لماذا سمي عيد الغدير بهذا الاسم

لماذا سمي عيد الغدير بهذا الاسم

لماذا سمي عيد الغدير بهذا الاسم؟ حيث أن عيد الغدير من الأعياد المهمة عند الطائفة الشيعيّة، حيث دارت عدد من الروايات عن أصل هذا العيد؟ ولماذا تمت تسميته في هذا الاسم، هذه الأسئلة وغيرها الكثير من المعلومات التي تخص هذا العيد سوف تكون موضوع مقالنا التالي.

لماذا سمي عيد الغدير بهذا الاسم

تمت تسمية هذا العيد المشهور عند الطائفة الشيعيّة باسم عيد الغدير نسبة إلى مكان يُدعى غدير خم: وهو مكان يقع بين مكة المكرمة والمدينة المنورة قريب من الجحفة التي نزل بها النبي صلى الله عليه وسلم أثناء عودته من حجة الوداع بعد أن خطب النبي صلى الله عليه وسلم في المكان خطبته الجامعة المشهورة التي فيها الكثير من الأمور ومن بينها: بيان فضل علي بن أبي طالب رضي الله عنه لمّا شكاه بعض من كان معه من الجند إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وأصل القصة كما قال عنها ابن كثير نقلاً عن ابن إسحاق قال: “لمّا أقبل علي من اليمن ليلقى النبي صلى الله عليه وسلم بمكة، تعجّل بالذهاب إلى لقاء النبي صلى الله عليه وسلم، واستخلف على جنده الذين معه رجلاً من أصحابه، فقام ذلك الرجل بكسوة الجنود حلة من البز الذي كان مع علي، فلما اقترب جيش علي من النبي صلى الله عليه وسلم خرج ليلقاهم، فلما شاهدهم يرتدون الحلل استنكر الأمر عليهم، وأمرهم بنزعها، فأظهر الجيش غضبهم وشكواهم لما صنع علي بهم، فلما سمع النبي بالأمر قال حديث الغدير المشهور في فضائل علي بن أبي طالب.[1]

شاهد أيضا: اسئله واجوبه عن عيد الغدير

ما هي مدى صحة حديث غدير خم ودرجته؟

ورد حديث الغدير أو غدير خم عن النبي صلى الله عليه وسلم بعدة رواة ومنهم علي بن أبي طالب، وفي هذه الفقرة سوف نتحدث عن مدى صحة حديث خم ودرجة هذا الحديث وصحة روايته عن النبي صلى الله عليه وسلم، ودرجة الحديث كما يلي:[2]

  • (عن عبدِ الرحمنِ بنِ أبي لَيْلى، قال: شهِدْتُ عليًّا في الرَّحَبةِ يَنشُدُ النَّاسَ: أَنشُدُ اللهَ مَن سمِع رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ يومَ غَديرِ خُمٍّمَن كُنتُ مَوْلاه فعليٌّ مَوْلاه، لَمَا قام فشهِد، قال عبدُ الرحمنِ: فقام اثْنا عشَرَ بَدريًّا، كأنِّي أَنظُرُ إلى أحَدِهم، فقالوا: نشهَدُ أنَّا سمِعْنا رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ يومَ غَديرِ خُمٍّ: ألستُ أَوْلى بالمُسلِمينَ من أنفُسِهم، وأَزْواجي أُمَّهاتُهم؟ فقُلْنا: بَلى يا رسولَ اللهِ، قال: فمَن كُنتُ مَوْلاه فعليٌّ مَوْلاه، اللَّهُمَّ والِ مَن والَاه، وعادِ مَن عاداه)[3].

  • عن علي بن أبي طالب قال: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال يومَ غَديرِ خُمٍّمَن كُنتُ مَوْلاه فعليٌّ مَوْلاه، قال: فزاد النَّاسُ بعدُ: والِ مَن والَاه، وعادِ مَن عاداه)[4].
  • عن البراء بن العازب قال: (أقبلنا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في حجتِه التي حجَّ فنزل في بعضِ الطريقِ فأمر الصلاةَ جامعةً فأخذ بيدِ عليٍّ رضي الله عنه فقال ألستُ أولى بالمؤمنين من أنفسِهم قالوا بلى قال ألستُ أولى بكلِّ مؤمنٍ من نفسِه قالوا بلى قال فهذا وليُّ من أنا مولاه اللَّهمَّ والِ من والاهُ اللهمَّ عادِ من عاداهُ)[5].
  • عن حبشي بن جنادة السلولي قال: (سمعت رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ يومَ غديرِ خمٍّ اللهمَّ من كنت مولاهُ فعليٌّ مولاه اللهمَّ والِ مَن والاه وعادِ مَن عاداه وانصرْ من نصرَه وأعِنْ مَن أعانَه)[6].

شاهد أيضًا: صحة حديث الغدير ابن باز

في نهاية مفالنا تعرفنا على لماذا سمي عيد الغدير بهذا الاسم حيث يعود سبب تسمية عيد الغدير بهذا الاسم نسبة إلى مكان يسمى غدير خم وهو مكان يقع بين المدينة المنورة ومكة المكرمة، وتعرفنا على صحة حديث غدير خم ومدى نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , قصة غدير خم , 17/07/2022
  2. ^ dorar.net , الموسوعة الحديثية , 17/07/2022جج<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
  3. ^ تخريج المسند , علي بن أبي طالب ، شعيب الأرناؤوط ،تخريج المسند، 961 ،حسن لغيره
  4. ^ تخريج المسند ,  علي بن أبي طالب ،شعيب الأرناؤوط ،تخريج المسند ،1311 ،صحيح لغيره
  5. ^ مجمع الزوائد ,  حبشي بن جنادة السلولي ، الهيثمي ،مجمع الزوائد ، 9/109 ، ‏‏‏‏ رجاله وثقوا
  6. ^ صحيح ابن ماجه , البراء بن عازب ، الألباني ،صحيح ابن ماجه، 94 ، صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *