كيف اعرف وزني المثالي

كيف اعرف وزني المثالي

كيف اعرف وزني المثالي ؟ هو سؤال مهم وشائع لدى الكثيرون حيث أن الوزن المثالي يمكن معرفته بعدة طرق، حيث من الممكن الاستعانة بمؤشر كتلة الجسم، أو حتى استخدام حاسبات توجد على مواقع الانترنت، فمن هذا المنطلق سنتناول في هذه المقالة توضيح لهذه الأدوات، كما وسيتم التعرف على بعض النصائح المهمة للحفاظ على وزن مثالي.

كيف اعرف وزني المثالي

وتعدد طرق معرفة الوزن المثالي، فمن الممكن اللجوء إلى الطول والوزن لحساب الوزن المثالي حيث يتم تحديد الوزن المثالي لطول معين وفق مؤشر كتلة الجسم، وحسب العمر وفقًا للعديد من العوامل الأخرى، ومع ذلك  عند استخدام مؤشر كتلة الجسم سيكون تقريبيًا لأن بعض العوامل مثل كثافة عضلات الجسم لا تؤخذ في الاعتبار بل ستحسب كدهون، وكوزن زائد، ويعتمد مؤشر كتلة الجسم على الطول والوزن ويحدد الدهون الزائدة بناءً على الوزن الزائد مقارنة بالمعيار، ويُنسب هذا الاختراع إلى L. A. J. Quételet في القرن الثامن عشر، ويتمثل مؤشر كتلة الجسم بالعلاقة الآتية: 

مؤشر كتلة الجسم = الوزن / (الطول × الطول)

حيث يتم التعبير عن الطول بالمتر، أي التحويل من سم إلى متر وذلك بقسمة الطول على 100، فيكون لدينا عدد عشري، والجدول الآتي يمثل النسب التي تدل على حالة الوزن وفقًا لمؤشر كتلة الجسم: [1]

مؤشر الكتلة IMC
حالة الوزن
< 15
نقص حاد جداً في الوزن
15 – 18,5
نقص في الوزن
18,5 – 25
وزن طبيعي ومثالي
25 – 30
زيادة في الوزن
30 – 35
سمنة درجة أولى
35 – 40
سمنة درجة ثانية
> 40
سمنة مفرطة

معرفة الوزن المثالي باستخدام مؤشر الكتلة 

فيما يأتي نعرض مثالًا يوضح حالة الجسم وفقًا لمؤشر كتلة الجسم، حيث هو مثال لوزن 70 كيلو جرام وطول 160 سم:

بدايةً نقسم العدد 160 سم على العدد 100 ليكون الناتج بالمتر وهو 1.60 م، ومن ثم نطبق على العلاقة الآتية: 

  •  مؤشر كتلة الجسم = الوزن / (الطول × الطول)
  • مؤشر كتلة الجسم =  70 / ( 1.60 × 1.60)

من المقدر أن يكون الوزن مقبولًا عندما يكون مؤشر كتلة الجسم المحسوب بين 18 و 25 وأن خطر الوفاة يزداد عندما نكون أقرب أو بعيدًا عن تلك القيم، مع العلم أنه يجب الأخذ في الاعتبار جميع الحالات، مثل الرياضات ذات الكتلة العضلية الأكثر أهمية ، وإلخ …

طريقة حساب الوزن المثالي باستخدام حاسبة الوزن المثالي 

تتعدد حاسبات الوزن المثالي على مواقع الانترنت، ومن أهمها omnicalculator، حيث يمكنك الوصول إلى هذه الحاسبة من هنا، حيث يطلب في هذه الحاسبة الوزن والطول والجنس، وعند إدخال هذه المعلومات، يظهر أقل وزن يجب أن يصله الشخص وأعلى وزن ليكون ضمن الوزن المثالي، ويكون الوزن إما بالكيلوغرام أو الباوند، والطول يكون إما بوحدة المتر أو السنتيمتر أو الانش أو القدم.[2]

اقرأ أيضًا: ميزان الكتروني لقياس الوزن

نصائح للوقاية من السمنة المفرطة

تتعدد النصائح التي تساهم في عدم الوصول إلى الوزن الزائد أو حتى السمنة المفرطة، وبالتالي الحفاظ على وزن صحي ومثالي، وفيما يأتي بعض هذه النصائح: [3]

  • الوقاية من السمنة للأطفال، حيث تبدأ الوقاية من السمنة في سن مبكرة، وذلك على سبيل المثال وقدر الإمكان إرضاع الأطفال الرضع من الثدي، وليس حليبًا صناعيًا.
  • استهلاك كميات أقل من الدهون “السيئة” والدهون “الجيدة”
  • استهلاك كميات أقل من الأطعمة المصنعة والسكرية.
  • تناول المزيد من حصص الخضار والفواكه.
  • تناول الكثير من الألياف الغذائية.
  • التركيز على تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، حيث أن المؤشر الجلايسيمي يشير إلى نسبة السكر في الدم (GI)، وهو مقياس يستخدم لقياس مدى سرعة ارتفاع عنصر غذائي في نسبة السكر في الدم، كما ويمكن أن يساعد التركيز على الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض في الحفاظ على ثبات مستويات السكر في الدم، وبالتالي يمكن أن يساعد الحفاظ على ثبات مستويات الجلوكوز في الدم في إدارة الوزن.
  • ممارسة التمارين الهوائية المعتدلة بانتظام، أو التركيز على التمارين الهوائية القوية لمدة 150 دقيقة أو 75 دقيقة من في الأسبوع.
  • التركيز على تجنب وتقليل التوتر اليومي.

اقرأ أيضًا: نظام غذائي للتخسيس لمدة شهر 

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على كيف اعرف وزني المثالي ، كما وتم التعرف على معرفة الوزن المثالي باستخدام مؤشر كتلة الجسم، وباستخدام حاسبة الوزن المثالي، كما وتم التعرف على بعض النصائح للحفاظ على وزن مثالي.

المراجع

  1. ^ bluejean.fr , Ideal Weight Calculated By Several Methods , 23/3/2021
  2. ^ omnicalculator.com , Ideal Weight Calculator , 23/3/2021
  3. ^ healthline.com , How to Prevent Obesity in Kids and Adults , 23/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *