن أجبنا على سؤال كيف اصحصح من النعاس في رمضان، كما تعرفنا على كيفية التغلب على النعاس في رمضان أثناء العمل، وفي نهاية المقال تحدثنا عن أهم النصائح التي يجب اتباعها للتخلص من الشعور بالجوع والتعب أثناء صيام شهر رمضان المبارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *