كيف مات نبي الله يحيى

كيف مات نبي الله يحيى

كيف مات نبي الله يحيى ؟ حيث أن نبي الله زكريا عليه السلام دعا ربه دعاًء خفيًا ليرزقه بولٍد على الرغم من كِبر سنه وكون زوجته عاقرًا لكنه كان متيقن ومؤمن إيمان كامل بأن الله تعالى سيقبل دعوته، فاستجاب الله عز وجل لدعواته وبعث الله له الملائكة تبشره بغلاٍم اسمه يحيى ليصبح نبي من أنبياء الله تعالى.

كيف مات نبي الله يحيى

بعث الله عز وجل نبيه يحيى عليه السلام إلى نفر من الحواريين وذلك لي يعلمهم الشريعة ويُعْلمهم بأوامر الله عز وجل ونواهيه، وكان من ضمن نواهي الله عز وجل زواج الرجل من ابنة أخيه أو ابنة اخته وحاكم هيرودوس كان يود الزواج من ابنة أخيه كان ذلك قد حرمه الله عز وجل فتصدى هيرودوس ليحي عليه السلام فاراد قتله وأمر بإحضار رأسه.

دخل جنود من جنود ذلك الحاكم الطاغية على يحيى عليه السلام وهو يتعبد فقطعوا رأسه وقاموا بإرسالها إلى هيرودوس وأمر بدفنه في دمشق بالأخص في المسجد الأموي، وكان نبي الله يحيى عليه السلام يحمل جميل الصفات وفضائل الأخلاق والطباع، ومن ضمن الصفات التي عرف بها من خلال القرآن الكريم ما يلي:

  • رزق الله تعالى نبيه يحيى بنعمة الحكمة والفهم والكتاب وهو صغير أقل من السبع سنوات بجانب تفقهه في الدين حيث قال الله عز وجل: “وَآتَيْناهُ الْحُكْمَ” كما قال الله عز وجل: “وَحَناناً مِنْ لَدُنَّا”.
  • كان يحيى عليه السلام رحيم وعطوف وبتر وبوالديه وتقي ومحب حيث قال الله عز وجل في سورة مريم: “وَزَكاةً وَكانَ تَقِيًّا* وَبَرًّا بِوالِدَيْهِ”.
  • كان نبي الله يحيى عليه محبًا للخير وكان دائمًا ما يرشد الناس لفعله وكان عونًا لهم لتزك نفسه من الذنوب والخطايا والدنس وكان تقي دائمًا ما يتجنب المعاصي ويتجنبها بالطاعات وبارًا بوالديه فعلًا وقولًا حيث قال الله تعالى: “وَلَمْ يَكُنْ جَبَّاراً عَصِيًّا”.

شاهد أيضًا: من هو النبي الذي قتله إبليس

نبي الله يحيى في الإسلام

نسبه هو يحيى بن زكريا بن لدن بن مسلم بن صدوق بن حشبان بن داود بن سليمان بن مسلم بن صديقة بن برخيا بن بلعاطة بن ناحور بن شلوم بن يهوشافاط (بهفاشاط) بن إينامن بن رحيعم بن سليمان بن داود بن إيشار بن عويد بن عابر بن سلمون بن نحشون بن نحشون بن عميناذب بن أرم بن حصرون بن فارص بن يهوذا بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الخليل، وذكر سيدنا يحيى في القرآن الكريم خمس مرات من ضمن تلك المرات قول الله عز وجل: “فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَـى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا كيف مات نبي الله يحيى حيث مات نبي الله يحيى عليه السلام على يد حاكم طاغية يدعى هيرودوس، وذلك لأن يحيى نهى عن ما نهى الله عز وجل عنه فلم يقبل بزواج الرجل من ابنة أخيه فتصدى له ذلك الحاكم وامر بقتله وبالفعل قتلته جنوده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *