كيف يصل الغذاء الذي يتناوله الشخص الى الشعرة

كيف يصل الغذاء الذي يتناوله الشخص الى الشعرة

كيف يصل الغذاء الذي يتناوله الشخص الى الشعرة ؟، حيث كثيرًا ما نسمع أنه للحفاظ على شعر صحي من المهم تناول غذاء صحي، والشعر أيضًا هو إحدى السمات المميزة للثدييات وله وظائف مختلفة مثل الحماية من العوامل الخارجية، ويساعد في إنتاج والعرق والفيرومونات، كما وأن  الشعر يساعد على التنظيم الحراري وكونها موردًا للخلايا الجذعية، فمن هذا المنطلق سنتعرف على الشعر وأهميته و كيف يصل الغذاء الذي يتناوله الشخص الى الشعرة ؟ بالإضافة إلى أنه سيتم التعرف على أطعمة مفيدة لنمو وتغذية الشعر .

كيف يصل الغذاء الذي يتناوله الشخص الى الشعرة

يصل الغذاء الذي يتناوله الشخص الى الشعرة عن طريق الدم الذي يحمله من المعدة إلى بصيلات الشعر ، حيث الشعر هو أحد مشتقات البشرة ويتكون من جزئين وهما البصيلة و جذع الشعرة، والبصيلة هي الوحدة الأساسية لتوليد الشعر، بينما يتكون جذع الشعرة من قشرة وخلايا بشرة ونخاع لبعض أنواع الشعر، ولبصيلات الشعر فترة نمو مستمر وفترة السكون ودورة الشعر، ويتم تنسيق مدة دورات النمو والسكون بواسطة العديد من محفزات الغدد الصماء والأوعية الدموية والعصبية ولا تعتمد فقط على توطين الشعر ولكن أيضًا على عوامل مختلفة مثل العمر والعادات الغذائية. [1]

بصيلات الشعر

بصيلات الشعر هي عبارة عن كيس صغير في الجلد ينمو منه الشعر، وهناك ما يقرب من 100000 بصيلة شعر على الرأس، بحيث تمر بصيلات الشعر بمراحل مختلفة و منها ما يأتي: [2]

  • مرحلة النمو: يحدث نمو الشعر داخل بصيلات الشعر، وما بين 85 إلى 90% من الشعر يكون في مرحلة النمو خلال فترة معينة.
  • مرحلة الانتقال: يتوقف الشعر عن النمو في هذه المرحلة، ولكنه لا يزال موجود في بصيلات الشعر.
  • مرحلة السكون: في هذه المرحلة تدخل الشعرة في حالة السكون وتبقى كذلك إلى أن تبدأ مرحلة النمو من جديد فيسقط الشعر التالف، ويتراوح معدل تساقط الشعر في اليوم الواحد بين 50 إلى  100 شعرة في اليوم الواحد.

في بعض الأحيان يمكن أن تتعطل هذه الدورة. على سبيل المثال قد ينمو شعر أقل مقارنة بكمية الشعر المتساقطة وهذا يمكن أن يؤدي إلى ترقق الشعر أو تساقطه.

اقرأ أيضًا: اسباب تساقط الشعر للنساء.

أهمية الشعر

شعر الإنسان متنوع جدًا، ويأتي بألوان وأنسجة لا تعد ولا تحصى، ويتراوح عدد شعر رأس الإنسان بين 80000 و 120000، وفي ما يأتي أبرز فوائد الشعر: [2]

  • يحمي من الأشياء الموجودة في البيئة بما في ذلك الأشعة فوق البنفسجية والغبار.
  • يساعد في تنظيم درجة الحرارة لأن كثافة الشعر المنخفضة مقارنة بالحيوانات الأخرى تعزز تبخر العرق، مما يساعد على الحفاظ على الجسم من برودة الجو.
  • يساعد في اكتشاف الأحاسيس بسبب حقيقة أن بصيلات الشعر محاطة بنهايات عصبية.

أطعمة مفيدة لنمو وتغذية الشعر

وبعد التعرف على كيف يصل الغذاء الذي يتناوله الشخص الى الشعرة ، من المهم التعرف على أطعمة مفيدة لنمو وتغذية الشعر، حيث أن الشعر ينمو حوالي (1.25 سم) شهريًا و(15 سم) سنويًا، وتعتمد سرعة نمو الشعر على عوامل مثل العمر والصحة وعلم الوراثة، ونظام شعر الإنسان متنوع جدًا يأتي بألوان وأنسجة لا تعد ولا تحصى، وعلى الرغم من أنه لا يمكن تغيير عوامل مثل العمر والجينات، إلا أن النظام الغذائي هو أحد الأشياء التي يمكن التحكم فيها، ويمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي يفتقر إلى العناصر الغذائية الصحيحة إلى تساقط الشعر، ويمكن أن يساعد تناول نظام غذائي متوازن مع العناصر الغذائية الصحيحة في تعزيز نمو الشعر، وفيما يأتي أفضل العناصر الغذائية  لصحة نمو الشعر: [3]

  • البيض: حيث يعتبر البيض مصدر للبروتين والبيوتين وهما مهمان لصحة الشعر ونموه، ويتم ربط نقص أي من هذه العناصر الغذائية بتساقط الشعر.
  • الفراولة: غنية بمركبات مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تعزز نمو الشعر وهي غنية بفيتامين C الذي يساعد على إنتاج الكولاجين وامتصاص الحديد، وهما عاملان يعززان من نمو الشعر.
  • السبانخ: مليئة بحمض الفوليك والحديد والفيتامينات A و C التي تعزز من نمو الشعر، وعند حدوث نقص في هذه العناصر الغذائية قد يؤدي إلى تساقط الشعر.
  • الأسماك الدهنية: يعد سمك السلمون والرنجة والماكريل مصادر رائعة لأحماض أوميغا 3 الدهنية الذي تم ربطه بتحسين نمو الشعر وكثافته.
  • البطاطا الحلوة: تحتوي على فيتامين أ مما يساعد على إنتاج الدهون، بالإضافة إلى ذلك تساعد في تسريع معدل نمو الشعر.
  • الأفوكادو: غني بفيتامين هـ، وهو أحد مضادات الأكسدة التي قد تعزز نمو الشعر، بالإضافة إلى ذلك فهو مصدر الأحماض الدهنية الأساسية والتي هي ضرورية لنمو الشعر.
  • المكسرات: غنية بالعناصر الغذائية مثل فيتامين هـ وفيتامين ب والزنك والأحماض الدهنية الأساسية، وكلها تعزز نمو الشعر وترتبط بالعديد من الفوائد الصحية الأخرى.
  • الفلفل الحلو: مصدر غني بفيتامينات A و C وهما عنصران مغذيان يساعدان على ضمان بقاء الشعر صحي والتي تساعد على نمو الشعر.
  • اللحوم: مصدر غني من البروتين وهو ضروري لشعر صحي وقوي، واللحوم الحمراء هي غنية بالحديد الذي يساعد في نمو الشعر.

اقرأ أيضًا: علاج تساقط الشعر بطرق طبية وطبيعية.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال كيف يصل الغذاء الذي يتناوله الشخص الى الشعرة ، كما وتم التعرف على الشعر وبصيلات الشعر، بالإضافة إلى التعرف على أطعمة مفيدة لنمو وتغذية الشعر.

المراجع

  1. ^ intechopen.com , Anatomy and Physiology of Hair , 17/3/2021
  2. ^ healthline.com , How Many Hairs Are on the Human Head? , 17/3/2021
  3. ^ healthline.com , The 14 Best Foods for Hair Growth , 17/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *