كيف اطلع زكاة المال

كيف اطلع زكاة المال فالزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام، والأموال التي تجب بها الزكاة هي على نوعان: ما هو نامٍ كالحبوب والثمار، أو غير نامٍ كالمعادن، والنوع الثاني: ما يُرصد للنماء والتجارة كالذهب والفضة، والأوراق النقديّة، والمواشي وعروضها وغيرها، وسوف نتعرف على طريقة إخراج الزكاة في مقالنا التالي.

كيف اطلع زكاة المال

يتم إخراج زكاة المال إذا حال الحَول على ما يبلغ النصاب من النقود أو عروض التجارة أخرج زكاته، وهكذا في بقية المال، كل جزء يحول عليه الحول يخرج زكاته، وإن أخرج عن الجميع عندما يحول الحول أو على أول المال يكفيه ذلك، لأن تعجيل الزكاة قبل أن يحول الحول جائز، فإذا ملك عشرة آلاف دينار في رمضان مثلاً، ثم ملك عشرة آلاف أخرى في ذي القعدة من عام 1403ه، فإنه يزكّي العشرة الأولى في رمضان من عام 1404ه، ويزكّي العشرة الثانية في ذي القعدة من عام 1404ه، وإن زكّى الجميع في رمضان من عام 1404ه، فلا بأس، فكون بذلك قد عجّل زكاة العشرة الثانية قبل أن تجب فيها الزكاة،  ولا حرج في ذلك.[1]

شاهد أيضًا: هل يجوز اخراج الزكاة يوم 29 رمضان

طريقة حساب زكاة الأموال النقدية

الواجب في زكاة الأموال النقدية هو ربع العشر، أي 2.5% في الألف، وطريقة حساب الزكاة للأوراق النقدية: أن تخرج من كل ألف منها 25 ريالاً، فإذا كانت عشرة آلاف، فزكاتها 250 ريالاً، ويمكن قسمة المبلغ الذي بلغ النصاب ووجبت فيه الزكاة على أربعين، فما نتج من تلك القسمة، هو مقدار الزكاة الواجبة، لذا فلو قسّمت مبلغ 10000 ريال على أربعين، لكان الناتج 250 ريالاً، وهو مقدار الزكاة لذلك المبلغ.[2]

شاهد أيضًا: الزكاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام

على من تجب الزكاة

أهل الزكاة ذكرهم الله تعالى في القرآن الكريم، وهم مجموعة من الأشخاص تجب لهم الزكاة وهم:[3]

  • الفقراء: وهم مَن لا يجدون شيئًا من طعامهم وشرابهم، أو يجدون القليل منه.
  • المساكين: وهم الذين يجدون أكثر الكفاية، أو نصفها.
  • العاملون عليها: وهم جُباتها، وحفّاظها، والقاسمون لها، فإن كان لهم مرتب من الإمام فلا يعطون من الزكاة.
  • المؤلفة قلوبهم: مسلمون أو كفار، وهم رؤساء قومهم، ممن يُرجى إسلامهم، أو كف شرّهم، أو يُرجى بعطيتهم قوة إيمانهم، أو إسلام غيرهم من الناس، فيُعطون من الزكاة بقدر ما يتحقق ذلك.
  • في الرقاب: وهم الأرقّاء والمُكاتبون، الذين اشتروا أنفسهم من أسيادهم، فيُعتقون من الزكاة، ويدخل في الرقاب فداء أسرى الحروب من المسلمين.
  • الغارمون: الغارم: هو مَن عليه دَين وهم نوعان: غارم لنفسه: بأن تحمّل ديونًا، ولم يكن عنده وفاء، وغارم لإصلاح ذات البَيْن: فيُعطى بقدر ما غُرّم ولو كان غنيًا.
  • في سبيل الله: وهم الغزاة المجاهدون في سبيل الله تعالى لإعلاء كلمته سبحانه وتعالى، ومنهم الدعاة إلى الله تعالى، فهؤلاء يُعطون من الزكاة إذا لم يكن لهم راتب، أو لهم راتب لا يكفيهم.
  • ابن السبيل: وهو المسافر المُنقطع عن أهله بسفره، وليس معه ما يوصله إلى بلده، فيعطى بمقدار ما يُسد حاجته في سفره حتى وإن كان غنيًا.

شاهد أيضًا: لا يجوز تأخير الزكاة عن وقتها المحدد كل سنة الا بعذر

في نهاية مقالنا تعرفنا على كيف اطلع زكاة المال يتم إخراج زكاة المال إذا حال الحَول على ما يبلغ النصاب من النقود أو عروض التجارة أخرج زكاته، وهكذا في بقية المال، وتعرفنا على كيفيّة حساب زكاة الأموال النقدية، وعلى مَن تجب لهم الزكاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *